اوباما واردوغان يتعهدان تشديد الضغط على النظام السوري مع الإقرار بعدم وجود "وصفة سحرية"

Read this story in English W460

تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس تشديد الضغط على نظام الرئيس بشار الاسد، لكن اوباما اقر بعدم وجود "وصفة سحرية" لانهاء النزاع في سوريا.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مع ضيفه التركي "سنواصل تشديد الضغط على نظام الاسد والتعاون مع المعارضة السورية. ان رئيس الوزراء (اردوغان) كان في طليعة جهود المجتمع الدولي لضمان حصول عملية انتقالية نحو سوريا ديموقراطية من دون بشار الاسد".

واذ رحب ب"الكرم الفريد" للاتراك الذين يستقبلون نحو 400 الف لاجىء سوري على اراضيهم، اكد اوباما ان "تركيا ستؤدي دورا مهما في وقت سنجمع ممثلين للنظام والمعارضة في الاسابيع المقبلة".

وكان يشير الى "عملية جنيف" التي اعيد احياؤها بمبادرة من واشنطن وموسكو عبر دعوتهما الى تنظيم مؤتمر دولي حول النزاع السوري.

وقال اوباما وبجانبه اردوغان "نحن متوافقان على وجوب رحيل الاسد، عليه ان يسلم السلطة لهيئة انتقالية، انه السبيل الوحيد الذي يتيح لنا معالجة هذه الازمة".

لكن الرئيس الاميركي تدارك "ليس هناك وصفة سحرية في مواجهة وضع بالغ العنف والتعقيد كما هو الحال في سوريا، لو كان الامر كذلك اعتقد ان رئيس الوزراء (اردوغان) وانا لكنا اتخذنا تدابير والموضوع انتهى".

واضاف "بدل ذلك، علينا ان نعرض (النظام السوري) لضغط دائم وندعم المعارضة. اعتقد ان خيار المحادثات في جنيف (...) يمكن ان يؤدي الى نتائج".

وفي ما يتعلق باحتمال استخدام نظام الاسد لاسلحة كيميائية والذي كان اوباما اعتبره بمثابة "خط احمر"، ابدى الرئيس الاميركي استعداده لاتخاذ "تدابير اضافية" عند الضرورة، "سواء دبلوماسية او عسكرية لان هذه الاسلحة الكيميائية في سوريا تهدد ايضا امننا على المدى البعيد، وكذلك (امن) حلفائنا وجيراننا".

من جهته، اكد اردوغان الذي كان دعا اوباما اخيرا الى اتخاذ موقف اكثر حزما من النظام السوري، "اننا متفقون تماما مع الولايات المتحدة على امرين: وضع حد لهذا الوضع الدامي في سوريا وتلبية المطالب المشروعة (للسوريين) عبر تشكيل حكومة جديدة".

التعليقات 8
Missing yakoub 21:34 ,2013 أيار 16

Keep dreaming benzona.

Thumb love4bashar2 21:35 ,2013 أيار 16

its funny how things become so clear...well there you have it folks

Missing formerlebaniz 22:00 ,2013 أيار 16

President Obama I don't know where you are have left your conscious and balls at what safety deposit box but you are not the man I voted for.

PM Erdogan where is your Turkish pride? When Israel killed 8 of your people you severed all relations with Israel (back than your biggest alley). Assad sends assassins and kills over 60 of your people what have you done to avenge them?

One guy puts a red line on chemical weapons which was crossed over and over again, the other takes pride of tough talk but at the end he ends up as all talk no actions. Both of you are disappointments to humanity.

Missing salwahkalb 23:12 ,2013 أيار 16

Former,Huh. Please stay former. No one needs a retard ....

Missing peace 23:52 ,2013 أيار 16

yes that s why his army asked lebanese to leave their homes to create a military zone in lebanon... tfeh poor josh, you are pityful....

Thumb scorpyonn 00:20 ,2013 أيار 17

Too bad that war criminal Dick cheney is not in charge-- by now Iran would have been reduced to ashes; they are the reason behind the world problems.

Missing siyeseh 01:02 ,2013 أيار 17

We will never be unified with the "israelis".

Missing siyeseh 01:03 ,2013 أيار 17

They can't topple their own creations :)