السعودية تعارض اي دور للاسد لكنها تؤيد ما يريده الشعب السوري

Read this story in English W460

جدد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل السبت رفض بلاده اي دور للرئيس السوري بشار الاسد في مؤتمر جنيف2 المرتقب لكنه اكد ان المملكة تؤيد ما يؤيده الشعب السوري.

وقال الفيصل خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الهندي سلمان خورشيد في جدة ردا على سؤال "نحن مع الشعب السوري الذي عبر بكل جلاء عن عدم رغبته في ان لا يكون لبشار الاسد اي دور، وكذلك الذين تلطخت اياديهم بالدماء, نؤيد ما يؤيده الشعب السوري".

واضاف ان "المملكة تقف مع الشعب السوري بكل ما في هذه الكلمة من معتى، نقف معه في كل الظروف سياسيا وماديا".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز اكدت في شباط الماضي ان السعودية تمد المسلحين السوريين المعارضين باسلحة اشترتها من كرواتيا.

ونقلت عن مسؤولين اميركيين وغربيين قولهم ان السعودية مولت "شراء كمية ضخمة من اسلحة المشاة" كانت جزءا من "فائض غير معلن" من الاسلحة من مخلفات حروب البلقان التي جرت في التسعينات، وان تلك الاسلحة بدأت تصل المسلحين السوريين عبر الاردن في كانون الاول.

وتابع الفيصل ان "ما يتطلبه الدعم يتوقف على رغبة الاخوان في سوريا وليس لدينا اي محظور في تقديم اي دعم".

واعرب عن "الامل في ان يحقق المؤتمر المزمع (جنيف 2) الوقف الفوري للنار ويستجيب لتطلعات الشعب السوري في انتقال سلمي للسلطة وتشدد المملكة على بيان عمان من انه لا يمكن ان يكون لبشار الاسد ونظامه والمقربين منه اي دور في مستقبل سوريا".

ويشير بذلك الى بيان صدر عن مؤتمر اصدقاء سوريا الذي حضرته في عمان الاربعاء 11 دولة تشكل النواة الاساسية لهذه الهيئة.

وبالنسبة لايران، اعاد وزير الخارجية السعودي مطالبة طهران بايضاحات حول برنامجها النووي بغية طمانة دول العالم والمنطقة.

وقال ان "التاريخ يشهد انه لم يدخل سلاح الى المنطقة الا وتم استخدامه".

وعبر عن "الاسف لان لغة التهديد التي تستخدمها ايران والكلام الحاد يزيد من التعقيدات وكذلك فرص حدوث اخطاء من هذا الطرف او ذاك".

التعليقات 4
Missing mfawaz 15:48 ,2013 أيار 25

Mr. Faisal continued by saying that only the monarchy of King saud, truely knows the asperations of the syrian people, as it has financed this insurgancy in there name. In other news, King Hamid the thani..was seen throwing a fit...when he heard the news of king saud blatant...taking credit for supporting the takfiri groups in syria. (It was my money to)..he was overheard yelling

Thumb mckinl 16:05 ,2013 أيار 25

And the KSA shouldn't have any role in importing terrorist Qaeda into Syria ... If the KSA is so concerned about the Syrian people they can start helping the refugees with a billion or two ... this is less than their funding to destabilize Syria ...

Missing abraham 18:01 ,2013 أيار 25

Mr. Faisal it's time for you to go to a nursing home and spend the last days of your life in a rocking chair

Missing phillipo 20:36 ,2013 أيار 25

Here we go again. You all claim that you want peace in Syria, but can't agree even on who will be represented at a peace conference.