الاف بي اي يستخدم طائرات بدون طيار للمراقبة في الولايات المتحدة

Read this story in English W460

قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالية الاميركية (اف بي اي) روبرت مولر امام الكونغرس ان المكتب يستخدم طائرات اميركية بدون طيار لمراقبة اشخاص في الولايات المتحدة ولكن "بشكل محدود جدا".

وقال مولر ان استخدام المكتب لعدد صغير من الطائرات بدون طيار امر جديد نسبيا وان المكتب بدأ في وضع سياسة وارشادات تشغيلية لهذه الطائرات.

وقال مولر امام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ "استطيع ان اقول لك ان استخدامنا لهذه الطائرات صغير جدا".

واضاف "لدينا عدد قليل من الطائرات بدون طيار واستخدامها محدود، ونحن نبحث ليس فقط في استخدامها ولكن كذلك في وضع ارشادات ضرورية لهذا الاستخدام".

واضاف مولر ان تلك الطائرات تقوم بعمليات مراقبة ولكنها "نادرا" ما تستخدم.

وتستخدم اجهزة حكومية اخرى هذه الطائرات ومن بينها وزارة الامن القومي التي تستخدم تلك الطائرات للقيام بدوريات على الحدود الاميركية مع المكسيك.

وقال السناتور تشاك غراسلي ان وزير العدل ايريك هولدر قال له كتابة ان ادارة مكافحة المخدرات ومكتب مراقبة الكحول والتبغ والاسلحة والمتفجرات "اشترت طائرات بدون طيار ويفكر في استخدامها في تطبيق العدالة".

واضاف غراسلي لشبكة "سي ان ان" بعد الجلسة "اعتقد ان الحق في الخصوصية معرض للخطر. اذا كان هناك سبب يتعلق بتطبيق القانون بصورة شرعية يبرر استخدام تلك الطائرات، فيجب ان يصرحوا بذلك".

وتابع ان انعدام الثقة في الحكومة يزيد من الشكوك بشان التجسس الداخلي خاصة بعد الكشف مؤخرا عن برامج مراقبة تجمع بيانات خاصة بالاتصالات الهاتفية واتصالات الانترنت.

واضاف "بسبب انعدام الثقة هذا علينا ان نوضح هذه الامور. وللناس الحق في ان يعرفوا".

واعرب السناتور الجمهوري راند بول عن قلقه بشان عمليات المراقبة وقال ان الطائرات بدون طيار يجب الا تستخدم بدون مذكرة تفتيش من المحاكم.

وصرح لوكالة فرانس برس "اعتقد انهم لا يحصلون على مذكرات للقيام بهذه الامور (...) وانا اعارض ذلك.

ولم يكشف مولر ما اذا كان يتم الحصول على اذونات من القضاء قبل استخدام تلك الطائرات.

وقال بول ان الاميركيين "يمكن ان يصبحوا خائفين من هذه الطائرات التي يتيح لها حجمها الصغير بالهبوط على شباك احدى المنازل او الدخول الى المنزل".

وتابع "اعتقد ان هناك طائرة يقل وزنها عن كيلوغرام واحد". واقر مولر بوجوب اجراء نقاش علني حول مستقبل استخدام هذه الطائرات، وقال "انها مسالة تستحق النقاش وربما اصدار قانون بشانها".

كما اعرب مشرعون ديموقراطيون كذلك عن قلقهم بشان هذه الطائرات. وقالت السناتور ديان فينستين انها تعتقد ان هذه الطائرات "تشكل اكبر تهديد لخصوصية الاميركيين (...) ولا توجد الكثير من القوانين التي تحكم استخدامها".

وامر الكونغرس ادارة الطيران الفدرالية بفتح الاجواء للطائرات بدون طيار بحلول تشرين الاول 2015.

التعليقات 4
Thumb jcamerican 10:05 ,2013 حزيران 20

Nobody is free anymore. You are either with us or against us. Democracy at work. Some people forgot the fact, these powers can very easily be abused whether you have something to hide or not.

Thumb veritas 10:42 ,2013 حزيران 20

flamer bends over ....

Thumb veritas 10:44 ,2013 حزيران 20

enjoy each other (flamer and kitten ):D

Default-user-icon Alex b (ضيف) 19:25 ,2013 حزيران 20

The next step the government went to disarm americans because the right to bear arm in their constitution was to enable the people to organize in a militia system to deter a tyrannical governmen. With the Drones, The NSA scandal that proved that the agency is spying on every american, and the disarming of the american, they sens that in case of a major event like the fall of the dollar, american will revolt against tyrany. 1984 is around the corner, big brother is watching you.