اشتباكات عنيفة في محيط مقام السيدة زينب بمشاركة عناصر حزب الله واوباما يرفض تحديد طبيعة المساعدة للمعارضة

Read this story in English W460

تدور اشتباكات عنيفة اليوم الاربعاء بين القوات النظامية السورية مدعومة من حزب الله ومقاتلين معارضين في محيط مقام السيدة زينب في ريف دمشق، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد عن وقوع "اشتباكات بين الكتائب المقاتلة من جهة والقوات النظامية وعناصر حزب الله اللبناني من جهة أخرى، في محيط مشفى الخميني ببلدة الذيابية" القريبة من بلدة السيدة زينب في ريف دمشق الجنوبي.

واشار الى تعرض مناطق في الذيابية وبلدة بيبلا القريبة منها للقصف بقذائف الهاون والمدفعية، مشيرا الى "محاولة من قوات النظام لاقتحام هذه المناطق".

وتعتبر هذه المناطق مختلطة بين السنة والشيعة، ويعتبر مقام السيدة زينب الديني مركز حج مهم للشيعة خصوصا.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها ان القوات النظامية قامت "بقصف هو الاعنف بالصواريخ والهاون" على الذيابية، مشيرة الى وقوع "اكثر من 150 قذيفة خلال ساعة ادت الى وقوع جرحى وشهداء".

كما لفتت الى وصول "تعزيزات عسكرية كبيرة لحزب الله و لواء ابي الفضل العباس" الذي يضم مقاتلين شيعة معظمهم سوريون.

وقال تلفزيون "المنار" ان قوات النظام "سيطرت على بلدة البحدلية وتتقدم باتجاه الذيابية". والبحدلية تابعة اداريا للسيدة زينب.

من جهته تحدث الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية بدوره في بيان عن "احتشاد قوات النظام وشبيحته مدعمة من حزب الله ولواء أبو الفضل العباس، مع عشرات من الآليات الثقيلة والدبابات، وبتغطية من راجمات الصواريخ والمدافع الثقيلة، في محاولة جديدة لاقتحام" ريف دمشق الجنوبي.

واشار الى "استمرار حملة نظام الأسد لكسر إرادة ريف دمشق الجنوبي وإخضاعه منذ ثمانية أشهر"، والى "عمليات عسكرية على أكثر من عشرة محاور مع حصار يستهدف منع دخول المواد الغذائية والأدوية".

وذكر الائتلاف ان "قوات النظام شددت حصارها الخانق خلال الشهرين الماضيين وركزت على استهداف الأطباء ونشطاء الجمعيات الإغاثية، ما قد يتسبب بكارثة إنسانية للمحاصرين الذين يزيد عددهم عن 120 ألفا"ً.

وافاد المرصد اليوم عن قصف عنيف على حي القدم في جنوب العاصمة.

وقال الناشط مطر اسماعيل لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان "هناك حملة قوية على جنوب العاصمة ومحاولة لاقتحام حي القدم من جهة الشرق، وهو القسم المحرر من الحي".

وفي مناطق اخرى من البلاد، دارت اشتباكات عنيفة بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في محيط حاجز مجبل الزفت على طريق أريحا (شمال غرب) - اللاذقية (غرب) "مما أدى لإعطاب دبابتين للقوات النظامية وخسائر بشرية في صفوفها، وسيطرة الكتائب المقاتلة على الحاجز"، حسبما نقل المرصد.

وفي ريف اللاذقية، افاد المرصد عن وقوع انفجار مستودع ذخيرة داخل مركز عسكري في منطقة البصة الواقعة على المدخل الجنوبي لمدينة اللاذقية، ما اسفر عن سقوط 13 جريحاً عسكريا على الاقل بعضهم بحالة خطرة.

اما التلفزيون السوري، فذكر من جهته، ان انفجارا وقع في منطقة البصة في احدى وحدات الهندسة العسكرية وانه "ناجم عن خطا فني" واسفر عن وقوع ستة جرحى اصاباتهم طفيفة.

سياسيا رفض الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء تحديد طبيعة المساعدة العسكرية الاميركية الجديدة لمسلحي المعارضة السورية بعدما اعلن مسؤولون اميركيون انه يمكن ارسال شحنات اسلحة خفيفة.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين "لا يمكنني التعليق على تفاصيل برامجنا المرتبطة بالمعارضة السورية ولن اقوم بذلك".

ورفض اوباما كشف كيف ستزيد واشنطن مساعدتها للمعارضة السورية بعد ان اكدت الحكومة الاميركية انها ستقدم مساعدة عسكرية للمعارضة لاول مرة بعد التحقق من ان الرئيس بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية.

وكان اوباما قد حذر سابقا من ارسال مزيد من الاسلحة الى سوريا واكتفى بتقديم مساعدة اميركية انسانية ومعدات غير قاتلة.

ورفض اوباما في برلين التقارير الاميركية التي تحدثت عن ان زيادة الدعم الاميركي للمعارضة تعني ان البيت الابيض بات الان على منحدر زلق قد يقوده الى نزاع جديد خطير في الشرق الاوسط مؤكدا ان هذا الامر خطأ.

وقال "ما نريده هو انهاء حرب" داعيا مجددا الى مرحلة سياسية انتقالية في سوريا لا تشمل الاسد.

وقالت ميركل من جهتها ان "الاسد فقد شرعيته" لكنها اكدت موقف المانيا "التي تلتزم بقواعد قانونية واضحة تقضي بعدم ارسال اسلحة الى بلد يشهد حربا اهلية".

واضافت ان هذا الموقف عالمي "ولا علاقة له بملف سوريا بالتحديد".

وتابعت "هذا لا يعني انه لا يمكننا ان نلعب دورا بناء سياسيا او انسانيا وان نجد الطريقة الصحيحة" لمساعدة المعارضة المعتدلة وشعب سوريا.

التعليقات 9
Thumb lebanon_first 16:46 ,2013 حزيران 19

Obama you are underreacting in syria. If you do not move quickly, things will become much worse. Bush overreacted in irak. But dont base your decision on a rebound reaction.

Default-user-icon Obama (ضيف) 20:29 ,2013 حزيران 19

Obama : thanks for your help ! I didn't think about it that way

Thumb geha 16:52 ,2013 حزيران 19

let us count the body bags of hizbushaitan elements returning from Syria. useless deaths.

Missing rami 17:41 ,2013 حزيران 19

Holy water...

Missing rudy 20:59 ,2013 حزيران 19

Wine. Every one there needs to chill out and have a nice glass of wine. Put your sunglasses on, grab a chair and relax in the sun.

Not like you have jobs or houses to go back to

Missing rudy 21:01 ,2013 حزيران 19

Josh is either a troll or a child. I wouldnt put much effort into trying to talk to him

Missing --karim_m1 21:59 ,2013 حزيران 19

What are you smoking? The rebels are being DESTROYED and their morale is in pieces. The American public KNOWS that the Syrian rebels are heart-eating Al Qaeda terrorists and will hold Obama accountable.

Game over FSA-Al Qaeda terrorists. Your sick perverted ideology will never succeed.

Default-user-icon dddd (ضيف) 09:04 ,2013 حزيران 20

ask mhammad!

Missing peace 11:22 ,2013 حزيران 20

obama and israel prefer the assad regime to remain in power till they are sure that if any other gvt takes place israel will be protected as they are currently with the baath regime...