بلامبلي وايخهورست زارا سلام وبري: للاسراع في تشكيل الحكومة وإجراء الإنتخابات

Read this story in English
  • W460
  • W460

استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، الجمعة، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وسفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان انجلينا إيخهورست، اللذين شددا على اهمية الاسراع في تشكيل الحكومة.

من جانبه، دعا بلامبلي جميع الأطراف إلى "التعامل مع الرئيس المكلف بإيجابية لأن من المهم جدا لكل شركاء لبنان تأليف الحكومة في أسرع وقت".

وقال: "لدينا مهمات كبيرة بالنسبة الى النازحين السوريين، والشؤون الأمنية وهي الأمور التي تهم الأمم المتحدة".

بدورها اشارت ايخهورست الى انه و"في هذه المرحلة التي تمر فيها المنطقة، من المهم أن يكون للبنان حكومة تأخذ القرارات وتدير شؤون البلاد في مواجهة التحديات كافة".

واردفت قائلة ان "الإتحاد الأوروبي شريك قوي للبنان ولطالما كنا شركاء مع كل الحكومات التي شكلت في هذا البلد منذ اعوام وعقود، ونأمل دائما أن تستمر الجهود لإصلاح البلاد وتطويرها".

كذلك زار الدبلوماسيان الغربيان رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة حيث أكدا في بيان مشترك أن "كلا من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة قد أكدا دوماً على أهمية العملية الانتخابية في لبنان، كما قاما بدعمها عملياً بطرق عديدة منذ العام 2005".

كذلك أعربا خلال اللقاء "عن امتنانهما لكل الجهود التي تم بذلها لتحقيق اتفاق حول قانون الانتخابات".

أضاف الدبلوماسيان "أكدنا على دعمنا المتواصل والقوي لإجراء الانتخابات في وقت قريب وفقاً للإستحقاقات الدستورية والمعايير الدولية، وعلى أملنا أن يتم الاتفاق على طريق تؤدي إلى ذلك".

كما شددا "على أهمية الانتخابات من أجل الاستقرار والثقة في لبنان ومن أجل تخطي التحديات الملحة التي يواجهها اليوم".

يُشار الى انه وبعد استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف سلام تشكيل الحكومة، وقد اجرى الاخير مشاورات عدة بين مختلف الافرقاء، الا ان مسألة تشكيل الحكومة لا تزال متعثرة بسبب اختلاف وجهات النظر، ومطالبة كل فريق بأن يكون في حوزته "الثلث المعطل".

الا ان سلام يرفض هذا الامر، موضحاً انه هو نفسه هو "الثلث الضامن" وانه سيستقيل في حال استقالة اي مكون من مكونات الحكومة العتيدة.

التعليقات 0