مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان يدين تدخل مقاتلي حزب الله في سوريا

Read this story in English W460

دان مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة تدخل جميع المقاتلين الاجانب في سوريا ولاسيما مقاتلو حزب الله.

وقد تبنى المجلس قرارا في هذا الشأن قدمته الولايات المتحدة وقطر وتركيا والسعودية، بـ 37 صوتا ومعارضة صوت واحد هو صوت فنزويلا، في حين امتنعت ست دول عن التصويت.

ويدين القرار "بشدة تدخل جميع المقاتلين الاجانب" في سوريا "لاسيما الذين يقاتلون باسم النظام"، وسمى "حزب الله" على وجه الخصوص.

واعرب عن قلقه من ان "يزيد تورطهم من تدهور الوضع الانساني ووضع حقوق الانسان مما يؤدي الى عواقب سلبية خطرة على المنطقة".

وقد تبنى المجلس في 29 ايار قرارا دان فيه تدخل "مقاتلين اجانب" لكنه لم يسم حزب الله الذي قاتل الى جانب القوات المسلحة السورية في القصير وطلب من الامم المتحدة اجراء تحقيق حول اعمال العنف في هذه المدينة.

من جهة اخرى، يدين القرار الذي اتخذه المجلس الجمعة "كل المجازر المرتكبة" في سوريا ويشدد على "ضرورة محاسبة مرتكبيها".

ويدين القرار بصورة عامة كل اعمال العنف وخصوصا تلك التي يتعرض لها المدنيون "ايا يكن مصدرها وخصوصا الاعمال الارهابية واعمال العنف التي يمكن ان تتسبب في توترات مذهبية".

من جهة اخرى، يدين القرار بشدة "الانتهاكات المستمرة والشاملة والمنهجية والفاضحة لحقوق الانسان والحريات الاساسية وكل انتهاكات القانون الدولي الانساني التي ترتكبها السلطات السورية ومجموعات الشبيحة التابعة للحكومة وكذلك كل اساءة لحقوق الانسان وكل انتهاك للقانون الدولي الانساني التي ترتكبها مجموعات المعارضة المسلحة".

لكن القرار اشار الى ان لجنة التحقيق التي شكلتها الامم المتحدة قالت في تقاريرها ان التجاوزات والانتهاكات التي ترتكبها المجموعات المسلحة المعارضة للحكومة لم تبلغ كثافة وحجم الانتهاكات التي اقترفتها القوات الحكومية والميليشيات التابعة له.

وطلب القرار اخيرا من الحكومة السورية السماح للجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي تعمل بتفويض من مجلس الامن منذ ايلول 2011 بالتوجه الى سوريا.

وقد قتل ما يفوق 93 الف شخص منهم 6500 طفل على الاقل منذ اندلاع الحرب الاهلية في سوريا في اذار 2011، كما افادت الحصيلة الاخيرة للامم المتحدة الخميس.

التعليقات 3
Default-user-icon Mazen (ضيف) 18:46 ,2013 حزيران 14

Oh bugger off

Thumb geha 19:22 ,2013 حزيران 14

hizushaitan baby killers lovers: how does it feel to be hated all across the world?

Missing peace 02:05 ,2013 حزيران 15

the BIG difference is that syrian army belongs to a state and act exactly like the terrorists you are slamming making your idols no better....