الراعي في نداء للمسؤولين: لا يليق بلبنان عدم التوصل لقانون انتخاب ويجب وقف كل حملات التخوين

Read this story in English W460

وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى المسؤولين السياسيين في لبنان من كولومبيا نداء يدعوعم فيه إلى ضرورة التوافق على قانون انتخاب، داعيا إلى وقف كل حملات التخوين بين الأفرقاء المسيحيين.

وقال الراعي في النداء الذي وجهه الجمعة "لا يليق بالمجلس النيابي وبالمسؤولين السياسيين في لبنان، وبالتالي لا يليق بلبنان وبكرامة شعبه، عدم التوصل الى اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية بعد ست سنوات من طرح مشاريع، وهدر أيام وشهور من الدرس والتمحيص والتشاور والاجتماعات".

عليه ناشد الراي "جميع المسؤولين وبخاصة دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، استكمال السعي للتوافق حتى التصويت على قانون انتخابي جديد".

وإذ دعا إلى "الإستمرار بتقديم التسهيلات من كل جانب، وخصوصا أن هذه التسهيلات قد بدأت من الجميع، ومن الضروري أن تعطي ثمارها بعد كل هذه الجهود" شرح أن "مصلحة الوطن أكبر وأعلى من مصلحة كل فريق".

وأوضح أنه "تقتضي مصلحة الوطن اجراء الإنتخابات وعدم المس بالمسار المؤسساتي وبالسلطات الدستورية، واحترام الدورة الديموقراطية وتداول السلطة الذي يتميز به لبنان عن سواه في المنطقة".

وطلب من "كل الأحزاب والسياسيين وقف كل حملات التخوين والتجريح والتأويل وعدم العودة إلى ماض تخطاه الجميع، ولا سيما المعنيون به شخصيا".

وختم الراعي آملا "من كل المعنيين بهذا النداء، صونا لكرامتهم أولا، ان يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية، امام محكمة الضمير الوطني، والا يكونوا من مخيبي آمال الشعب والاجيال الطالعة".

ولم يتوصل الأفرقاء اللبنانيون حتى الآن إلى قانون توافقي للإنتخابات وذلك بعد أن تبنت قوى 14 آذار المشروع المختلط بدون حزب "الكتائب اللبنانية" الذي يضع مع قوى 8 آذار تعديلاته على المشروع سعيا نحو توافق مفترض.

وأدى تبني حزب "القوات اللبنانية" للمشروع المذكور إلى حملة إعلامية عليه وصفها رئيس الحزب سمير جعجع بأنها "حرب إلغاء يقودها النظام السوري وحزب الله بواجهة" رئيس التكتل "ألتغيير والإصلاح" النائب ميشال عون.

التعليقات 7
Missing -karim_m1 19:54 ,2013 أيار 17

God bless al Rahi for protecting the interests of the Christians and for opposing Saudi Arabian hegemony and terrorism as promoted by their employees, the February 14 Saudi-Wahabi coalition.

Missing allouchi 20:31 ,2013 أيار 17

kaka the idiot...

Missing ArabDemocrat.com 22:39 ,2013 أيار 17

Do you really believe that garbage?

Thumb primesuspect 01:10 ,2013 أيار 18

garbage believes garbage.... Kaka is Kaka.... because garbage is fed with garbage and Kaka eats Kaka. follow me?

Missing peace 21:15 ,2013 أيار 17

“After six years of proposing draft laws and wasting days and months in studying proposals and holding consultations and meetings, failing to reach a new law for parliamentary elections would harm the image of the parliament and political officials in Lebanon, and subsequently the image of Lebanon and the dignity of its people,”

as if any politician cared.....

Missing peace 23:55 ,2013 أيار 17

i believe a coward M8er voted me down and the words of the patriarch too! lol!

Missing saynotoreligion 00:48 ,2013 أيار 18

peace