الشرطة البحرينية تفرق متظاهرين شيعة

Read this story in English W460

أطلقت الشرطة البحرينية اعيرة من سلاح الخرطوش والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع عصر السبت لتفريق مئات المتظاهرين الشيعة الذين حاولوا الوصول الى دوار اللؤلؤة في المنامة بعد تشييع متظاهر شيعي توفي في المستشفى الجمعة كما افاد شهود.

وكان المتظاهر الذي توفي، معتقلا منذ اب في اطار قضية تتعلق بالتظاهر غير المرخص.

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس، ان المئات من المتظاهرين الشيعة من الرجال والنساء، خرجوا في تظاهرة باتجاه دوار اللؤلؤة، ورددوا شعارات "بالروح والدم نفديك يا شهيد"، "هيهات ننسى الشهداء"، "يسقط حمد" في إشارة الى ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة.

وفرقتهم الشرطة بالقوة، ووقع عدد من المصابين بفعل سلاح الخرطوش من دون ان تكون هناك حصيلة بذلك.

ودوار اللؤلؤة هو مهد لحركة الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية في البحرين في شباط 2011، قبل ان تقمعها السلطات وتمنع حصول اي تجمع في هذا الدوار.

وكان المئات من الشيعة شاركوا بعد ظهر السبت في تشييع جثمان المتظاهر الشيعي يوسف النشمي (31 عاما) في قرية المصلى الشيعية القريبة من المنامة، وذلك بعد ان أعلنت وزارة الصحة البحرينية وفاته الجمعة، بعد ان ظل في غيبوبة في المستشفى منذ 19 يوما.

وتحدث نشطاء عن ان النشمي تعرض للتعذيب منذ اعتقاله من قبل الشرطة البحرينية في 17 اب الماضي، وحرم من الرعاية الطبية مما تسبب في تدهور حالته الصحية في السجن نقل على اثرها للمستشفى.

وقالت وزارة الصحة في تغريدات على "تويتر" الجمعة، أن "المتوفي احضر الى المستشفى في 23 ايلول 2013، وقام الفريق الطبي في المستشفى بفحصه وتبين انه يعاني من تلفيات في خلايا المخ بسبب نقص المناعة، نقل بعدها إلى العناية المركزة حيث تم تقديم كافة الرعاية الصحية اللازمة بحسب حالته، ويوم امس الجمعة ساءت حالته، وتم إنعاشه تنفسيا وقلبيا لمرتين، وفي الساعة الخامسة والنصف عصرا فارق الحياة".

وأشارت الى ان "سبب الوفاة يعود إلى تلف خلايا المخ بسبب نقص المناعة، وقد كانت حالته متأخرة".

التعليقات 1
Thumb Roaring-FlameThrower 22:22 ,2013 تشرين الأول 12

God Bless the oppressed and poor Shia Bahrainis in their quest to achieve real democracy similar to the democracy their brethren in the Islamic Secular Shia Only Resistance in Lebanon have achieved. Down with the tyrannical Sunni Leaders of Bahrain. God Bless Sayyed Hassanallah for supporting the oppressed wherever they happen to be. Karbalaaaaaaaaaaaa