تقارير: الاتحاد الاوروبي سيعرض خطة سلام بعد الانتخابات الاسرائيلية

Read this story in English W460

يعد الاتحاد الاوروبي خطة جديدة مفصلة لاستئناف محادثات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية ويتوقع ان يعرضها بعد الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المرتقبة هذا الشهر كما افادت صحيفة يديعوت احرونوت الاحد.

ونقلت الصحيفة الواسعة الانتشار عن مصادر دبلوماسية في القدس قولها ان الخطة هدفها "الوصول الى اقامة دولة فلسطينية على اساس حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية".

واضافت ان الخطة ستشمل "جداول زمنية واضحة لاستكمال المفاوضات حول المواضيع الاساسية خلال عام 2013".

وقالت الصحيفة انه من المتوقع تقديم الخطة في اذار لافساح المجال امام تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة بعد الانتخابات العامة المرتقبة في 22 كانون الثاني.

واوضحت الصحيفة ان الخطة "ستشمل كما يبدو طلبا لتجميد كل اعماء البناء في المستوطنات".

واشارت يديعوت احرونوت الى ان وزارتي الخارجية البريطانية والفرنسية تتوليان رعاية المبادرة التي تدعمها ايضا المانيا ويمكن ان يتبناها كل الاتحاد الاوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سياسيين اسرائيليين رفيعي المستوى قولهم "هناك كثير من العمل الذي يجري خلف الكواليس".

واضافوا ان "الاوروبيين ليست لديهم القدرة على فرض اتفاق علينا، لكنهم بالتاكيد يمكنهم ان يحرجونا".

وتابعوا "من المعقول الافتراض ان الفلسطينيين سيقبلون وثيقة من هذا النوع، لكن ذلك سيكون صعبا على اسرائيل، وسيحشرنا في الزاوية".

وتوقع المراقبون منذ فترة طويلة ان تجدد المجموعة الدولية جهودها لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الطرفين المجمدة منذ ايلول 2010، بعد انتهاء الانتخابات الاسرائيلية.

والسبت، بدا ان مرشحة المعارضة ووزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي لينفي اشارت الى الخطة الاوروبية المحتملة محذرة من انه "في اذار سيضع العالم خطة سلام على الطاولة".

واضافت "اما ان يتم فرضها علينا واما بامكاننا عرض خطة خاصة بنا".

التعليقات 1
Missing phillipo 14:55 ,2013 كانون الثاني 13

"each others Gods that is"
And here for years I was sure that Christians, Muslems and Jews all had the same God, just calling him by a different name.