الاوروبيون منقسمون بشأن وضع حزب الله على القائمة السوداء

Read this story in English W460

يريد الاتحاد الاوروبي، الذي طالبته الولايات المتحدة واسرائيل بمعاقبة حزب الله الذي اتهمته بلغاريا بالوقوف وراء اعتداء ضد الاسرائيليين على اراضيها، اعطاءه وقتا للتفكير الا ان الانقسامات بين دوله لا توحي بامكانية اتخاذ قرار في هذا الشان.

وقد اسفر هذا الهجوم الانتحاري عن مقتل خمسة اسرائيليين وبلغاري اضافة الى منفذه.

وتحفظت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون عن التعليق على الاتهام البلغاري واعتبرت انه "يجب التفكير" في "رد مناسب".

وردا على وزير الخارجية الاميركي الجديد جون كيري الذي يضغط لاتخاذ "تحرك فوري لقمع حزب الله" ويريد ادراج هذا التنظيم في قائمة الاتحاد الاوروبي ل"المنظمات الارهابية" قالت اشتون انه "واحد من خيارات اخرى" مشيرة الى امكانية تعزيز مراقبة الشرطة الاوروبية لهذه الحركة الحليفة لسوريا وايران.

ويرى جوزف باهوت الاستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس ان "مسالة "الالتزام" مع حزب الله والتحدث معه ام لا مسالة حسمها الاوروبيون منذ وقت طويل باختيارهم الابقاء على نوع من الصلة بهذه الحركة القوية النفوذ وهي حزب حكومي" وقال ان "وصم اطراف فاعلة قوية مثل حزب الله هو قطع للعلاقة القائمة معه".

ويتطلب ادراج حزب الله في "القائمة السوداء" اجماع الدول "الـ27" وهو امر يصعب تحقيقه.

ويقول دبلوماسي في بروكسل ان فرنسا تبدو الدولة الاكثر ترددا في التنديد بحزب الله، وهو ما تعارضه ايضا ايطاليا وقبرص ومالطا.

ويرى الخبراء ان تردد باريس وروما يرجع جزئيا الى مشاركة هذين البلدين في قوة الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفل).

واعتبر باهوت ان "حسن ادارة وجود اليونيفل في الجنوب يتوقف كثيرا على العلاقة الجيدة القائمة بين الغربيين وحزب الله وخاصة فرنسا" وتصنيفها ك"منظمة ارهابية" يعني "وضعها في موقف يكون بقاؤها فيه شبه مستحيل".

من جانبه يرى اندريا ديسي الباحث الايطالي الاميركي في معهد الشؤون الدولية في روما ان "تردد ايطاليا مرتبط جزئيا بهذا الاشتراك في اليونيفل لكن ايضا لكون دول جنوب اوروبا، خلافا لغيرها، تنظر ايضا الى الجانب الاجتماعي لحزب الله وليس الجانب العسكري فقط".

واعتبر دبلوماسي اخر ان باريس ترى ايضا "معجزة" في عدم انزلاق لبنان حتى الان في "الدوامة السورية"، وتعتبر ان ذلك "يرجع الى الموقف المسؤول لكثير من مكونات الواقع اللبناني وخاصة حزب الله".

وقال باهوت معلقا "يمكن ان ننظر الى هذا الرهان على انه رهان ساذج الا ان الحوار مع حزب الله اتى بالفعل بثماره في الكثير من الاوقات ونجح في نزع فتيل عددا من الازمات والتوترات".

والاربعاء تحدثت باريس وايضا برلين عن "تنسيق" مع شركاء اوروبيين فيما قالت روما انها "ستتبع مواقف آشتون".

في المقابل، اختارت هولندا وبريطانيا توجيه "رسالة واضحة" الى حزب الله كما تطالب واشنطن.

وقالت الخارجية البريطانية "نعتقد ان الرد السليم سيكون ان يضع الاتحاد الاوروبي الجناح العسكري لحزب الله في قائمته للمنظمات الارهابية التي يجب تجميد ارصدتها". واضافت "لا نرى سببا يجعل هذا التصنيف الاوروبي يؤثر على الاستقرار السياسي في لبنان".

وتدعو هولندا منذ 2004 الى ادراج حزب الله في القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي. وترى لاهاي ان "النتائج البلغاريا تؤكد الموقف الهولندي".

ولاحظ جوزف باهوت ان "قضية بلغاريا قضية صعبة"، موضحا أن "البقاء على صلة بحزب الله لا يعني الموافقة على خياراته.

وراى أنه "يجب ان تكون هناك شجاعة وان يقال له ان عليه، في حال اتهامه، تقديم المشتبه بهم الى العدالة التي يمكن ان تبراهم بعد ذلك".

التعليقات 3
Missing realist 20:02 ,2013 شباط 06

Hizbala plays by the rules, cooperates with unifel, defacto at peace with Israel since 2006, what is the threat to Europe? Why would the west be upset with the hizzies? Plus hizbustan helps counter
the suni Arab majority. This is the way the west views things in our pathetic
region. Michigan is full if hiznustanis for instance, does the US care? They are too bussy sending drones to chase their real enemies all over the world. The hizzies are tacit allies and they can have Lebanon And the US has an embassy there.

As far as Europe is concerned ha can have Lebanon

Thumb andre.jabbour 21:15 ,2013 شباط 06

European dogs, they like having attacks on their soil so they can come colonize the middle east again.

Thumb jcamerican 22:19 ,2013 شباط 06

When Assad was raping Lebanon, who gave him the green light? The Europeans I guess. Israel liked him, because he controlled all of you like nothing. They might keep him in power if Assad promised to turn on his allies and as a bonus they will give him Lebanon.