وزير الخارجية التركي سيزور سوريا في اطار جولة في الشرق الأوسط

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس انه سيزور سوريا، الدولة المجاورة التي تشهد حركة احتجاج غير مسبوقة ضد النظام، في اطار جولة له في الشرق الاوسط، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

ونقلت الوكالة التركية عن الوزير قوله امام الصحافيين اثناء زيارة الى مونتينغرو "انطلاقا من تشكيل حكومة جديدة (منبثقة من الانتخابات التشريعية في 12 حزيران في تركيا) واعتبارا من نهاية هذا الاسبوع، ساقوم بجولة في دول الشرق الاوسط ستشمل ايضا سوريا".

واشار داود اوغلو الذي لم يعط مواعيد محددة لمراحل هذه الجولة، الى ضرورة ان تعلن قيادة الرئيس السوري بشار الاسد "في اسرع وقت جدولا زمنيا للاصلاحات" التي ستضع حدا لاعمال العنف في البلد المجاور.

واضاف "نتقاسم وسوريا مستقبلا واحدا. المهم هو ان يعد الشعب السوري مستقبله بفضل رؤيا اصلاحية تقدمها له قيادته".

وتركيا حليفة دمشق في المنطقة، صعدت لهجتها امام القمع في سوريا عبر انتقادها بطء النظام في الاعلان عن ورشة الاصلاحات.

وتزايد القلق في تركيا حيث لجأ اكثر من عشرة الاف سوري بينما يواصل النظام السوري نشر قواته المسلحة ودباباته لقمع حركة الاحتجاج.

وتخشى انقرة ان تنتقل الاضطرابات في سوريا الى اراضيها خصوصا وان المتمردين الاكراد متواجدون على طرفي الحدود. والدخول الكثيف للاجئين السوريين الى تركيا قد يشجع عمليات تسلل المتمردين الاكراد وهو ما يمكن ان يعزز حركة تمرد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق الاناضول.

التعليقات 0