شهر آذار 2013 الاكثر دموية منذ بدء النزاع السوري

Read this story in English W460

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين ان اكثر من ستة آلاف شخص قتلوا جراء النزاع السوري في آذار 2013، ما يجعل منه الشهر الاكثر دموية في الازمة المستمرة منذ عامين.

وتشير آخر ارقام الامم المتحدة العائدة الى شباط الى مقتل نحو 70 الف شخص في سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس"، أن عدد القتلى في آذار بلغ "ستة آلاف وخمسة قتلى، ما يجعل منه الشهر الاكثر دموية" منذ بدء النزاع منتصف آذار 2011.

واوضح عبد الرحمن ان القتلى هم 3480 مدنيا بينهم 298 طفلا دون السادسة عشر من العمر، و291 سيدة، و1400 مقاتل معارض.

ويدرج المرصد بين المدنيين، السوريين الذين حملوا السلاح ضد القوات النظامية.

واضاف عبد الرحمن ان شهر آذار شهد مقتل 86 جنديا منشقا و1464 عنصرا من القوات النظامية "بينهم افراد في قوات الدفاع الوطني التي شكلها النظام".

واحصى المرصد سقوط 387 شخصا مجهولي الهوية، اضافة الى 588 مقاتلا مجهولي الهوية "بينهم العديد من جنسيات غير سورية".

واعرب عبد الرحمن عن اعتقاده ان العدد الحقيقي لقتلى النظام والمعارضة "هو اعلى من ذلك" بسبب تكتم الطرفين على الحصيلة الفعلية "من اجل المعنويات في القتال".

واعتبر مدير المرصد ان مسؤولية مقتل هؤلاء "يتحملها المجتمع الدولي الذي لم يقم باي امر جدي لمساعدة الشعب السوري سوى الوعود الكاذبة، بل يجلس شاهدا على تدمير سوريا والمجتمع السوري".

من جهة اخرى، اشار عبد الرحمن الى مقتل 62554 شخصا في النزاع حتى نهاية آذار، في حصيلة "لا تشمل الارقام الحقيقية لقتلى القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، او الشبيحة والمخبرين الذين نعتقد ان عددهم يفوق 12 الفا".

كما تستثني الحصيلة "آلاف المفقودين المجهولي المصير داخل المعتقلات السورية، ومئات الاسرى من القوات النظامية لدى الكتائب المقاتلة".

وتوقع عبد الرحمن في حال احتساب هؤلاء "ان يتخطى العدد الحقيقي للذين قتلوا 120 الف شخص"، مشددا على ان التثبت من ذلك "يحتاج الى لجان تحقيق دولية مستقلة".

التعليقات 1
Default-user-icon Sae Kubo in Tokyo (ضيف) 05:20 ,2013 نيسان 02

I suppose that recently more facts are getting revealed as CIA will be more engaged in the insurgent operation even under the particular law for one related to al-Queda - the counter terorism -. But as last time of WSJ reported, the US government removed terrorists on the list of a paper but they exchanged the intelligence as well as the operations with fighters who are yet working with such terrorists ! I can not support the reform for democracy will go on in such manner. Must consider the victim of civilan. How do you thin the CIA of US's operation which will be backed by law to work with terrorists ?