بيريز: السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين "امكانية حقيقية"

Read this story in English W460

قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد انه لا ينغي اضاعة الوقت في البحث عن السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين الذي يشكل "امكانية حقيقية"، داعيا الطرفين الى تجاوز خلافاتهما.

وقال بيريز للصحافيين على هامش مشاركته في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حاليا في الشونة على شواطىء البحر الميت (50 كلم غرب) ان "هناك نقطتين ملحتين، لاينبغي لنا ان نفقد الفرصة لأنه يمكن ان تحل محلها خيبة أمل كبيرة".

واضاف "يجب أن نتغلب على التشاؤم والشكوك، ثانيا انا أشعر أن هناك امكانية حقيقية"، مشيرا الى ان الجانبين لديهما بالفعل "سبل" الحل.

وتابع بيريز "بقدر اهتمام الفلسطينيين، لدينا عمل وبداية حل متفق عليه، الحل يكمن في حل الدولتين تعيشيان جنبا الى جنب بسلام وكرامة".

واضاف "أنا على اطلاع بالحلقات المفقودة بين الطرفين، ومن خلال تجربتي أعتقد أنه من الممكن التغلب عليها، أنها لا تتطلب الكثير من الوقت، ومن المصلحة الحقيقية لجميع الأطراف التغلب عليها"، مشيرا الى انه "لا ينبغي أن نضيع الوقت".

وقال "هذه فرصة هامة لكي نؤكد ارادتنا، وعدم اضاعة الوقت، علينا العودة إلى المفاوضات وإتمام عملية السلام مع الفلسطينيين على أساس دولتين لشعبين، دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تعيشان على مبدأ حسن الجوار وتتعاونان اقتصاديا لصالح أجيال المستقبل".

وتأتي تصريحات بيريز بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الفرصة ما زالت ممكنة لصنع السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، معتبرا ان جهود وزير الخارجية الاميركي لاستئناف عملية "تبعث الامل بالنفوس".

ودعا عباس في كلمته في المنتدى الاقتصادي العالمي السبت اسرائيل الى "انهاء الاحتلال لارضنا واطلاق سراح اسرانا ورحيل المستوطنين والاستيطان وتفكيك جدار الفصل العنصري"، مشيرا الى ان هذا "هو ما يصنع السلام ويضمن الامن لكم ولنا".

وحث وزير الخارجية الاميركية جون كيري الجمعة القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى اتخاذ "قرارات صعبة" لاستئناف المحادثات وذلك في ختام زيارته الرابعة للمنطقة منذ توليه منصبه في فبراير شباط الماضي.

التعليقات 0