تفاقم الازمة: تأجيل لجلسة شهود الزور... تعطيل لجلسة هيئة الحوار

Read this story in English W460

لفتت صحيفة "النهار" الى انه ارتؤي التريث في توزيع جدول اعمال الجلسة المؤجلة من الأسبوع الماضي على الوزراء, علماً أن مهلة الساعات الـ 48 القانونية لتوزيع الجدول تنتهي في الخامسة بعد ظهر اليوم الاثنين.

وكشف مصدر وزاري في الكتلة الوزارية لرئيس الجمهورية ميشال سليمان لـ"النهار" ان أي جديد لم يطرأ أمس الاحد وان الجميع لا يزالون في انتظار نتائج المشاورات والاتصالات الجارية بين المعنيين. وأكد المصدر انه من غير الوارد بعد المضي نحو جلسة يطرح فيها التصويت لأن من شأن ذلك أن يشلّ الحكومة. وإذ وصف نتائج الاتصالات بأنها لم تحرز تقدماً ولم تشهد تراجعاً, لفت إلى أن الجميع يبحثون عن مخرج.

وقال مصدر وزاري في كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري إن عدم توزيع جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم سوف يتسبب بتعقيدات اضافية, خصوصاً ان عدم انعقاد الجلسة هذا الأسبوع لن يكفل انعقادها الأسبوع المقبل أيضاً نظراً إلى العطلة الرسمية في عيد الأضحى. ونبّه إلى ان ذلك سيؤدي أيضاً الى تعطيل جلسة هيئة الحوار الوطني التي اتفق على عقدها قبل 22 تشرين الثاني الأمر الذي سيزيد المناخ السياسي اضطراباً وتوتراً.

وأشار الى ان المساعي السورية والسعودية في شأن المأزق اللبناني لم تثمر بعد مخرجاً أو تصوراً معيناً. ونقل عن الرئيس بري أنه يرى أن الوضع يتسم بالخطورة ويجب تحديد موعد للجلسة واتخاذ قرار نهائي تجنباً لزيادة التعقيدات.

وأعلن رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط أنه سيزور اليوم ووزراء "اللقاء" رئيس الجمهورية ميشال سليمان, لكنه قال إن مسار جلسة مجلس الوزراء المقبلة لم يتضح بعد على رغم المعلومات التي تحدثت عن اتفاق بين الرئيسين سليمان وبري على عقد جلسة خلال هذا الأسبوع.

وأعربت اوساط مواكبة للاتصلات مساء امس الاحد عن اعتقادها أن نتائج المساعي السورية – السعودية قد تظهر في الساعات المقبلة لأن المأزق الحكومي صار ضاغطا جدا ولا بد من مخرج وسطي يمنع تصاعد الامور وخروجها عن دائرة الضوابط التي يرعاها الجانبان السوري والسعودي.

ولم تستبعد, في حال اتضاح هذه المساعي, التوافق على موعد للجلسة هذا الاسبوع يناقش فيها ملف "شهود الزور" مع محاولة الاتفاق مجددا على مرجعيته القانونية والقضائية من دون الوصول الى التصويت, مما يعني محض الرئيس سليمان مجددا الدعم في هذا المسعى. لكنها تخوفت, في حال عدم بلورة اتجاه كهذا, من بروز اتجاهات تصعيدية واسعة لدى فريق 8 آذار وخصوصا في ضوء تطور برز أخيرا لدى أقطاب هذا الفريق عبر توحيد مواقفهم الضاغطة في المطالبة بطرح الملف على التصويت.

ولفتت الى ان ذلك ينطوي ضمناً على محاولة احراج الرئيس سليمان والنائب جنبلاط في أي عملية تصويت محتملة ودفع كل منهما الى التخلي عن موقعه الوسطي.

ولعل التأجيل سيحرج أيضاً الرئيس نبيه بري الذي ألمح في حدسث لصحيفة "السفير" الى انه قد لا يكون قادراً على ممارسة "مونته" على المعارضة من أجل إعطاء فرص إضافية لخيار التوافق, إذا ألغيت جلسة مجلس الوزراء هذا الاسبوع.

التعليقات 0