"اليونيفيل": تبلغنا منذ 6 آب سحب سرية الهندسة والبناء التركية وبقاء القوة البحرية

Read this story in English W460

ذكرت "اليونيفيل" الجمعة أن السلطات التركية أبلغتها منذ السادس من الجاري سحب سرية الهندسة والبناء أي الكتيبة العاملة معها في حين أكدت بقاء القوة التركية البحرية فقط.

وقال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" ردا على سؤال حول إمكانية إنسحاب الكتيبة التركية "اليونيفيل تبلغت في السادس من آب الجاري من إدارة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة أن الحكومة التركية قررت سحب سرية الهندسة والبناء التركية (الكتيبة التركية) العاملة في إطار اليونيفيل بحلول الأسبوع الأول من شهر أيلول 2013".

وتابع "إلا أن تركيا سوف تحافظ على وجودها في قوة اليونيفيل البحرية حيث أنها تساهم حاليا بقارب دورية سريع واحد و58 جندي حفظ سلام".

وشرح تيننتي "إن مثل هذه العملية تتواصل في جميع بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حيث تخفض بعض الدول قواتها ودول أخرى تزيد مشاركتها أو تنضم دول جديدة مساهمة بقوات عسكرية".

وشدد على أن "المهم في الأمر أن اليونيفيل تحافظ خلال هذه العملية على قدرتها العملياتية على الأرض من أجل أداء المهام المنوطة بها بشكل فعال".

هذا وكشف تيننتي أن سرية الهندسة والبناء التركية "قد إنضمت إلى اليونيفيل في شهر تشرين أول من العام 2006 وقدمت إلى اليونيفيل منذ ذلك الحين دعما ممتازا من خلال خبرتها وقدراتها الهندسية الإعمارية".

ويأتي هذا التصريح بعدما خطف مسلحون طيارين من الخطوط الجوية التركية على طريق مطار بيروت اليوم الجمعة، في خطوة تبنتها مجموعة "زوار الإمام الرضا" غير المعروفة وطالبت انقرة بالضغط للافراج عن الحجاج المخطوفين منذ أكثر من عام في أعزاز.

واعلنت المجموعة ان الطيارين هما "ضيوف لدينا لحين اطلاق سراح اخوتنا زوار الاماكن المقدسة والمخطوفين في اعزاز، والذين تتحمل تركيا المسؤولية المباشرة عن حريتهم".واضافت "نتوجه للجانب التركي برسالة واحدة: امان ربي امان، بيرجع زوار بيطلع قبطان".

التعليقات 0