"القطار-الشبح" زرع الموت في الشارع الرئيسي من مدينة لاك ميغانتيك

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

شاهده البعض يتقدم في ارياف كيبيك مع شعلة مشبوهة في احدى عرباته. فالقطار-الشبح الذي كان ينطلق بسرعة فائقة ليلا دمر السبت وسط مدينة لاك ميغانتيك في كندا مخلفا وراءه ما لا يقل عن ثمانين مفقودا.

وكان القطار المؤلف من 72 عربة-صهريجا وخمس قاطرات محملة بالنفط انطلق من مونتريال على بعد 250 كلم غربا على ان يتوجه الى الساحل الاطلسي في ميناء سانت جون.

وكانت وجهته النهائية الشارع الرئيسي في هذه المدينة الصغيرة التي يقدر عدد سكانها بستة الاف، مدمرا كل شيء على مساحة كيلومترين مربعين.

في هذه المنطقة التي تغطيها الغابات الواقعة عند حدود ولاية ماين الاميركية، حيث تكون السماء صافية لدرجة ان علماء الفلك على الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة يستعينون بمرصدها، تاريخها المحلي مرتبط بشكل وثيق بتاريخ رحلات هذا القطار.

هنا سكة القطار باتت جزءا لا يتجزأ من مشهدها منذ نهاية القرن ال19.

لدرجة ان شعار المدينة بات "من السكك الحديد الى درب التبانة" بحسب ما قال لفرانس برس ريمي ترامبلي رئيس تحرير صحيفة ليكو دو فرونتوناك المحلية.

واضاف "منذ بعض الوقت سجلت رحلات القطار زيادة ملحوظة". وتابع الصحافي الذي اضطر الى مغادرة منزله القريب من الحرائق على غرار الفي من سكان المدينة "كان عدد قطارات البضائع يزداد وشكل هذا الامر مصدر قلق".

وفي بذلته الصفراء يقول رئيس فرق الاطفاء دوني لوزون ان مكتبه كان يريد ان تبلغ السكك الحديد مسبقا بمواعيد قطارات البضائع وطبيعة الشحنات التي تنقلها. واضاف "لكننا لم نكن قدمنا طلبا رسميا بهذا المعنى".

وبعد حوالى 24 ساعة من وقوع الحادث الذي اوقع رسميا قتيلا وجريحا، لا تزال العربات-الصهاريج تشتعل وتصاعدت فوق المكان سحابة من الدخان الاسود.

وسكان المدينة المصدومون يقفون وراء حواجز الشرطة بانتظار اي معلومات من شأنها الطمأنة. ويقول شاب لاصحابه الذين تجمعوا امام بقالة صغيرة "لم يكن هناك سائق. كان القطار مشغلا عن بعد".

ولدى عودتها من امسية بينغو في نانت شمال لاك ميغانتيك تتذكر انطوانيت باريه (78 عاما) بانها "شاهدت شعلة. حريق في قطار كان يتقدم ببطء وسط الظلام.

ولدى وصولها الى المنزل كانت هذه المرأة المتقاعدة في غرفتها المطلة على السكك الحديد عند مدخل وسط المدينة وقالت انها "سمعت انفجارا قويا اضاء كافة ارجاء المنزل". فهرعت الى الشارع بلباس النوم.

وقالت شركة "ذي مونتريال اند اتلانتيك" الاميركية صاحبة القطار لفرانس برس انه قبل الكارثة، توقفت العربات-الصهريج في بلدة نانت المجاورة لتبديل الطاقم. وقال المتحدث باسم الشركة كريستوف جورنيه انه لسبب مجهول "بدأ القطار يتحرك باتجاه المنحدر المؤدي الى لاك ميغانتيك" في حين ان انظمة الكبح كانت مشغلة. واضاف انه "لم يكن هناك سائق داخل القطار" عندما بدأ يتحرك.

ويراقب السكان الذين تجمعوا على الضفة الاخرى من بحيرة ميغانتيك تائهين وسط مدينتهم وهي تحترق.

ووراء منظار، تدل ليندا رودريغيز الى ألسنة لهب وتقول "هذه هي الصيدلية ومنزلنا يبعد 50 مترا في الجانب الاخر من الشارع".

وتقول مارييت سافوا "كان هناك مساكن فوق كل متاجر الشارع الرئيسي. ولم يتمكن الاشخاص الذين يسكنون فيها من مغادرتها"، مشيرة الى انها شاهدت "جدارا من النار" يشتعل ليلا.

التعليقات 0