جنبلاط: الصيغة الأفضل لتشكيل الحكومة هي 8-8-8 لأنها توفق بين حسن التمثيل والعدالة في المشاركة

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أننا "نضم جهودنا الى جهود رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام"، مردفاً أن " الصيغة الأفضل لتحقيق ذلك هي 8-8-8 لأنها توفق بين حسن التمثيل والعدالة في المشاركة دون الوقوع في لعبة التعطيل".

وجدد جنبلاط الإثنين، في موقفه الاسبوعي لصحيفة "الأنباء" أن " موقفنا المرتكز إلى تأليف حكومة جديدة، سماها الرئيس المكلف (تمام سلام) حكومة مصلحة وطنية، وسميناها نحن حكومة وحدة وطنية"، مردفاً "نحن في هذا الاطار، نضم جهودنا إلى جهود سليمان وسلام".

واضاف "لقد قدم سلام مجموعة من الضمانات أبرزها التأكيد على إقرار القضايا الأساسية بالتوافق والاستقالة في حال خروج أي من فريقي المعادلة لأسباب ميثاقية أو وطنية، وربما تكون الصيغة الأفضل لتحقيق ذلك هي 8-8-8 لأنها توفق بين حسن التمثيل والعدالة في المشاركة دون الوقوع في لعبة التعطيل والتورم في الأوزان السياسية. لذلك، يرفض الحزب التقدمي الاشتراكي الأجواء التصعيديّة ويدعو إلى الصبر والتروي وهو لا يزال عند قناعاته الأساسيّة في الملف الحكومي".

وأعرب جنبلاط عن "تمنيه لو تضمن خطاب أحد القادة حول السلاح تأييداً للخطة الدفاعية التي قدمها رئيس الجمهورية ميشال سليمان والتي حددت بدقة موجبات إستعمال السلاح ووجهته المفترض أن تكون في خدمة المصلحة الوطنية اللبنانية حصرياً، بالاضافة إلى إعلان بعبدا الذي تم التوصل إليه بإجماع كل الفرقاء السياسيين. ولعل ذلك هو الطريق الأقصر لتلافي تحويل لبنان مجدداً كساحة لتصفية الحسابات الاقليمية".

ولفت جنبلاط الى أنه " بالنسبة لزيارتي الأخيرة للمملكة العربية السعودية فهي إتسمت بأجواءٍ من الود والصراحة كالعادة، وشكلت مناسبة للتشاور والتباحث في التطورات الاقليمية والعربية والوضع اللبناني"، مردفاً "لقد لمستُ من قيادة المملكة كل الحرص على الوحدة الوطنية في لبنان والاستقرار والسلم الأهلي، وإصرارها على الوقوف إلى جانب اللبنانيين وهي على مسافة واحدة منهم جميعاً".

وعاد إلى بيروت مساء الأحد النائب وليد جنبلاط، على متن طائرة خاصة، بعد زيارته المملكة، حيث التقى مسؤولين سعوديين والرئيس سعد الحريري، ورافقه فيها نجله تيمور ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور.

وكانت نقلت معلومات صحافية ان "خيار الحكومة العتيدة بأن تكون من 14 وزيراً وكحدّ اقصى من 16 وزيراً، سيقبل به كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط".

يُذكر ان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد".

التعليقات 9
Default-user-icon mustapha o. gthalayini (ضيف) 14:21 ,2013 أيار 13

walid beik just stand firm, to compensate ur last mikati fiasco.sorry if u were just bying time.

Thumb primesuspect 16:26 ,2013 أيار 13

this tonto is part of the M8 governement.....is he blind ?

Thumb primesuspect 16:28 ,2013 أيار 13

yes.... you're right. truth hurts that's why m8 thumbed you down.

Missing samiam 16:53 ,2013 أيار 13

m8 thinks anyone who is not with them is m14--they have to use such simple language to appeal to their simple constituents.

Thumb benzona 17:17 ,2013 أيار 13

Encore bravo, le rendez-vous hebdomadaire est respecté ;-)

Thumb mouallek 17:21 ,2013 أيار 13

Merci de votre appréciation !

Thumb benzona 17:19 ,2013 أيار 13

What happéned to bigsami, André-jabbour and thé others?

Missing yakoub 03:09 ,2013 أيار 14

the1phoenix, for someone who pretends to be a good christian (based on previous posts), you sure have a lot of racism in you. I guess jesus taught you that?

Prooves my theory, lebanese don't know nor fear God, whether they are muslim or maronites, same type of hypocrisy caused by lebanon.

Missing yakoub 03:15 ,2013 أيار 14

Josh-habalany, thanks to Muslims, yes the very same people you hate, christians were able to survive in the middle east. Even when your brothers the crusaders came to murder every muslim, jew and orthodox christian, you found refugee among the muslims, and not with the catholics who wanted to murder you.

So take your invented fake history and throw it in the trash. Khalid bin walid is innocent of your lies against him and the more you lie and slander him, the more rewards he will get and the more sins you will get. Eventually, there is judgement day.

By the way, what are your christian values? is it to support rapists? Slaughter of everyone who disagree with the assads and bath? Is this your christianity?