سلام يستغرب اتهامه بالخضوع لإملاءات "14 آذار": شنت عليّ حملة تهويل بحجة اني اريد تشكيل "حكومة امر واقع"

Read this story in English W460

أعلن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أنه " قد شنت عليّ حملة تهويل بحجة اني اريد تشكيل حكومة امر واقع"، مستغرباً " اتهامه بالخضوع لإملاءات "تيار المستقبل" و"قوى 14 آذار" وللمملكة العربية السعودية في ما يخص تشكيل".

واشار سلام في حديث لصحيفة "السفير" نشر الخميس، الى ان "موقفه والمعايير التي حددها لتشكيل الحكومة تنبع اولا من مصلحة الناس والبلد، والرغبة في الخروج من الازمات السياسية والاقتصادية والمعيشية ومن الانقسامات"، مردفاً "لقد شنت عليّ حملة تهويل بحجة اني اريد تشكيل حكومة امر واقع، بينما انا كنت في مرحلة تشاور مع الاطراف ولم اقرر شيئا حتى بيني وبين نفسي، وقلت للجميع اني لن اتفرد ولن اشكل حكومة يتم تهريبها من وراء ظهر الاطراف السياسية، بل سأصارح الجميع بما انويه، كما تعهدت بحماية المقاومة وبالاستقالة قبل الاخرين في حال ظهور اي خلاف ميثاقي او وطني".

وأعرب سلام عن "استغرابه إزاء اتهامه بالخضوع لإملاءات "تيار المستقبل" و"قوى 14 آذار" وللمملكة العربية السعودية في ما يخص تشكيل الحكومة، معلناً "لن ارد على كل اتهام ولن ادخل في سجالات وإلاّ مش رح نخلص. الكل يعرف صراحتي ووضوحي ومواقفي حول تشكيل الحكومة منذ اليوم الاول لقيامي بالاستشارات النيابية، خاصة في موضوع الحكومة الحيادية والمداورة في الحقائب حتى لا تبقى حكرا على طائفة او مذهب معين، وهذا امر يفيد الحكومات المقبلة بعدي بحيث تجري ايضا مداورة في الحقائب التي اجريتها انا".

ولفت الى أن "المطلوب حكومة توحي بالثقة، وتضم في صفوفها شخصيات غير حزبية وغير مستفزة وغير مرشحة للانتخابات ومتحررة من قيد الثلث المعطل، وهذه ثوابت بالنسبة إلي.. فلماذا لا تعطى هذه الصيغة فرصتها، أقله لفترة محددة، الى حين إجراء الانتخابات، وتمرير المرحلة الحالية بافضل الشروط الممكنة، وبعد ذلك عودوا إذا شئتم الى تقاسم النفوذ والحصص".

وأشار سلام الى ان "قوى 8 آذار وبرغم اختلافها معي في مقاربة عملية تأليف الحكومة إلا ان ممثليها يؤكدون انني صادق وشفاف، فلماذا لا يستفيدون مني ولا يستثمرون مواصفاتي"؟ مردفاً "لقد اقترحت ان أكون بشخصي وبموقعي بمثابة "الثلث الضامن" لفريق 8 آذار، وأعتقد انه ليس أمرا بسيطا ان يعلن رئيس مكلف علنا عن التزامه بان يكون ضمانة من هذا النوع، في مواجهة أي خلل ميثاقي سواء على مستوى القضايا الكبرى او حتى القضايا الصغرى وصولا الى حدود تعيين موظف".

وأضاف في السياق نفسه " لقد أبلغتهم صراحة انه إذا استقال وزراء 8آذار الثمانية فأنا سأكون التاسع الذي سيستقيل، ومع ذلك جاء الرد المؤسف بانهم يريدون وزيرا تاسعا يحمل مواصفات معينة".

وإذ أكد انه" كان متحالفا مع "تيار المستقبل" و"قوى 14 آذار"، يشدد على انه "عندما قرر ان يقبل تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة، وحتى قبل تكليفه رسميا، أصبح خارج الاصطفاف السياسي وبات على مسافة واحدة من الجميع"، معربا عن "تمسكه بمعادلة 8-8-8، لانها عادلة ومتوازنة، ولا تمنح أي طرف أرجحية مسبقة".

وفي حين كرر سلام "التأكيد على انه ضد التسرع والتأخير في التأليف"، لفت الانتباه الى انه "لن ينتظر كثيرا كما فعل غيره من أجل تشكيل الحكومة، و"بالتأكيد لن أنتظر شهرين او أكثر، وفي اللحظة المناسبة سأتخذ القرار الملائم"، منبهاً الى ان "الظروف الحالية لا تحتمل إطالة أمد المراوحة وتضييع الكثير من الوقت، مشيرا الى ان خبيرا ماليا أبلغه بان الدولة اللبنانية قد لا تستطيع دفع الرواتب للموظفين في أيلول او تشرين الاول المقبل، إذا استمر الانحدار في الوضعين الاقتصادي والمالي".

وكانت نقلت معلومات صحافية ان "خيار الحكومة العتيدة بأن تكون من 14 وزيراً وكحدّ اقصى من 16 وزيراً، سيقبل به كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط".

يُذكر ان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد".

يُشار الى ان سلام كان قد شدد على رفضه اعطاء الثلث الضامن لأي فريق، مؤكداً انه الضامن الوحيد، وانه سيستقيل في حال استقالة وزراء اي فريق من الافرقاء.

التعليقات 2
Thumb jcamerican 11:59 ,2013 أيار 16

He was chosen by all the parties. Then he should do it his way.

Missing samiam 16:11 ,2013 أيار 16

too easy to follow that logic