لندن "متفقة" مع الولايات المتحدة بان اسلحة كيميائية استخدمت في سوريا

Read this story in English W460

صرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة ان لندن "متفقة مع تحليل" الولايات المتحدة بشأن استخدام النظام السوري اسلحة كيميائية، مؤكدا ان قمة مجموعة الثماني ستناقش "الرد القوي والحازم" الذي يجب تقديمه.

وقال هيغ في بيان "نتفق مع التحليل الاميركي الذي ينص عل ان اسلحة كيميائية بينها غاز السارين استخدمت في سوريا من قبل نظام الاسد".

واضاف "كما قلت في واشنطن الاربعاء الازمة (السورية) تتطلب ردا قويا وحازما ومنسقا من المجتمع الدولي". وتابع "علينا ان نستعد لبذل المزيد من اجل انقاذ الناس ودفع نظام الاسد الى التفاوض بجدية والحؤول دون نمو التشدد ومنع النظام من استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه".

واضاف "سنناقش بسرعة الرد مع الولايات المتحدة وفرنسا ودول اخرى وخصوصا خلال قمة مجموعة الثماني" في ايرلندا الشمالية الثلاثاء والاربعاء المقبلين.

واكد البيت الابيض الخميس ان النظام استخدم اسلحة كيميائية في هجمات ادت الى مقتل 150 شخصا مشيرا الى ان هذا التطور يشكل تجاوزا "للخطوط الحمر".

واعلنت واشنطن عن تقديم دعم عسكري للمعارضين السوريين من دون تحديد طبيعته.

اما موسكو فاعتبرت هذه الاتهامات "غير مقنعة".

وسيكون الملف السوري من المواضيع الرئيسية التي سيبحثها قادة مجموعة الثماني.

وضغطت باريس ولندن على الاتحاد الاوروبي كي يرفع حظره على تزويد المعارضين بالاسلحة. لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اكد مؤخرا ان لندن ما زالت لم تتخذ قرارا حول تزويد المعارضة بالسلاح.

التعليقات 0