سالم من طرابلس: سنعمل على إعادة التهدئة قدر الإمكان

Read this story in English W460

أكد المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد روجيه سالم، أن "القوى الأمنية ستعمل قدر الإمكان على تهدئة الأجواء وضبط الأوضاع".

واثر ترؤسه لإجتماعٍ أمني في مكتب قائد منطقة الشمال الاقليمي في قوى الأمن الداخلي العميد محمود عنان، صباح الخميس، حضره قادة السرايا والفصائل في طرابلس وأقضية والشمال، أوضح سالم سبب الاجتماع قائلاً "حضورنا الى طرابلس هو الوقوف الى جانب أبناء طرابلس وسنعمل قدر الامكان على تهدئة الأجواء وضبط الأوضاع".

ولفت الى أن الزيارة الى طرابلس "هي للاجتماع مع قادة السرايا والفصائل المسؤولين عن أمن الناس خصوصاً وأن الوضع خطير جداً.

وقال: "لأول مرة نشهد هكذا ضراوة في الأحداث وارتفاع في عدد القتلى والجرحى وهدفنا المحافظة على مؤسساتنا ومراكزنا وتفعيل تحركنا لنشعر الناس بأننا الى جانبهم في كل الظروف".

وكشف عن تعزيز قوى الأمن الداخلي في طرابلس "لوضعها في أجواء أمنية تختلف عما تشهده لكن سباق الأحداث وضخامتها أثر على عملنا ولكننا سنتابع، وسنعمل بأقصى جهدنا للقيام باللازم ضمن الإمكانيات الموجودة عندنا".

وعن دعم السياسيين للمسلحين قال سالم "ليس هناك من غطاء سياسي للمسلحين الذين باتوا يتصرفون بحسب هواهم، وفتحوا على حسابهم نظرا للوضع المعروف من خارج الحدود متأثرين بالوضع في سوريا".

الا أنه شدد على العمل لإصلاح الأمور "قدر الامكان أقله في المناطق البعيدة عن الاشتباكات حفاظا على سلامة المواطنين".

وفي السياق نفسه، أشار المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي الى ان "طرابلس تشهد حوادث قصف وقنص كثيف في الليل نتيجة عمل امني غير واقعي نتيجة فشل من خطط لاقتحام القصير ويحاول نقل الانظار الى مكان آخر وابلاغ الشماليين انهم سيدفعون ثمن فشل اقتحام القصير"، مردفاً ان "طرابلس كانت يوم الاحد تحتفل للركض للسلام لكن احداً ما غبي وقليل النظر قام بمعركة القصير وارتكب خطيئة كبرى واراد جذب الانظار لمكان آخر وللاسف طرابلس تدفع ثمن هذا الفشل".

ولفت ريفي الى ان "قادة المحاور هم ابناء المدينة الذين يدافعون عنها، ونحن نفخر بأولادنا على المحاور وطرابلس هي مدينة الكل انما من يعتدي على المدينة سيدفع الثمن غاليا".

وفي غضون ذلك، شدد على ان "الخطة الامنية لا تحتاج لتعقيد فأهالي المدينة بحالة الدفاع عن النفس ويجب رفع اليد عنها، لكن للاسف صغار في جبل محسن تطاولوا على مدينة طرابلس وسيدفعون الثمن".

وأكد في حديث للـLBCI أن " هذا ليس الإعتداء الأول على طرابلس وفي 7 أيار من حاول تركيعها، كما حاولوا أيضاً عبر خلق فتح الإسلام. ليعيدوا حساباتهم وطرابلس لا يمكن أن يركعها أحد وتعرف كيف تدافع عن نفسها"، معلناً أن "لوضع ليس بحاجة إلى خطة أمنية ليقف الإعتداء عن طرابلس وسيقف على أثره مباشرةً إطلاق النار في المدينة".

وتشهد طرابلس منذ الأحد الفائت، اشتباكات بين جبل محسن، ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري، وباب التبانة، ذات الغالبية السنية المؤيدة لحركة الاحتجاج السورية، الا أن ليلة الأربعاء-الخميس، كانت الأكثر عنفاً حيث استعملت مدفعية الهاون من عيار 60 و 81 الى ميدان المعركة واستعمالها بكثافة في التراشق.

وأدت الاشتباكات الىى سقوط حوالى 18 قتيلاً وجرح أكثر من 140.

التعليقات 4
Thumb mckinl 12:48 ,2013 أيار 23

"Gunmen acting independently" is just a cover story so that the Army isn't sent in to disarm all the Salafists ...

Thumb jcamerican 13:12 ,2013 أيار 23

To be fair, it means they are all politically covered.

Missing dddd 13:47 ,2013 أيار 23

No Political Cover Granted to Gunmen who are Acting Independently ?
Salem! Sallemli 3al fehem!All gunmen and guns are illegal! ALL! except Lebanese Security forces.. outlaws are outlaws

Missing peace 17:28 ,2013 أيار 23

"the developments in Tripoli are linked to the Syrian unrest, saying that they are aimed at diverting attention from a failed attempt to storm Syria's al-Qusayr region"

that is exaclty what is happening....