جنبلاط: الاكتشاف النفطي في لبنان قديم العهد والبعض يسجلون البطولات في ظل عدم قدرة "فاطمة غول" على انتاج الطاقة

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط أن "الاكتشاف النفطي في لبنان قديم العهد"، مردفاً أن "البعض يسجلون كل يومٍ البطولات الوهميّة تلو البطولات في حين ترقد باخرة "فاطمة غول" على الشاطىء معطلة وغير قادرة على إنتاج الطاقة".

واشار جنبلاط الإثنين في موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء"،الى أنه "بالعودة إلى تقرير شامل وهام وضعه منذ منتصف السبعينات المرحوم غسان قانصو (عالم لبناني توفي عام 2005)، يتبيّن أن الاكتشاف النفطي في لبنان قديم العهد وهو ليس حديث العهد من قبل بعض حديثي النعمة في السياسة وغير السياسة الذين يسجلون كل يومٍ البطولات الوهميّة تلو البطولات في حين ترقد باخرة "فاطمة غول" على الشاطىء معطلة وغير قادرة على إنتاج الطاقة".

وتوقفت تسعة مولدات من اصل 11 مولداً عن الانتاج في الباخرة التركية "فاطمة غول"، وفق ما كشفت معلومات صحفية،الخميس، ما يعني انها باتت تنتج 15 بالمئة من اجمالي طاقتها اي 27 ميغاواط.

ونقلت "السفير" ،الخميس، عن مصادر تأكيدها أن "انتاج الباخرة بات شبه متوقف عن العمل منذ اربعة ايام"، مفيدة بأن "الباخرة لم تنتج كامل طاقتها 180 ميغاواط، بل وصلت في الذروة، إلى 140 ميغاواط، أي ما يعادل نسبة 80 في المئة من طاقتها فقط".

وتوقعت المصادر ان تتوقف الباخرة "كليا، إذا كان السبب الفيول المستخدم، لأن المولدين اللذين يعملان، لن يتمكنا من العمل 24/24 ساعة في الأيام المقبلة".

وكان وزير الطاقة جبران باسيل قد وقع في تموز 2012، عقد إستقدام البواخر إلى لبنان مع شركة "كارادينيز التركية"، وكان من المفترض ان تصل الباخرة الاولى في 11 تشرين الثاني الجاري.

كما وافق مجلس الوزراء في آذار الماضي على استئجار البواخر لتأمين الطاقة بحوالى 700 ميغاوات لمهلة اقصاها ثلاث سنوات، وعلى الاسراع في تنفيذ معامل 1500 ميغاوات وفق ورقة سياسة قطاع الكهرباء وانجاز كل ما يلزم من ناحية الدراسات ودفاتر الشروط وشبكة النقل، والعمل على تأمين التمويل اللازم واتخاذ الخطوات لتسهيل مشاركة القطاع الخاص.

ولفت جنبلاط في موقفه الأسبوعي الى أنه "قد أقدم قانصو حيث تخاذل سواه مبرهناً بالأدلة العلميّة والتقنيّة وجود النفظ في لبنان وفي أكثر من موقع، ولعل هذا التقرير، رغم مرور سنوات طويلة على كتابته، لا يزال صالحاً بمضامينه وأفكاره الأساسيّة حتى يومنا هذا، لا بل إنه قد يكون بمثابة خارطة طريق للقطاع النفطي اللبناني، بدل الاستماع إلى نظريات الفريق العبثي وتحليلاته وتخيلاته".

وأردف جنبلاط أنه "سبق أن إطلع المرحوم (رئيس الجمهورية السابق) الياس سركيس على التقرير النفطي إلا أن الظروف لم تكن تسمح في تلك الآونة بالاهتمام بهذه المسألة بفعل اشتعال الحرب الأهلية وتفاقم التوتر الداخلي على اكثر من صعيد وبداية مرحلة إنحلال الدولة وأجهزتها الرسميّة، فكان أن تم التغاضي عن التقرير ومضمونه الهام الذي يفصّل الواقع النفطي في لبنان ويقدم مقارنات معمقة من أبرز الشركات الدوليّة التي قامت بدراسة هذا الواقع وقدمت له عروضاً ومقترحات".

يذكر ان وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل الخميس اعلن أنه تم قبول 46 شركة نفطية عالمية من فئات مشغل وغير مشغل وصاحب حقوق للمشاركة في المرحلة الاولى لنيل التراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية.

يُذكر انه في تموز الفائت، تمكن لبنان من تثبيت سيادته على 530 كيلومتراً مربعاً من منطقته الاقتصادية الخالصة من أصل 854 هي موضع تنازع مع إسرائيل، بعدما استطاع انتزاع اعتراف من الولايات المتحدة والامم المتحدة بحقه في هذه المساحة من بحره.

ويُشار الى أن المشكلة تكمن في تثبيت حدود لبنان الدولية البحرية وحقه في ثرواته الطبيعية النفطية والغازية ضمن حدود منطقته الاقتصادية الخالصة، خاصة في ظل التهديد الإسرائيلي الدائم لحقوق لبنان النفطية جراء خطأ في الترسيم البحري ما بين قبرص وإسرائيل الذي جاء على حساب لبنان ويهدد بتضييع مساحة بحرية على لبنان تزيد عن 850 كيلومتراً مربعاً.

التعليقات 10
Thumb primesuspect 14:20 ,2013 نيسان 29

That's very true, a clear message for the in-law.

Nobody knows if our country has more oil that the levathian/tamar combined. it's propaganda.

Thumb benzona 23:09 ,2013 نيسان 29

Wally gator is so damn right.... They're only fooling the weak..... The typical HA/FPM follower....

Thumb mouallek 16:16 ,2013 نيسان 29

Well Flamethrower you deserve a good gratuity from Bacille!

Thumb benzona 23:09 ,2013 نيسان 29

Wow, ft knows what matté is..... C'est classe d'étaler sa culture. Très classe! Mdr.

Default-user-icon WP (ضيف) 16:25 ,2013 نيسان 29

Wow.... And I thought Lebanese politics couldn't become any more dramatic and pathetic.

Regardless, assuming what Jumblatt said is true, there's a good reason why no one acted on that report after 1990.

He seems to forget the basic principles of economics, whereby the technology for extracting offshore gas really only became economically feasible in the last decade.

Thumb lebanon_first 16:27 ,2013 نيسان 29

This FPM hating jumby character is louder than his size. Give him a bottle of Black and let him crawl back to his mountain.

Default-user-icon hanoun (ضيف) 16:36 ,2013 نيسان 29

since 75,.....
which is better getting debts and paying 22 % interest from the country budget that goes for serving the debts or giving oil concessions and getting paid billions for free
anyway what mr joumblat did not say extracting oil in Lebanon was forbidden :
by USA cause Israel was not ready yet
and KSA cause they wanted to submit us by bying our souls

Default-user-icon Ghorban Majdakan (ضيف) 19:40 ,2013 نيسان 29

Naharnet, Happy Palm Sunday, lazy bums. Now you can possibly go back to publishing those lined up comments before they become stale. You punks are incapable of running a website right and you want to run the country? ya friggin 3ein

Missing peace 01:14 ,2013 نيسان 30

for the knowledge of FT the little FPM propagandist who wants bassil to take all the credits, he seems to forget, as usual, all that has been previously done by M14 and the previous gvts concerning the oil studies ...
just to remind him his alzheimer problem....

oh! and if FPMers do not believe me i just advise them to inform themselves by reading who has done what and when..... bassil is just a rookie like jumblat says and barks loud but does little.... like FPM in general ! LOL

Default-user-icon Zoltabond Flishandu (ضيف) 05:02 ,2013 نيسان 30

Naharnet, you lazy bums, what the heck are you doing all day? Busy writing your own comments that display your utter incompetence? Get back to work and publish those comments that have been lined up before they get stale or never get published. You cannot even run a website. You want to run the country?