الخارجية الأميركية: النشاط الارهابي لايران وحزب الله بلغ مستوى لم يشهده منذ التسعينات على الاطلاق

Read this story in English W460

اتهمت الولايات المتحدة الخميس ايران بدعم "الارهاب" الدولي على مستويات لم تبلغها منذ عقدين، وذلك في تقرير سنوي لوزارة الخارجية يشير الى تراجع نفوذ تنظيم القاعدة.

وفي هذا التقرير الشامل حول "الارهاب" العالمي والمخصص للكونغرس والذي سلم الى الصحافة، لا تغير وزارة الخارجية الاميركية ابدا من الخط الذي اعتمدته في تقريرها السابق الذي وضعته في تموز 2012.

وبحسب وزارة الخارجية الاميركية، فان "النشاط الارهابي لايران وحزب الله بلغ مستوى لم يشهده منذ التسعينات على الاطلاق مع اعتداءات متوقعة في جنوب شرق اسيا واوروبا وافريقيا". وتورد الخارجية الاميركية اعتداء نسب الى حزب الله في بلغاريا في تموز الماضي ومشاريع اعتداءات في قبرص وتايلاند.

والدول الواردة في اللائحة السوداء لواشنطن على انها دول "داعمة للارهاب" تبقى ايران وسوريا والسودان وكوبا. وهذه التسميات التي تقررت خلال العام المنصرم، تترافق مع عقوبات اقتصادية.

لكن العام 2012 شهد "انبعاث دعم على مستوى دولة للارهاب" من قبل طهران، كما تندد الولايات المتحدة مشيرة باصابع الاتهام الى حزب الله الشيعي اللبناني حليف ايران وخصوصا في النزاع في سوريا.

وعلى غرار تقرير 2011، اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية ايضا ان قلب القاعدة "على شفير الهزيمة" بفضل مقتل زعيمها اسامة بن لادن في عملية اميركية في باكستان في ايار 2011 وحملة قصف الطائرات من دون طيار على الحدود بين هذا البلد وافغانستان.

وتبقى كوبا واردة ايضا على اللائحة السوداء.

وعلى الرغم من نقاش في الولايات المتحدة حول ضرورة الابقاء على هافانا على اللائحة، فان واشنطن تتهم الجزيرة الشيوعية بايواء متمردين كولومبيين وناشطين من بلاد الباسك او فارين اميركيين.

ولا يقيم البلدان علاقات دبلوماسية رسمية، لكن كلا منهما يقيم شعبة تمثل مصالحه وتقوم مقام سفارة.

وأقرت الولايات المتحدة في 1962 حصارا اقتصاديا ضد كوبا التي تمنع المواطنين الاميركيين من زيارتها وانفاق الاموال فيها من دون اذن خاص من الحكومة.

وفي المقابل، فان كوريا الشمالية حظيت قبل بضع سنوات برضا الولايات المتحدة التي اخرجتها من تصنيفها "الارهابي".

والاجراء نفسه متوقع للسودان لحسن تعاونه، لكن الخرطوم لا تزال تؤوي "مجموعات ارهابية تؤثر عليها القاعدة".

التعليقات 5
Thumb geha 08:29 ,2013 أيار 31

there is no doubt in any sane person's mind that hizbushaitan is a terrorist organization.

Default-user-icon Fuzyando Birashash (ضيف) 11:05 ,2013 أيار 31

Until this latest revelation by the "your word is kink" USA, I didn't know that Iran, and Hizbullah are a Sunni nation and a Sunni faction!

Missing peace 13:00 ,2013 أيار 31

keep believing mowaten and FT that you are the strongest ones... because your days are numbered and you ll soon cry

Thumb geha 13:05 ,2013 أيار 31

they know it but they are just too stupid to admit it :)
moreover with their culture of death, they find it normal thousands will be killed in any new war.....

Thumb primesuspect 15:54 ,2013 أيار 31

Yes