صالحي: توقيف 4 اشخاص في ايران بتهمة محاولة تخريب في موقع نووي

Read this story in English W460

اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي الاحد اعتقال اربعة اشخاص بتهمة محاولة تخريب في احد المواقع النووية الايرانية، حسب ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

ويشتبه الغربيون واسرائيل في ان البرنامج النووي الايراني يخفي شقا عسكريا وهو ما تنفيه طهران التي تؤكد انه محض مدني، والبرنامج مستهدف منذ عدة سنوات من اجل تعطيله.

وقال صالحي بحسب ما نقلت وكالة مهر "منذ بعض الوقت اكتشفنا انشطة تخريب يقوم بها عدد من الاشخاص في مركز نووي، سمحنا لهم بمواصلة انشطتهم لجمع المزيد من المعلومات واعتقلناهم في الوقت المناسب والاستجواب متواصل".

ولم يقدم مزيدا من التفاصيل حول الموقع النووي المستهدف مؤكدا انه "تم رصد حالات اخرى ايضا".

وفي اب 2012 تعرضت خطوط كهربائية تزود موقع تخصيب اليورانيوم في فوردو لعملية تخريب بالمتفجرات. ويحظى موقع فوردو المبني تحت جبل وعلى مسافة مئة كلم من طهران، بحماية عسكرية.

وفي 2010 خرب فيروس ستاكسنت المعلوماتي الذي نسبته طهران الى الولايات المتحدة واسرائيل، الالاف من اجهزة الكمبيوتر الامر الذي عطل اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.

واضاف "ما زالت فيروسات تعمل (ضد البرنامج النووي الايراني)، لكننا اتخذنا الاحتياطات الضرورية ومنذ رصد فيروس ستاكسنت عززنا انظمة حمايتنا وكلفنا وحدة خاصة" بحماية الشبكات المعلوماتية للمواقع النووية.

وتعلن ايران بانتظام القاء القبض على جواسيس مفترضين مرتبطين باجهزة الاستخبارات الغربية او الاسرائيلية.

وفي ايار 2011، اعتقل ثلاثون شخصا واتهموا بالانتماء الى شبكة تجسس وتخريب كبيرة مرتبطة بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

التعليقات 0