رئيس وكالة الطاقة متشائم في امكانية زيارة مواقع نووية في ايران

Read this story in English W460

صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيو امانو الجمعة انه يميل الى التشاؤم في ما يتعلق بزيارة المنشآت النووية الايرانية التي يشتبه الغرب بانها تخفي برنامجا للتسلح.

وقال امانو في مؤتمر صحافي في طوكيو ان "الآفاق غير اكيدة في ما يتعلق بامكان التوصل الى اتفاق في 16 كانون الثاني"، موعد اللقاء بين خبراء من الوكالة ومسؤولين ايرانيين.

وكانت ايران حذرت قبل ايام من انها لن تقبل عمليات تفتيش ابعد من المواقع النووية المعلنة التي تنص عليها معاهدة منع الانتشار النووي.

وتسعى الوكالة منذ مطلع 2012 للتوصل الى اتفاق مع طهران حول "نهج منظم" يعطي الوكالة حرية اكبر لتفقد مواقع او مراجعة مستندات او لقاء افراد مما يفترض ان يساعدها على تحديد طبيعة البرنامج النووي الايراني بشكل قاطع.

وقال امانو ان "المفاوضات مع ايران صعبة جدا". واضاف "لست متفائلا والآفاق ليست مبشرة بالضرورة"، بشأن امكانية ابرام هذا الاتفاق.

وذكرت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي الجمعة ان جولة جديدة من المحادثات بين الدول الكبرى وطهران حول البرنامج النووي الايراني ستعقد في نهاية كانون الثاني في اسطنبول.

ولم تحدد الوكالة التي نقلت النبأ عن مصدر قريب من الملف، موعدا دقيقا للقاء الذي سيشكل استئنافا للمفاوضات المقطوعة منذ لقاء عقد في موسكو في حزيران الماضي.

وتجرى المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 اي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.

وعبر امانو عن امله في تسوية المسألة النووية الايرانية بالحوار. وقال ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأمل في حل المشكلة النووية الايرانية بالحوار وبوسائل دبلوماسية".

التعليقات 0