ميقاتي: هناك مؤامرة لإخراج الجيش من طرابلس وإخلاء الساحة للقتال

Read this story in English W460

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنه هناك مؤامرة "لإخراج" الجيش من مدينة طرابلس وإخلاء الساحة للقتال مشيرا إلى أن المدينة أصبحت "منكوية" وما يحصل فيها "بلغ حد الجنون".

وجدد ميقاتي في سلسلة اتصالات أجراها مع مسؤولين سياسيين وأمنيين "وجوب تصدي الجيش بحزم وقوة لكل التجاوزات الأمنية التي تستهدف طرابلس واحياءها السكنية".

وتجري اشتباكات منذ الأحد في طرابلس تتوقف حينا وتحتد حينا آخر إلا أن لم تهدأ بعد إذ أسفرت عن سقوط أكثر من 17 قتيلا و150 جريحا.

وأكد ميقاتي "وجوب عدم التهاون مع المسلحين الى أي جهة انتموا والرد بقوة على مصادر النيران وخصوصا ان التعديات تجاوزت اعمال القنص العادية وباتت تستخدم فيها القذائف الصاروخية مما يقتضي التشدد أكثر فأكثر في قمع هذا الإخلال الأمني الفاضح وتوقيف الفاعلين وإحالتهم على القضاء".

وإذ شرح أن "إن ما يحصل في طرابلس هو جريمة بحق المدينة وأهلها الآمنين" أضاف " لقد أصبحت طرابلس اليوم منكوبة، فما يحصل تجاوز كل حدود، وبلغ حد الجنون الذي تدفع طرابلس ثمنا باهظا له".

عليه ناشد النائب عن المدينة كل أهاليها "وأحيائها من دون استثناء إلى وقفة ضمير تضع حدا لهذا الانتحار الجماعي، فطرابلس مدينة تستحق الحياة، وليست مدينة للموت المجاني".

وتابع "ليس لدينا خيار سوى الرهان على الجيش اللبناني من أجل وقف هذا الجنوح العنفي الذي يقضي على مستقبل طرابلس، وكل استهداف للجيش هو محاولة لاستهداف السلم الأهلي، والمؤامرة التي تستهدف طرابلس وأهلها انما تستهدف في أحد جوانبها إحراج الجيش تمهيدا لإخراجه من المدينة وإخلاء الساحة للقتال الذي ينتج موتا مجانيا بحق أبناء المدينة".

بناء عليه دعا ميقاتي "الجميع إلى التعاون مع الجيش لإعادة الهدوء إلى طرابلس الحبيبة، لأن الاستمرار في هذه المعارك العبثية ستكون نتائجه وخيمة ليس على طرابلس فقط، وإنما على السلم الأهلي في لبنان".

يشار إلى أن ميقاتي عقد أيضا اجتماعا شارك فيه الوزيران احمد كرامي وفيصل كرامي، النائبان سمير الجسر ومحمد كبارة وممثل الوزير محمد الصفدي احمد الصفدي. وشارك في جانب منه اوفد من هيئات المجتمع المدني في طرابلس.

كذلك طلب ميقاتي من وزير العدل شكيب قرطباوي "الايعاز الى النيابة العامة التمييزية بالتحرك لملاحقة من يقومون بإصدار بيانات التهديد في حق أبناء طرابلس الى أي جهة انتموا.

كما اتصل بوزير الصحة علي حسن خليل وطلب منه "الايعاز الى المستشفيات بتسهيل معالجة الجرحى على حساب وزارة الصحة".

مصدرنهارنت
التعليقات 7
Thumb primesuspect 18:45 ,2013 أيار 23

Mikati is from tripoli.... Yalla do something about your city. Don't allow it to be the pandora box of the second civil war.

Thumb mckinl 19:16 ,2013 أيار 23

Mr. Mikati should elaborate on just who is conspiring to force the Army out of Tripoli.

These conspirators must face charges of sedition and conspiracy.

So Mr. Mikati who are these criminals? Or is this just another ruse?

Thumb geha 19:45 ,2013 أيار 23

jabal Mohsen is doomed.
the decision to kick the pro Syrian alaouites out of Tripoli seems to have been taken.

Missing ArabDemocrat.com 20:43 ,2013 أيار 23

Geha - taken by whom? Are you from the area and its environs? if not, you and mckinl should really stop making proclamations about thing you know nothing about.

Thumb primesuspect 21:03 ,2013 أيار 23

Relax with Geha please.

Missing abraham 19:55 ,2013 أيار 23

I say if the PM has the balls order the army to shoot everybody that fires a single bullet.
level a few houses with the fighters in them than those animals would understand.

Default-user-icon Ghoshambar Vinettu (ضيف) 16:34 ,2013 أيار 24

This conspiracy is called: Miqati, Hariri and March 14, who brought onto Lebanon its 21st century version of the Pales-Syrian problem.