رئيس افريقيا الوسطى يرفض التفاوض حول تنحيه

Read this story in English W460

اعلن رئيس افريقيا الوسطى فرنسوا بوزيزيه الثلاثاء في بانغي انه يرفض "التفاوض" على تنحيه، الامر الذي يطالب به التمرد الذي يسيطر على القسم الاكبر من البلاد، وذلك في مؤتمر صحافي عقده قبل المفاوضات في ليبرفيل.

وقال الرئيس بوزيزيه في المؤتمر الذي عقده في قصر النهضة في بانغي "كلا، لست مضطرا للتفاوض على مسألة التنحي. لماذا اتفاوض؟ هل يمثل التمرد شعب افريقيا الوسطى الذي انتخبني مرتين؟ لست مضطرا للتفاوض على صلاحية لرئيس الدولة، خصوصا في اطار الديموقراطية ... وإلا ساد قانون الغاب".

وفيما وصل تمرد سيليكا الذي شن هجوما في 10 كانون الاول، على بعد عشرات الكيلومترات من بانغي، اضاف رئيس افريقيا الوسطى "هذه المسألة هي لغة كل خارج على القانون. وكل من يحترم القانون عليه الا يطرح سؤالا من هذا النوع ... انهم خارجون على القانون".

وتساءل "لماذا نمزق الدستور؟ ان تدمير مؤسسات الجمهورية امر خطير في عالم ندافع فيه عن الديموقراطية. وحدهم الخارجون على القانون، والمرتزقة الارهابيون يطالبون بذلك".

وتابع رئيس افريقيا الوسطى "اذا جاء الارهابيون ليتحدثوا عن الارهاب (في ليبرفيل)، سيعرف العالم اجمع. انهم ارهابيون، وسلوكهم سلوك ارهابيين، انهم ينهبون ويسرقون ويخربون".

وقال ايضا ان "ما يعطيني القوة هو ان اجانب ارهابيين يعتدون على السلطة القائمة في جمهورية افريقيا الوسطى ... تمرد سيليكا الذي نصفه بأنه (يضم) مرتزقة ارهابيين".

وخلص رئيس افريقيا الوسطى "سنذهب الى ليبرفيل لندافع عن الديموقراطية، والدستور، لنطلب من (متمردي) سيليكا ان يحترموا قرارات رؤساء دول وسط افريقيا، الذين يضطلعون بدور الوساطة في الازمة"، مطالبا المتمردين ب"العودة الى المواقع التي انطلقوا منها".

التعليقات 0