أوباما يؤكد ان لندن وواشنطن تريدان "تعزيز الضغط" على الاسد

Read this story in English W460

أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين وبجانبه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان واشنطن ولندن تريدان "تعزيز الضغط" على الرئيس السوري بشار الاسد لاجباره على التنحي.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مشترك: "معا سنواصل جهودنا لزيادة الضغط على النظام وتقديم المساعدة الانسانية للسوريين (الذين يعانون من النزاع) وتعزيز الجناح المعتدل في المعارضة والاستعداد لسوريا ديموقراطية من دون بشار الاسد".

من جهته، دعا كاميرون الاسرة الدولية الى التحرك في ظل عجزها عن ذلك بسبب الخلافات القائمة بين العواصم الغربية وروسيا.

وبعد ثلاثة ايام من لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يدعم نظام الاسد، اكد كاميرون ان "تاريخ سوريا يكتب بدماء شعبها وهذا على مراى منا".

وشدد كاميرون على "وجوب ان يعمل المجتمع الدولي على وقف المجزرة التي تحصل. ليس من مصلحة احد ان تهدر المزيد من الارواح وان تستخدم الاسلحة الكيميائية او ان تتسع اعمال العنف التي يرتكبها متطرفون".

ودعا اوباما موسكو الى تغيير موقفها من ازمة سوريا.

وقال: "من مصلحة روسيا كدولة عظمى على الساحة الدولية لا بل من واجبها ان ان تحاول تسوية المشكلة بطريقة تفضي الى النتيجة التي نرغب فيها على الاجل الطويل".

وقال كاميرون ان روسيا والولايات المتحدة اتفقتا الاسبوع الماضي على تحريك "عملية جنيف" للتوصل الى عملية انتقالية سياسية في سوريا.

كما رحب كاميرون "بموافقة بوتين على الانضمام الى الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي. تبقى الصعوبات ضخمة لكن ما زال هناك نافذة قبل ان تتحول اسوأ المخاوف الى واقع" فيما حصد النزاع حتى الان 80 الف قتيل وبدأ يتسع الى خارج الحدود السورية.

ورأى أنه "على السوريين الجلوس الى الطاولة نفسها للاتفاق على حكومة انتقالية تحصل على الضوء الاخضر من قبل جميع السوريين".

التعليقات 3
Thumb love4bashar2 18:51 ,2013 أيار 13

http://youtu.be/MKJvlN4fYV8

Missing komodo 23:23 ,2013 أيار 13

At the end of the day, others, U.S., Britain & Russia, are deciding your faith. I guess they can since they make, sell, distribute the weapons, etc., and I guess these players can come a blow Syria, Lebanon and even Israel off the face of the map. But why kill each other and become pawns in their hands?

Missing -karim_m1 03:13 ,2013 أيار 14

"...and insisted that he could not be part of a democratic transition."

Yep, only FSA-Al Qaeda, Nusra Front, and the rebel terrorists going around and eating people's hearts out should be part of the democratic transition.