محللون: المساعدات العسكرية الاميركية المحدودة للثوار في سوريا لن تضر اسرائيل

Read this story in English W460

اثارت الخطط الاميركية لتسليح الثوار السوريين مخاوف اسرائيل من امكانية وقوع تلك الاسلحة في الايدي الخاطئة ولكن المحللين قللوا من مخاطر ذلك شريطة الا تكون هنالك اسلحة متقدمة.

واعلنت واشنطن الاسبوع الماضي بانها ستقوم بتزويد المتمردين السوريين بالدعم العسكري على شكل اسلحة صغيرة بعد ان اكدت بان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية.

ورفض الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء تحديد طبيعة المساعدة العسكرية الاميركية الجديدة لمسلحي المعارضة السورية بعدما اعلن مسؤولون اميركيون انه يمكن ارسال شحنات اسلحة خفيفة.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين "لا يمكنني التعليق على تفاصيل برامجنا المرتبطة بالمعارضة السورية ولن اقوم بذلك".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نبه قبل شهرين من خطط مماثلة، قائلا انها "تطرح سؤال اي ثوار واي اسلحة".

وكرر نائب وزير الخارجية السابق داني ايالون التحذير من ارتكاب مثل هذا "الخطأ".

وقام مسؤولون اسرائيليون اخرون بتشبيه الوضع بالثمانينات عندما زودت الولايات المتحدة المجاهدين في افغانستان الذين يقاتلون القوات الروسية بالاسلحة التي تسربت بعد ذلك بسنوات الى ايدي القاعدة.

واكد المحللون ان حجم التهديد الذي قد تمثله لاسرائيل يتوقف على نوعية الاسلحة ومن يتسلمها.

وقال جونثان سباير وهو باحث في مركز العلاقات الدولية في هرتسيليا "ان كان ذلك يعني توفير اسلحة صغيرة وذخيرة مثل صواريخ ار بي جي وقذائف الهاون، لا أظن ان هذا سيعني شيئا بالنسبة لاسرائيل ولست متاكدا ان كان سيعني شيئا بالنسبة للثوار".

واكد سباير انه "حتى لو وصلت بعض هذه الاسلحة الى ايدي عناصر جهادية متطرفة مثل جبهة النصرة (...) فان هذا ليس خطرا استراتيجيا كبيرا بل مصدرا للازعاج".

ويتفق الدكتور جاك نيريا وهو مستشار سابق لرئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحق رابين بان ذلك يعتمد على نوعية الاسلحة التي تنوي الولايات المتحدة تقديمها للمعارضين.

وقال "الاسلحة المضادة للدبابات هي اشكالية لانه في السابق انتهت الاسلحة المقدمة من الولايات المتحدة لحلفائها في لبنان او غزة" في اشارة الى اسلحة المجاهدين في افغانستان التي تعتقد اسرائيل بان معظمها تسرب الى ايدي حزب الله والجماعات الاسلامية في قطاع غزة.

واكمل "هناك فرصة جيدة لان تجد هذه الاسلحة طريقها الى غزة".

وبالنسبة لدانيال نيسمان وهو خبير استخباراتي فان "الاسلحة المتقدمة مثل تلك التي لديها قدرات مضادة للدبابات.. قد تزيد مستوى القلق لدى اسرائيل وحتى الاعتراض".

واشار نيريا الى ان المقاتلين في سوريا ليسوا بحاجة الى اسلحة مضادة للدبابات او اسلحة صغيرة ليصبح لديهم اليد العليا في النزاع المستمر منذ اكثر من عامين.

واضاف "لقد قاموا بنهب مستودعات الجيش السوري. وحصلوا على اسلحة ودبابات وناقلات جند مدرعة وغيرها".

وراى نيريا ان الاهم من ذلك سيكون عبارة عن امتيازات استراتيجية مثل قدرات استخباراتية الكترونية او منطقة حظر جوي ولكنه اكد بانه من غير المرجح تطبيق ذلك نظرا لمعارضة روسيا حليفة نظام الاسد لهذه الخطوة.

وخلص قائلا الى ان امدادهم بالاسلحة سيكون له تاثير لا يذكر موضحا "لا يوجد منطق في منحهم تلك الاسلحة".

بينما اعترض نيسمان على ذلك قائلا "اي مساعدة مهمة حتى ولو كانت خفيفة (..) خذوا القصير مثالا على ذلك" حيث استطاع الجيش السوري استعادتها بمساعدة حليفه حزب الله في وقت سابق من حزيران الجاري.

واضاف "اعتقد نظام الاسد وحزب الله في البداية بانها ستكون حملة سريعة ولكن الامر يستغرق وقتا اطول ويسبب خسائر اكثر من المتوقع. هذا لانهم وجدوا مقاومة كبيرة من المقاتلين في المدن مع اسلحة صغيرة باستخدام تكتيكات نصب الكمائن".

واعتبر نيسمان ان "هذا النوع من المساعدة العسكرية المحدودة قد يساعد الثوار في القضاء على حزب الله ونظام الاسد في مدينة مثل حلب".

ويعتبر المحللون ان النصر في سوريا قد يكون حليف من يحصل على نصيب اكثر من المساعدات العسكرية الغربية.

ويرى مايك هرتسوغ وهو الرئيس السابق لوحدة التخطيط في الجيش الاسرائيلي ان المساعدات الاميركية المقترحة "لا تقارن بالمساعدات التي يحصل عليها (النظام) من روسيا وحزب الله".

وقال نيسمان الانتصار "هو مسالة المساعدات الدولية ومن يحصل على اكثر منها. حاليا يحصل نظام الاسد عليها بشكل اكبر سواء أكانت من حزب الله وايران او نظام الطائرات دون طيار الروسي" في اشارة الى تقارير تفيد بان موسكو منحت الاسد طائرات تجسس.

واكمل بان الخسائر التي سجلها الثوار حصلت مؤخرا "تزامنت مع انخفاض (في المساعدات)".

التعليقات 4
Missing phillipo 17:41 ,2013 حزيران 19

Which science fiction books have you been reading recently.
Qatar working for Israel, is that why it sends money to Hamas in Gaza,
Saudi Arabia will not even let Jews, never mind Israelis, into the country.

Missing freecitizen 21:23 ,2013 حزيران 19

I hope peace happens with Israel as soon as possible, i prefer to be ruled by Israel rather than be slave for HA or Arabs.

Thumb Senescence 04:10 ,2013 حزيران 20

I'm sure you're in quite a need of reading some of their relevant literature regarding their religion and how they are to think of those of different religious backgrounds. There's also a special treat for Arabs. freecitizen, you know not the severity in gravity of your witty commentary.

Default-user-icon Abzy (ضيف) 08:47 ,2013 حزيران 20

Befham minnak your buddy bashar is the one and only one supporting resistance by all means!!! is this why Golan is still under Israeli occupation? I just can't understand the logic behind that....or maybe he's more concerned about Lebanon and occupied lands in Lebanon, maybe Golan for him is someone else's problem...lak fri2ouna ba2a into w hal maskhara taba3kon...to save you some lines I am Wahhabi, Salafi Takfiri, American, Israeli....
out of curiosity Mowaten, definitely you are nowhere near Syria or Iran, do u mind telling me where do you live?