مشاورات في الاتحاد الأوروبي حول ادراج "الجناح المسلح لحزب الله" على لائحة الارهاب

Read this story in English W460

يدرس الاتحاد الاوروبي، مسألة ادراج "حزب الله" على لائحة الارهاب الدولية "لأسبابٍ سرّية" تتعدّى مشاركته في القتال الى جانب النظام السوري في القصير، وتتعدّى اعلان بلغاريا ضلوع الحزب في "تفجير بورغاس".

وقد شهد الاتحاد الاوروبي "نقاشاً محتدماً" في بروكسيل، الثلاثاء، حول الدوافع لادراج "حزب الله" على لائحة الارهاب، وحول مسألة التمييز بين الجناحين العسكري والسياسي للحزب.

وأظهرت المشاورات أن التوجه الأوروبي هو نحو إدراج "الجناح العسكري للحزب" على لائحة المنظمات الارهابية في وقت لاحق من هذا الشهر، وفق ما نقلته صحيفة "السفير" عن مصدر مطّلع في الاتحاد الأوروبي.

الى ذلك، تتجه الأنظار الى اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في 24 حزيران الجاري، لبحث الملف، "بسبب ضلوع الحزب في قضايا عدّة لها علاقة بـ"سلوك إرهابي" للحزب في أكثر من قضية".

يُشار الى أن لائحة المنظمات الارهابية في الاتحاد الاوروبي، تعود الى 27 كانون الأول 2001 وهي حدّدت للمرة الأولى لائحة بمجموعة من المنظمات الإرهابية المرتبطة بتفجير 9 أيلول 2001 في الولايات المتحدة الأميركية، وهي لائحة تجدّد دورياً.

وأوضح مصدر "السفير"، أن الحديث عن قضية تفجير "بورغاس" في بلغاريا، في تموز الفائت والذي أدى الى مقتل 5 اسرائيليين وسائق الحافلة التي فُجّرت، كسبب لادراج الحزب على لائحة الارهاب تراجع خصوصاً أن بلغاريا لم تطلب إدراج "حزب الله" على اللائحة.

الى ذلك، فإن مشاركة "حزب الله" في القتال الى جانب النظام السوري في القصير ليس أيضاً من الأسباب الدافعة لادراج الجناح العسكري لـ"حزب الله" على لائحة الارهاب.

وأشار ديبلوماسي أوروبي الى أن "الصعوبة تكمن في إقناع بعض الدول المتردّدة في إيجاد ما يبرّر هذا الإدراج، بسبب عدم قدرة الإفصاح عن كل شيء كي لا يتم التأثير سلبا على جهود مكافحة الإرهاب، أضف الى ذلك تشدّد القضاء الأوروبي في دوافع أي إفشاء من هذا النوع".

ويتطلب ادراج حزب الله على قائمة المنظمات الارهابية في الاتحاد الاوروبي اجماع الدول الـ27 الاعضاء في الاتحاد. ولا يزال عدد من الدول الاوروبية مترددا في اتخاذ قرار حول "حزب الله" تخوفا من تأثيرات محتملة لذلك على الاستقرار الهش في لبنان حيث يلعب حزب الله دوراً سياسياً محورياً.

وقد ادرجت هولندا "حزب الله" بكل مكوناته على قائمتها للمنظمات الارهابية في حين ادرجت بريطانيا "الجناح العسكري" فقط للحزب على قائمة المنظمات الارهابية.

التعليقات 7
Default-user-icon dddd (ضيف) 09:07 ,2013 حزيران 05

HizbIran is a terrosrist organisation and not a wing of it, all of it!
Its always been the case and the Hizb knows it. Thats why they invented the rotten slogan of army,people,resistance to cover all their flaws.

Thumb mckinl 09:28 ,2013 حزيران 05

Britain, the Netherlands and France are nothing but American poodles. Britain and the Netherlands need protection for BP and Shell and France need pay back the US for help in Mali.

Austria and Italy have it right ... the blacklisting of Hezbollah is nothing more than part and parcel of the US-Zionist Plan to crush Iran and anybody who trades or supports Iran.

Thumb mckinl 13:25 ,2013 حزيران 05

Bulgaria now says Hezbollah's role in bus bombing unproven

Read more: http://www.dailystar.com.lb/News/Local-News/2013/Jun-05/219519-bulgaria-now-says-hezbollahs-role-in-bus-bombing-unproven.ashx#ixzz2VKuJJuJv
(The Daily Star :: Lebanon News :: http://www.dailystar.com.lb)

Default-user-icon Paul (ضيف) 09:58 ,2013 حزيران 05

Why its taken this long is astounding. Like the evil axis it is this Persian Syrian and their brainwashed money beggars in Lebanon is bound to fail once and for all- Iran sanctions, Syria war, hizzi blacklist it's Finally taking shape.

Thumb thepatriot 10:06 ,2013 حزيران 05

Yes dami, and Hezbzbala's conscious is certainly clear, after all, they never:
- Assasinated anyone
- Smuggled weapons
- Sold drugs
- Conspired to kill
- Refused to abide by international law
- Refused to pay an electricity bill
- Refused to grant access to the army in their strongholds
- Destroyed half of Lebanon with their stupid war
- etc, etc, etc...

Thumb thepatriot 11:34 ,2013 حزيران 05

ya ahbal! 2006 saw more distruction, in times of peace, in a month, then all the other wars of Lebanon together!

PS: Stop mixing up things, generalizing them, and applying them to all... it is childish and ridiculous. We are not in the 80's anymore when chaos and rules of war were legion.

Thumb thepatriot 15:51 ,2013 حزيران 05

"and of course nobody else has the gift of strengthening their 'argument' with namecalling"

coming from you FT...well...you've got quite some nerve...I'll let you meditate on this one:

« Les compliments, c'est bien beau, c'est bien agréable, mais on ne sait jamais si c'est sincère, tandis que les insultes, ça vient du coeur. » :)

PS: idiot!