الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا الى التعامل مع قضايا الفساد بشكل "شفاف وغير منحاز"

Read this story in English W460

دعا المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد ستيفان فولي الجمعة السلطات التركية الى التعامل "بشفافية وحيادية" مع التحقيقات الجارية في قضايا الفساد التي تهز منذ اكثر من اسبوع حكومة رجب طيب اردوغان.

وقال فولي في بيان نشرته ممثلية الاتحاد الاوروبي في انقرة "احث تركيا كبلد مرشح (للانضمام الى الاتحاد الاوروبي) ملتزم باحترام المعايير السياسية للانضمام، الى اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لكي يتم التعامل مع ادعاءات الفساد من دون تمييز ولا محاباة وبكل شفافية وحيادية".

واضاف "ان التغييرت التي جرت في قلب الشرطة القضائية خلال الايام القليلة الماضية نسفت استقلالية وحيادية التحقيقات التي يقوم بها القضاء بناء على ادعاءات اختلاس وفساد".

كما اعرب فولي عن "قلقه"ازاء اقصاء عشرات الضباط في الشرطة باوامر من الحكومة خلال الايام القليلة التي اعقبت توقيف شخصيات مقربة من الحكومة متهمة باختلاس وتبييض اموال وقضايا فساد.

كما اشاد المفوض الاوروبي من جهة ثانية بقرار مجلس الدولة في تركيا بتعليق قرار حكومي يفرض على المسؤولين في الشرطة ابلاغ رؤسائهم باي اعتقال قبل القيام به.

وقال "اشيد بهذا التعليق وآمل بان يتم تطبيق قرار مجلس الدولة سريعا".

ويعاني اردوغان الذي يحكم تركيا منذ العام 2002 من فضيحة سياسية مالية اضعفت سلطته قبل اربعة اشهر من موعد الانتخابات البلدية.

التعليقات 0