تقارير: القندقلي قُتل بسبب كشفه عن خطة هروب موقوفين من "فتح الإسلام"

Read this story in English W460

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن " الدافع الذي أدى إلى مقتل السجين غسان قندقلي على أيدي موقوفين من "فتح الإسلام" في سجن رومية، يعود إلى أن الرجل اكتشف خطة هروبهم الكبير الذي كانوا على وشك تنفيذه"، مردفاً أن" سجناء فتح الإسلام يملكون، في السجن، متفجرات، وهو أمرٌ لم يعد مستبعداً عليهم".

واشار مصدر أمني واسع الإطلاع في حديث لصحيفة "السفير" نشر السبت الى أن "الدافع الذي أدى إلى مقتل السجين غسان قندقلي على أيدي موقوفين من "فتح الإسلام" في سجن رومية، يعود إلى أن الرجل اكتشف خطة هروبهم الكبير الذي كانوا على وشك تنفيذه، قبل أن يبوء بالفشل فجر الاثنين الماضي، فقتلوه خنقاً".

ولفت المصدر الى "تقاطع نحو 8 إفادات أدلى بها السجناء، حول كيفية قتل الإسلاميين لقندقلي"، موضحاً أن "العنصرين الأمنيين اللذين ادعى عليهما صقر الجمعة، يُشتبه في أنهما إما سكتا عن الجريمة خوفاً على حياتهما، وإما أهملا وقائعها، لأسباب ننتظر معرفتها من نتائج التحقيق"، ومردفاً أن صقر "ادعى أيضاً على سجينين لا ينتميان إلى فتح الإسلام، بسبب إفادتهما الكاذبة عن مقتل قندقلي، خلافاً لما تردد عن ادعاء القضاء على تسعة أشخاص".

وأشار المصدر إلى أن "الموقوفين الإسلاميين الذين يعرفون أن أحكامهم، عندما تبدأ المحاكمات إذا بدأت، ستصل إلى الإعدام، هل سيبقون في السجن أم سيحاولون الفرار مرة ثانية؟ ثم نكون نحن كبش المحرقة"، كاشفاً عن "معلومات تفيد بأن سجناء فتح الإسلام يملكون، في السجن، متفجرات، وهو أمرٌ لم يعد مستبعداً عليهم".

وأفادت "السفير" أنه "برز تطوّر لافت، تمثل في تضارب المعلومات عن نتائج المفاوضات، التي جرت الجمعة بين ممثلين عن "لجنة أهالي الموقوفين الإسلاميين"، هما الشيخان نبيل رحيم ومحمد إبراهيم من جهة، وبين القوى الأمنية ممثلة بقائدي الدرك وسرية السجون المركزية العميد جوزيف الدويهي والعقيد عامر زيلع، من جهة ثانية".

وكشفت الصحيفة عينها من مصادر أمنية أن "القضاء لن يقبل بوقوع فضيحة بحقه، من خلال الموافقة على إجراء التحقيقات في حرم السجن»، قال الشيخ رحيم: «اليوم سيجري التحقيق مع الشباب في شأن قضيتي محاولة الهروب ومقتل قندقلي، والقضاء هو من يحدد المكان، علماً اننا فهمنا من الاجتماع أن القاضي سيحقق معهم في السجن".

وكانت قد أشارت الوكالة الوطنية للإعلام الجمعة الى أن "القاضي صقر صقر ادعى على ثمانية موقوفين سجناء في سجن رومية، وسجين غير موقوف في جرم قتل السجين الفلسطيني غسان القندقلي، سندا الى المادة 546 عقوبات التي تنص على عقوبة الاعدام، وعلى عسكريين في جرم الاهمال بالقيام بالوظيفة، وأحالهم على قاضي التحقيق العسكري الاول للتحقيق معهم".

وأفادت معلومات صحافية السبت أن "القاضي أبو غيدا تسلم من القاضي صقر ملف الموقوفين الاسلاميين المتهمين بقتل القندقلي".

وأفادت قناة الـ"MTV" مساء الخميس ان "الاسلاميون يسلمون السجينين المتهمين بقتل غ. القندقلي بعدما أنذرهم المغاوير باقتحام المبنى "ب".

وكانت قد لفتت إذاعة "صوت لبنان 100.5" إلى أن "القوى الامنية تتحضر لعملية مداهمة المبنى ب في سجن رومية بهدف مصادرة كل الادوات الحادة والمعدات التي ساهمت في محاولة الفرار" الأخيرة عبر حبال سميكة.

في الوقت عينه واصل القاضي الزعني التحقيق لمعرفة الاشخاص الذين تسببوا بقتل السجين غسان القندقلي والذي اكد تقرير الطبيب الشرعي في حينه انه تعرض للضرب والعنف المبرح وان عملية قتله كانت مقصودة بدليل محاولة الجناة اخفاء الامر بربط شال حول عنقه للايحاء بانه اقدم على الانتحار.

يُذكر أن الإثنين أحبطت قيادة سرية السجون في سجن رومية عملية فرار لو حصلت كانت الأكبر، والعملية كانت تقضي أن ينصب السجناء أربعة حبال من برج المراقبة بطول 17 مترا تصل إلى السور الخارجية في نزلة مبنى المحكومين بعد تمكن الموقوفين من قطع الحديد الذي يفصل بين المبنى وبرج المراقبة ما يعني أن طريق الفرار كانت جاهزة، وأن العملية كانت في مراحلها الخطيرة.

وعثر بعدها على السجين غسان القندفلي مقتولاً في رومية خنقاً بوشاح حرير.

وتجري في الآونة الاخيرة محاولات هرب سجناء "فتح الاسلام" من سجن رومية، حيث نجح بعضهم بالفرار فيما احبطت القوى الامنية البعض الآخر كما وتحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

التعليقات 5
Missing ssnp01 11:10 ,2013 كانون الثاني 26

Who cares..

Thumb primesuspect 15:08 ,2013 كانون الثاني 26

they should be fed with bread and water. nothing else. no visits of course.

Missing cedars 18:09 ,2013 كانون الثاني 26

clean the prison by hanging them all. Justice will then be served for killing Lebanese soldiers in Nahr el Bared.

Default-user-icon hadi (ضيف) 18:51 ,2013 كانون الثاني 26

maybe the lebanese forces will cover them as well.

Thumb AngryLeb 07:30 ,2013 كانون الثاني 27

piece ( sorry )