باريس ترفض مشاركة ايران في مؤتمر دولي حول سوريا

Read this story in English W460

اعلن متحدث باسم الخارجية الفرنسية الجمعة ان باريس ترفض مشاركة ايران في مؤتمر دولي حول سوريا في الوقت الذي طلبت فيه روسيا حضور طهران هذا المؤتمر الذي ترغب موسكو وواشنطن في تنظيمه.

وقال المتحدث فيليب لاليو في مؤتمر صحافي "في ما يخصنا نحن في كل الحالات (لا نرغب في مشاركة) ايران" في المؤتمر الدولي الذي ترغب الولايات المتحدة وروسيا في عقده لحل النزاع السوري.

واضاف ان "الازمة السورية تصيب بعدواها المنطقة باسرها. هناك محك الاستقرار الاقليمي، ونرفض ان يشارك بلد (ايران) يمثل تهديدا لهذا الاستقرار في هذا المؤتمر".

واعلنت روسيا الخميس رغبتها في ان تدعى ايران والسعودية الى المؤتمر المذكور، معتبرة ان هذين البلدين لاعبان رئيسيان لايجاد حل سياسي للازمة السورية.

ولم يشارك هذان البلدان في مؤتمر جنيف في حزيران 2012 الذي سيشكل اساسا للمفاوضات المقبلة.

وتابع لاليو "كل طرف يعبر عن موقفه اليوم. سنحاول التقريب (بين هذه المواقف) لافساح المجال امام انعقاد هذا المؤتمر بالاشخاص الملائمين والشكل الملائم بحيث يكون مفيدا وفاعلا".

واقر ايضا بان مسالة اختيار المشاركين في العملية التفاوضية اساسية لضمان نجاح المؤتمر. ويظل التحدي الرئيسي جمع ممثلين للمعارضة والنظام السوري حول طاولة واحدة.

وقال المتحدث "بالنسبة الينا من الواضح ان الائتلاف الوطني السوري (المعارض) الذي يعتبر الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري هو في صلب التفاوض. لكننا لن نكون متصلبين حيال الاسماء التي ستمثل المعارضة في المفاوضات. يعود الى المعارضة ان تختار" تلك الاسماء.

وبالنسبة الى ممثلي النظام، كرر لاليو وجوب "الا تكون ايديهم ملطخة بالدماء".

التعليقات 1
Thumb benzona 19:48 ,2013 أيار 17

I'm surprised with mr no personality, mr president of France Hollande.

But talking isn't enough, topple Bachar or shut up.