البرلمان الاوكراني يوافق على تدريبات مشتركة مع الحلف الاطلسي في اوكرانيا

Read this story in English W460

وافق البرلمان الاوكراني الثلاثاء على سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع دول الحلف الاطلسي ستضع القوات الاميركية في الجوار المباشر للقوات الروسية في القرم، بين ايار وتشرين الاول.

وصوت لصالح القرار 235 نائبا.

وقال وزير الدفاع بالوكالة ميخايلو كوفال امام البرلمان ان "هذه فرصة جيدة لتطوير قواتنا المسلحة".

وتزامن القرار مع اجتماع يستمر يومين لوزراء خارجية حلف الاطلسي في بروكسل. وتسيطر على الاجتماع بشكل اساسي قضية تعزيز القوات الروسية قرب القرم، والتي يقدر المسؤولون الاميركيون عديدها بـ40 الف جندي.

وبحث الحلف الاطلسي في تعزيز قواته على الحدود الشرقية بعد ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا.

واعلنت روسيا الاثنين عن سحب كتيبة من حوالي 500 الى 700 جندي من المنطقة الحدودية مع اوكرانيا، وهي خطوة وصفها وزير الخارجية الالماني فرانك وولتر شتاينمر بـ"المؤشر البسيط على ان الوضع اصبح اقل توترا".

واوكرانيا ليست دولة عضو في الحلف الاطلسي والتزم حلفاؤها الغربيون بعدم الضغط من اجل علاقات افضل من الناتو.

وبالرغم من العلاقة المتوترة بين روسيا والحلف منذ انشائه خلال الحرب الباردة، الا ان موسكو اسست شراكة معه في 1997، وهي تجري منذ ذلك الحين مناورات مشتركة مع دوله الاعضاء.

وتشمل المناورات التي وافق عليها البرلمان الاوكراني الثلاثاء مجموعتين من التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الصيف الحالي، وهي "الرمح السريع" (رابيد ترايدنت) و"نسيم البحر" (سي بريز). وطالما شكلت تلك التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة عامل ازعاج لروسيا.

وتخطط اوكرانيا لاجراء مجموعتين اضافيتين مع بولندا، الدولة العضو في الاطلسي، فضلا عن عمليات تدريب برية مشتركة مع كل من مولدوفا ورومانيا.

ومن المفترض ان يشارك في المناورات سبعة آلاف جندي من 17 دولة.

وشكلت مناروات "نسيم الريح" مصدر قلق خاص لروسيا كونها كانت تجري في القرم، حيث يقف اسطول البحر الاسود الروسي.

ونُقلت تلك التدريبات خلال السنوات الماضية الى ميناء اوديسا حيث يوجد قاعدة بحرية اوكرانية.

وبحسب قرار البرلمان الاوكراني فان مناورات "نسيم الريح" ستستمر على مدى 25 يوما بين تموز وتشرين الاول بعيدا عن مينائي اوديسا و"على طول مياه البحر الاسود".

التعليقات 0