تفريق تظاهرة غير مرخصة في المنامة واعتقالات

Read this story in English W460

استخدمت قوات مكافحة الشغب البحرينية الغاز المسيل للدموع الجمعة لتفريق مئات المحتجين الذين شاركوا في تظاهرة غير مرخصة في المنامة، كما ذكر شهود.

ورفع المتظاهرون الذين توافدوا بعد الظهر الى وسط العاصمة بدعوة من جمعية الوفاق الشيعية المعارضة شعارات معادية للسلطة.

واوضح الشهود ان المحتجين الذين توافدوا ضمن مجموعات صغيرة، هتفوا "يسقط حمد" ملك البحرين. وقد منعتهم من التجمع قوات مكافحة الشغب التي استخدمت قنابل صوتية والغازات المسيلة للدموع.

واضافت المصادر ان قوات مكافحة الشغب اعتقلت عددا من الاشخاص.

وكانت وزارة الداخلية اعلنت الاربعاء انها ستمنع تظاهرة الجمعة وان "قوات الامن اتخذت اجراءات شرعية لمنعها من اجل الحفاظ على الامن".

لكن جمعية الوفاق وصفت منع التظاهرة بأنه "غير مقبول" ودافعت في بيان عن "حق المواطنين في التظاهر".

واعلنت وزيرة الدولة لشئون الإعلام والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة سميرة بن رجب ان "ما شهدناه في الدعوات الأخيرة للخروج في تظاهرات غير مرخصة لا يمكن أن يكون إلا تعبيرا عن عدم مصداقية بعض الأطراف السياسية وعدم اهتمامها باستكمال حوار التوافق الوطني".

وقد دعا ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الاربعاء التشكيلات السياسية الى جولة جديدة من الحوار الوطني، وردت بالايجاب ابرز مجموعات المعارضة ومنها جمعية الوفاق التي قاطعت الجولة السابقة من الحوار مع السلطة.

وتشهد ممكلة البحرين الصغيرة في الخليج التي تحكمها عائلة آل خليفة السنية، منذ شباط 2011 حركة احتجاج يتصدرها الشيعة الذين يشكلون اكثرية السكان.

وعلى رغم القمع الدامي للتظاهرات في المنامة من منتصف شباط الى منتصف اذار2011، ما زالت تحصل تجمعات دورية في القرى الشيعية حول العاصمة.

ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ان 80 شخصا على الاقل قتلوا منذ بداية الاحتجاجات.

التعليقات 0