عودة في عظة الفصح: لإجراء الإنتخابات بموعدها والتفاف الجميع حول رئيس البلاد

Read this story in English W460

رأى متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران ليس عودة أنه "من الضروري التفاف كافة الأفرقاء حول رئيس البلاد لضخ الحياة في الديموقراطية"، مطالباً المسؤولين بـ"قانون انتخابي عادل يضمن حقوق كافة المواطنين"، ومشدداً على "إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها".

واشار عودة خلال ترأسه قداس عيد الفصح من كاتدرائية القديس جاورجيوس في وسط بيروت الى أنه "على المسؤولين إجراء قانون انتخاب عادل يضمن مصالح المواطنين جميعا ولتجري الإنتخابات في موعدها"، مضيفاً أنه "على الزعماء الإجتماع حول رئيس البلاد والتكاتف لضخ الحياة في النظام الديموقراطي".

يُشار ان معلومات صحفية، افادت الجمعة، عن اتجاه بكركي لعقد اجتماع للقادة المسيحيين للتوصل الى توافق في ما خص قانون الانتخاب، كما يُذكر ان اقتراح بري قائم على المشروع المختلط اي 50 في المئة من النواب على اساس الأكثري و50 في المئة منهم على اساس النسبي، وفي 26 دائرة انتخابية. كما يُشار ان رئيس مجلس النواب نبيه بري دعا الى جلسة عامة في 15 ايار لطرح مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" على التصويت.

ولفت عودة في عظته الأحد، الى أنه "علينا أن نجتمع على التحاور والمحبة ونيران التطرف ستقضي على الجميع"، مردفاً أن "الوطن للجميع وكل مواطن كامل في الوطن لكن أحداً لا يستطيع فرض رأيه، بل الأمور تكون على أساس الصدق والصراحة".

وأكد عودة أن "الوضع يسوء والمواطن يتألم في لبنان"، مشدداً على أن "معظم الزعماء ديكتاتوريين ولكنهم يحكمون بالديموقراطية في لبنان".

ورأى أن "الحالة الإقتصادية الى تراجع والحالة الأمنية ضاغطة".

وأردف في السياق نفسه أن "الحوار يعطي الصورة الإيجابية عن وطننا"، متوجهاً الى السياسيين بالقول "لا تجعلوا الحلول السياسية على حساب الإنسان في هذا الوطن".

وإذ رأى عودة أن "التطرف يعمي الناس ويفرّق فيما بينهم"، أشار الى أن " الحضارة سلام وطمأنينة وقيام ونحن بعيدون عنها"، مردفاً أن " الحضارة في احترام حرية الآخر وللأسف كم نشهد من ايامنا من عمليات خطف ليس آخرها خطف المطرانين بولس ويوحنا".

وشدد على أن "التعرض للمقامات الروحية مرفوض وليس من عاداتنا".

وفي 22 نيسان الفائت، أقدم مسلحون على مقربة من مدينة حلب على خطف متروبوليت حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران بولس اليازجي ومتروبوليت حلب لطائفة السريان الارثوذكسي المطران يوحنا ابراهيم .

التعليقات 5
Missing maroun 11:37 ,2013 أيار 05

he should,t speak the truth because it doesn't suits you..if he praised your M8 then it would be fine with you?
he is one of few religious figures i take note of what they say.

Missing maroun 23:34 ,2013 أيار 05

you should read your own question .you are beyond help FT.
' political guidance and lamenting over the economy??'
Flamethrower.....you are the only paid brainwashed person here .stop accusing others ..when you don't have an answer move on to the next topics ,rather then insulting people to cover your lack of brain cells.

Missing maroun 10:36 ,2013 أيار 06

like i said FT you are beyond help..

Thumb Kalzyturks 12:43 ,2013 أيار 05

Why is FT so upset when someone cares about this country and speaks openly about it.

Thumb benzona 15:42 ,2013 أيار 05

Bonne pâques à tous nos proches, amis et voisins orthodoxes.