8 آذار تتنظر جواب "القوات" و"المستقبل" وبري يرفض التمديد ولن يدعو لجلسة بدون توافق

Read this story in English W460

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلستي لجنة التواصل الجمعة إلى حين يرد حزب "القوات اللبنانية" وتيار "المستقبل" على تعديلات فريق الثامن من آذار على مشروع القانون المختلط، في حين صرح أنه ضد التمديد، وفي أجواء لا تبدو أنها ميالة إلى التوافق ليطرح بذلك حلين بحسب أقوال النواب: الستين أو التمديد.

وقال بري بعد الجلسة الأولى بعد ظهر الجمعة "ليس لدي رغبة بالتمديد ولو ليوم واحد (..) التمديد بعد 31 أيار يحتاج لفتح دورة استثنائية لمجلس النواب".

وتابع قائلا "طالما لا توافق لا يمكنني أن أدعو إلى جلسة عامة".

أضاف "كنت متخوفا مما يحصل في المنطقة ولطالما قلت إنني أمشي مع الاجماع والقانون الذي نناقشه حاليا ليس مبنيا على أسس ثابتة".

وترأس بري الإجتماع عند الثانية إلا ربعا من بعد ظهر الجمعة وجرت متابعة مناقشة قانون الانتخاب في ضوء ملاحظات الاعضاء في الاجتماعات السابقة.

وقبل انتهاء الجلسة الأولى خرج وزير الصحة علي حسن خليل ليجري اتصالا هاتفيا، فسأله الصحافيون عن اجواء الجلسة فقال: "حتى الان الجميع يبحث عن صيغة توافقية انطلاقا من المختلط"، واكد ان "لا احد ناقش خيار التمديد ولا فكرة التمديد حتى اللحظة".

من جهتها نقلت قناة الـ"MTV" عن بري للمجتمعين في لجنة التواصل قوله "إما الاتفاق على قانون إنتخابي أو الاتفاق على التمديد وإلا فنحن ذاهبون حكما الى "الستين".

كما قالت أوساط رئيس مجلس النواب للقناة عينها "إذا لم يتفق المجتمعون على قانون إنتخابي أو على التمديد قد تلغى جلسة الغد".

أما قناة الـ"NBN" فتحدثت عن "معلومات عن إلغاء الجلسة التشريعية غدا" السبت.

وأشارت الـ"MTV" إلى أن "أبرز ملاحظات 8 آذار تقسيم بيروت وضرورة اعتماد المعايير نفسها في كل الدوائر".

ومساء الجمعة انتهت الجلسة الثانية ليقول بعدها عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت "نعتبر أن الستين مرفوض رفضا باتا ونرفض إجراء الإنتخابات على أساسه ونعتبر أن المختلط هو الذي يخرج البلد من المأزق الحالي".

وأكد فتفت "أننا مستمرون بالدفاع عن المختلط كقانون طويل المدى يؤسس لعلاقات وطنية يؤمن صحة التمثيل ولا مانع من درس أي تعديلات عليه".

كما كشف قائلا "لسنا مع التمديد بل فقط إذا كان تمديدا تقنيا أي تمديد قصير جدا أقصاه 5 أشهر".

كذلك لفت إلى أن "حزب الكتائب لم يطرح موضوع تقسيم بيروت بل الجنوب والشمال ونحن وافقنا لكن كان هناك جوابا قاطعا بأن الجنوب لن يقسم" متابعا "الرئيس بري تعهد بالتوازن السياسي أن يبقى محفوظا ونعتبر الأمر مكسبا تحقق".

بدوره قال عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل انه "لا يمكن أن نسمح بالعودة إلى حالة الحرب ونمدد لمجلس النواب ولا يمكن أن نعود إلى الستين".

إلا ان الجميل شدد على أن "لا يمكن أن يكون لدينا قانون فيه استنسابية في التعاطي ولا يمكن أن نضع حرما على مناطق معينة لأنه إذا دخلنا بهذا المنطق لا نبني قانون انتخابات".

وطالب بوضع "معايير موضوعية" قائلا "ليس علينا أن نقرر من يربح ومن هم الـ128 نائبا".

وختم الجميل مكررا الدعوة إلى "عقد جلسة عامة وطرح كل القوانيين وليصوت كل على القانون الذي يريد".

بدوره وإذ تمنى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض لو "تعطى صيغة بري مجالا للمناقشة" أكد أن "اقتراح المختلط هو أغرب قانون ويفتقد إلى المعيار وبنيته الداخلية غير منسجمة وجرى إخضاعه لاستنسابية لا مثيل لها وجرى إحالة المقاعد إلى الأكثري حيث 14 آذار أقوياء وإلى النسبي حيث هم ضعفاء".

وعلى الرغم من كل ذلك تابع "أعطينا فرصة للإقتراح فحاولنا أن ندخل بعض التعديلات الأساسية وبعضها أخذ بها والقسم الأكبر منها لم يؤخذ بها لغاية الآن".

وعن السبب كشف فياض قائلا "نحن مختلفون على أن هناك دوائر استثنيت من المختلط وتخضغ للأكثري وهي صيدا وبشري والبترون واقترحنا ان يحال مقعد إلى الأكثري وآخر إلى النسبي ولم نثل إلى نتيجة لكننا لن نعدم سبيلة للتقدم إلى الأمام على أمل أن يكون هناك اقتراح توافقي للبنانيين جميعا".

وشدد على أن "التعديلات التي اقترحناها تستند إلى معايير علمية وموضوعية".

أما عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ألان عون فأوضح أن "القانون المختلط قائم على أساس معايير ليست موحدة وقائم على خلفية سياسية تبينت في كثير من القواعد من أجل الوصول إلى هذا القانون".

أضاف " نتجنب كأسين هما التمديد والستين لذلك نحاول إنطلاقا من قانون سيء أقل من طموحاتنا أن نصل إلى نتيجة في تعديلات تهدف إلى تحسين التمثيل المسيحي أينما وجد".

وإذ شرح أنه "لا يمكن أن نقسم جبل لبنان تقسيم عجيب من أجل خصوصية درزية نحترمها ولكننا نطلب ألا يكون هذا الدور على حساب المسيحيين" سأل "هل من الممكن أن يطير انتخابات كي نفصل مشكلة على قياس شخص وليس على قياس وطن؟".

وفاجأ عون بالقول أن "بري قال أنه سيطرح مشروعه مجددا وقلنا أننا نقبل مع تعديلات بقياس وطني وليس بقياس المصالح" شارحا أن "توزيع المقاعد والمناقشة حسب اقتراح بري يمكن أن يوصلنا إلى اتفاق وهذا هو الحل الوحيد أمامنا كي لا نتجرع كأسي الستين أو التمديد".

كذلك أعلن النائب هاغوب بقرادونيان عن إيجابية "في المناقشات والستين أصبح وراءنا وهناك إجماع على المختلط من زاوية التمثيل المسيحي الصحيح".

إلا ان بقرادونيان استدرك قائلا " إنطلاقا من مبدأ التمثيل المسيحي الصحيح لا يمكن أن نفهم أن هناك منطقة مسيحية بيروت الأولى وثانية مقسمة حسب النسبي لذلك لا يمكن أن نقبل بتسوية دوحة ثانية ولسنا حلقة ضعيفة".

وشدد على أن "مقاعد الأرمن في المتن وبيروت والبقاع ليست مقاعد قيد التسوية وليست فرق عملة بل هي لأصحابها وللمرجعيات الأرمنية".

تابع " لا يمكن لأي حزب ليس له قاعدة أرمنية أن يتبادل مقاعد على حسابنا وأتمنى من الحلفاء وغير الحلفاء أن يفهموا الأمر".

من جهته سأل النائب سيرج طورسركيسيان "أين الغموض البناء وهناك ضم لمنطقة إلى الأشرفية يعطي الأرجحية إلى 8 آذار؟ أيضا تفاجأنا بقولهم أنه يدون تقسيم الأشرفية".

ورد طورسركيسيان على عون قائلا أن "اقتراح الرئيس بري ليس له معايير لذلك نتوجه إلى زملائنا ان يتنازلوا قليلا عن مقاعدهم العالية كي نصل إلى نتيجة مضمونة".

وكان أُعلن ليل الثلاثاء-الأربعاء عن اتفاق ما بين "القوات" و"المستقبل" و"جبهة النضال الوطني"، حول المشروع المختلط.

وأعلن صباح الأربعاء عن موافقة نواب "مستقلو 14 آذار" على هذا المشروع، بظل رفضه من قبل "الكتائب" و تكتل "التغيير والإصلاح".

التعليقات 9
Thumb lebanon_first 18:53 ,2013 أيار 17

can somebody explain: Berri is waiting for the answer of adwan and fatfat on the comments made by M8 of WHICH law?

Thumb benzona 19:42 ,2013 أيار 17

Berri deserves a bullet in the occiput for closing the parliament's door for 2 years. Have all his assets and belongings seized, and have him plus kids jailed for life if he pleads guilty.

Thumb beiruti 21:06 ,2013 أيار 17

Berri oversteps his bounds by requiring consensus on the electoral law before he will call Parliament to session. The Parliment does not operate by consensus but by majority rule. Article 34 states:
"Decisions are to be taken by a majority vote. Should the votes be equal, the question under consideration is deemed rejected."

The rule of consensus applies, if at all only with regard to decision making in the Counsel of Ministers. Article 65 [Powers]
"Executive authority is vested in the Council of Ministers. Among the powers that it exercises are the following:
". . .
"5.. . . It makes its decisions by consensus. If that is not possible, it makes its decisions by vote of the majority of attending members."

Missing maroun 06:42 ,2013 أيار 18

beiruti..M8 don't believe in the rule of law or facts.

Thumb beiruti 21:09 ,2013 أيار 17

To require consensus on this vote is to give one member the power of veto and obstruction and the constitution does not so allow.
There should be a plenery session and a vote. The majority should be able to work its will as the constitution so provides.
Berri is working cover for his M8 Allies who do not have the vote, so he is allowing, by not calling Parliament to session, the minority to obstruct the will of the majority. It is an illigitimate use of his seat as Speaker. Unfortunately, this is nothing new.
The proponents of the Hybrid electoral law should demand a session and a vote on their proposal.

Missing peace 21:14 ,2013 أيار 17

bravo!....

Thumb beiruti 21:15 ,2013 أيار 17

Consensus born of threats to indefinitely extend the mandate of Parliament beyond its term is not possible. Consensus means that all parties voluntarily agree to the one solution. It is not a "consensus" when the minority holds the majority will hostage and only releases it when the Majority is forced to bow to the will of the minority. This is not "consensus" it is autocracy parading about as something that it is clearly not.

Missing peace 23:58 ,2013 أيار 17

there is a law for M8 that does not apply to the rest or it is deemed unconstitutional! lol!

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 22:12 ,2013 أيار 17

of course esteez is clever,but it dosnt matter anymore,it all depends on the outcome of the syrian crisis, the winner in syria will win the whole region including mount lebanon...esteez is just a copy of nasrallah.