كوريا الشمالية تعيد العمل بالخط المباشر مع الجنوب

Read this story in English W460

أعادت كوريا الشمالية الاربعاء العمل بالخط الهاتفي المباشر مع كوريا الجنوبية، معلنة انها ستسمح لرجال اعمال كوريين جنوبيين بزيارة مجمع كايسونغ، المنطقة الصناعية المشتركة الواقعة ضمن اراضيها، كما قال مسؤولون في سيول.

وتاتي هذه الخطوة بعد ساعات على تهديد عشرات الشركات الكورية الجنوبية بالانسحاب من منطقة كايسونغ معتبرة انها وقعت ضحية الخلافات السياسية بين الطرفين.

وقال مسؤول في وزارة التوحيد الكورية الجنوبية رافضا الكشف عن اسمه "لقد اعيد العمل بالخط المباشر بعد الظهر بعدما وافقت كوريا الشمالية على طلب اعادته".

وبعد اشهر من التوتر والتهديدات بحرب نووية، اعادت كوريا الشمالية الخط المباشر في بلدة بانمونجوم الحدودية الشهر الماضي لاجراء محادثات تمهد للقاء رفيع المستوى من اجل بحث مصير المنطقة.

لكنها عادت واوقفت العمل به بعد انهيار مشاريع لاجراء محادثات بسبب خلافات بروتوكولية.

وفي تغيير مفاجىء في الموقف وجهت كوريا الشمالية رسالة الى الجنوب عبر بانمونجوم تقول فيها انه سيسمح لرجال اعمال كوريين جنوبيين ومدراء بدخول المجمع الصناعي.

وقالت انه بامكان رجال الاعمال اتخاذ خطوات طارئة لتجنب حصول اضرار بالمنشآت والمعدات في المجمع خلال فصل الامطار كما جاء في بيان وزارة التوحيد.

واضافت الوزارة ان كوريا الجنوبية ستراجع اقتراح الشمال وتعطي ردها لاحقا.

والمجمع الذي اقيم في 2004 يشكل رمزا نادرا على التعاون بين الكوريتين لكنه اغلق اثر التوتر الشديد الذي استمر لاشهر في شبه الجزيرة الكورية بعدما اجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية في شباط.

التعليقات 0