تقارير: سليمان قد يتأخر بتوقيع مرسوم تشكيل الحكومة وسلام يدعو بري الى الانضمام للكتلة الوسطية

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن "رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد يتأخر بتوقيع مرسوم إعلان تشكيل الحكومة"، مردفة أن "رئيس الحكومة المكلف تمام سلام دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري أن ينضم الى القوى الوسطية وليأخذ حصته الوزارية منها لا من قوى 8 آذار".

وفي هذا السياق، اشارت صحيفة "النهار" في عددها الصادر الإثنين، من مصادر قريبة من سليمان، الى ان "الاخير قد يعمد الى تأخير توقيع المرسوم واعلان التشكيلة اذا وجد ان الاوضاع غير مؤاتية "، مردفة أن " رئيس الجمهورية شريك في عملية التأليف، وهو المؤتمن على الدستور وعلى امن البلاد، وقد يتفق مع رئيس الوزراء المكلف على اعطاء مهلة اضافية للتشاور".

وفي غضون ذلك، نقل زوار رئيس الحكومة المكلف تمام سلام لـ"النهار"، الإثنين، قوله إن "حكومة الامر الواقع هي حكومة الثلث المعطل وحكومة المواجهة واللون الواحد"، مردفاً أنه "ليس في هذا الوارد ولم يصدر عنه ما يوحي انه يسعى الى حكومة مواجهة مع احد"، و رافضاً تحديد موعد لإعلان التشكيلة".

وشدد سلام على "تصميمه تشكيل حكومة من شخصيات غير حزبية وغير صدامية وتمثل كل الاطراف السياسية في الوقت ذاته، لأنه يريد حكومة مرتاحة لا متاريس داخلها عند كل استحقاق او مفصل".

وأكد سلام ،وفق زواره، ان "تشكيلة الثلاث ثمانات هي الافضل لأنها تحقق التوازن السياسي الدقيق"، لافتاً الى انه "ابلغ كل القوى السياسية انه سيكون الضمانة لكل الاطراف، وانه لن يفرط بالمقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي لو اجتمعت كل قوى العالم عليها".

وتوجه سلام بالدعوة الى بري كي "ينضم الى القوى الوسطية وليأخذ حصته الوزارية منها لا من قوى 8 آذار".

وكانت نقلت معلومات صحافية ان "خيار الحكومة العتيدة بأن تكون من 14 وزيراً وكحدّ اقصى من 16 وزيراً، سيقبل به كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط".

يُذكر ان سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد".

التعليقات 4
Missing helicopter 08:35 ,2013 أيار 13

Make it a Government of independents and competent civil servants. A Government for all of Lebanon (not M14 nor M8).

Thumb geha 09:06 ,2013 أيار 13

while m8 formed their one sided cabinet with mikati, they are ready to start a civil war if m14 selects a centrist cabinet!
how maddening is this?
they show us clearly who is clinging to power while accusing others of doing so :)
why don't they accept to participate in this cabinet but without the disabling third?
why do they insist to enforce their will on all Lebanese?
is it because they are thugs and power usurpators?

Thumb geha 11:34 ,2013 أيار 13

actually n one buys YOU or your m8 which have lost any credilbility they ever might have had :)
pathetic.

Missing peace 17:32 ,2013 أيار 13

since the withdrawal of the syrians from lebanon M8 has been keeping lebanon in chaos by constantly obstructing the political life...
1/ resignation from the gvt but still going to work, a fatwa issued by hezbollah forbidding any chia to replace them!
2/ may 7th: the gvt opposed the illegal telecom system from hezbis: result M8 take to the streets and shoot...
3/ they depose the harir gvt by threatening and obliging jumblat to switch sides;
4/ now they want a veto power in the gvt to block it again if nothing pleases them and threaten again to take to the streets if they do not get satisfaction...

they pretend to work for the interests of lebanese but block any proposals or gvt that is against them! they clearly work for their interests and those of syria and iran....and indirectly for israel which is happy to see such division and weak state in lebanon busy fighting themselves!