معوض: استمرار التقاعس الدولي حول سوريا يهدد بزوال دول في الشرق الاوسط

Read this story in English W460

رأى رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، أن "التلكؤ الدولي اتاح لكل قوة معنية بالصراع السوري بأن تدفع بأجندتها الخاصة"، معتبرا أن "استمرار التقاعس الدولي، يهدد بزوال دولٍ في الشرق الاوسط".

وقال معوض في بيان صادر عنه اليوم الاربعاء: "يبدو فهم الاحداث التي تثير الاضطراب في سوريا اكثر تعقيداً مع مرور الزمن".

وسأل "فأي مروحة من الرؤى يجب الأخذ بها؟ هل هي انتفاضة شعبية ضد نظام ديكتاتوري؟ هل هي صراع نفوذ اقليمي بين ايران وتركيا والمملكة العربية السعودية وقطر واسرائيل؟ هل يستدل منها ملامح مخطط لاعادة رسم خريطة النفوذ في المنطقة بين اميركا وروسيا".

وأضاف "هل هي حرب مذهبية بين الشيعة والعلويين من جهة والسنة من جهة اخرى؟ وهل لا افق لها سوى السيطرة على السلطة من قبل مجموعات متطرفة تنتمي بشكل او بآخر الى تنظيم القاعدة؟"

وعليه، رأى أن "صعوبة مقاربة كهذه تُعيق المجتمع الدولي وخصوصاً الدول الغربية التي بتقاعسها تتحمل مسؤولية جسيمة عما آلت اليه الاوضاع"، موضحا انه "طيلة اكثر من ثمانية اشهر قامت مظاهرات سلمية واجهها نظام الاسد بالقمع الممنهج".

وقال أن "هذه اللامبالاة الفاضحة هي التي سمحت للنظام بعسكرة الثورة".

إذ ولفت الى أن "التلكؤ الدولي اتاح كذلك لكل قوة معنية بالصراع بأن تدفع بأجندتها الخاصة"، أشار معوض ان "بنتيجة كل ذلك، تحوّل الوضع في سوريا من اندفاع شعبي توقاً للحرية الى ازمة تكاد تكون ورطة بالغة الخطورة ليس على سوريا فحسب بل على كل المنطقة".

واعتبر ان "تعقد الازمة لا يبرر بتاتاً التقاعس، ونتائج حذر الدول الغربية ملموسة ومؤكدة"،

وشدد معوض أن "التمدد الجغرافي للصراع يحوله الى حتمية سياسية لانه بات جيو- استراتيجي"، مشيرا الى أن "اعلان الجهاد في سوريا من قبل حزب الله، وان يزيد من تعقيد الازمة، يمنع حكماً استمرار التلطي وراء هذا التعقيد".

وشرح أن الدخول الرسمي للذراع العسكرية الايرانية في المعارك يبرز وجها اقليميا مذهبيا لهذه الحرب ويكشف سعي ايران لخلق منطقة نفوذ لها متواصلة جغرافياً بين حدودها والبحر الابيض المتوسط".

وذكر ان "معركة القصير على الحدود اللبنانية-السورية تفضح هذا التطور الجديد وتشي بخطورته البالغة"، موضحا أن "الاستيلاء على هذه المدينة لا يكفل اطلاقاً بقاء نظام لا يمكن ان يستمر في كل الاحوال".

وأردف معوض: "اذا كانت هذه المعركة قد تسمح بوصل دمشق بالساحل، انما هي تهدف بالاساس الى تواصل جغرافي بين الحدود اللبنانية – الاسرائيلية والساحل العلوي السوري مرورا بمنطقة نفوذ وهيمنة حزب الله في لبنان"، مستنتجا انها "قضية اقامة منطقة نفوذ ايرانية على البحر الابيض المتوسط وبتماس مع اسرائيل، خصوصاً وان منظومة الاسد تبدو بوضوح اكثر فأكثر تبعية لايران على شاكلة حزب الله".

وتابع: "ان هذه الوقائع الجديدة تنذر، اذا استمر التقاعس الدولي، بزوال دولٍ في الشرق الاوسط كما نعرفها وفي طليعتها سوريا ولبنان الكبير، وبزوال التنوع الثقافي والديني للمنطقة لصالح مشاريع طائفية شمولية متطرفة، وبتعزيز الهيمنة الايرانية على المنطقة والتسليم بمشروعها النووي".

ورأى معوض ان "رفع الحظر عن الاسلحة لمصلحة الثوار الذين يحترمون مبادىء الديمقراطية وقيم حقوق الانسان – وهم الاكثرية- يشكل الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح".

وشدد معوض على ضرور ة"الغاء شرط وحدة المعارضة"، سائلا: "هل من المعقول ان يُفرض على شعب يكتشف الحرية ان يتشكل بمعارضة ذات بنية منظمة وموحدة".

وتابع: "هناك حل سياسي يؤسس في مواجهة امكانية بروز ديكتاتورية دينية على انقاض الديكتاتورية العسكرية المذهبية القائمة، لبناء دولة ديمقراطية تحترم حقوق الافراد كما تحمي هواجس الجماعات الطائفية".

وعليه، أكد معوض أن "هذا النموذج موجود في لبنان"، شارحا ان "بالرغم من ثغراته، وبعض هشاشته، وصعوبة تطويره وتحديثه، لقد امّن هذا النموذج التوازن والاعتدال كركائز للعيش المشترك".

وخلص معوض الى القول ان "التقاعس هو خيار تعميم الفوصى وتحمل تبعاتها على حدود اوروبا، و خيار هيمنة التطرف الذي سيتمدد ويتوسع حكما ".

التعليقات 6
Default-user-icon tony123456789 (ضيف) 18:15 ,2013 حزيران 19

please naharnet get your facts right he was never an mp so how was he a former please get your story right

Missing --karim_m1 21:56 ,2013 حزيران 19

"Ending the arms embargo against rebels who respect democracy and human rights..."

I just spit out water all of my screen from laughing at that. LOL!

Thumb chrisrushlau 22:59 ,2013 حزيران 19

This man may have suffered brain damage as the result of steroids use. I say that in reference to his thick neck muscles. And his statements. "“Despite its flaws and weakness, the Lebanese system has demonstrated that it can be an example of moderation and coexistence,” stressed the head of the Independence Movement." The last election gave March 14 55% of Parliamentary seats for its 45% of the vote, and March 8 45% of seats for its 55% of the vote. The assignment of half of Parliamentary seats to so-called Christians is a model of oppression, not coexistence. What's the joke, "We're all equal, but some of us are more equal than others"?

Missing peace 23:16 ,2013 حزيران 19

chris: stop using those figures to play the victim once again... the electoral law of those elections were approved by all. then M8 comes and cry? of course each time they lose they always find an excuse saying they were poor victims!
if M8 had won would you still say the same? i doubt it very much.....

Missing peace 23:13 ,2013 حزيران 19

"cant do anything themselves. they want others to 'free them', others to 'save them',"
just like aoun who went to cry in the US senate asking for their help... and said that their is NO shame in asking help from the US...

i am reminding you this coz as usual your alzheimer disease makes you forget things...

so for aoun it was right but here you accuse them of children... poor FT i guess aoun had diapers too when he ask foreign help!

stupid as ever ....

Default-user-icon Dwandolyn Garimatsho (ضيف) 06:59 ,2013 حزيران 20

Advertisement: Moawad is in dire need for male bangers to share with his mom, but on the condition that they go through him first.