جنبلاط: فلسطين وحدها تعطي شرعية لحكام العرب وأشلاء شهدائها سترتد عليهم

Read this story in English W460

حمل رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط بعنف على الحكام العرب وموقفهم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرا أن "أشلاء شهدائها" سترتد عليهم وتحول العالم العربي كله إلى أشلاء مقطعة، دون أن ينسى النقد اللاذع لمواقف روسيا وأميركا وألمانيا وإيران وفرنسا حول العدوان.

وقال جنبلاط في تصريح نشره مكتبه الإعلامي بعد ظهر الأربعاء "مع إستمرار المحرقة اليوميّة في قطاع غزة، يعجز المرء عن العثور على الكلمات في أي قاموس التي تعبّر عن السخط والغضب إزاء ما يجري في ظل حالة السقوط الأخلاقي الكامل لكل مكونات ما يُسمّى المجتمع الدولي والمجتمع العربي".

وتتعرض غزة منذ ستة عشر يوما لعدوان إسرائيلي أسقط 660 ضحية على الأقل، في عمليات قصف عنيفة لم توفر الأطفال والنساء وحتى المستشفيات.

وشرح جنبلاط أن "الغرب لا يزال أسيراً للمحرقة النازيّة ويتطلى خلفها ليساوي الضحيّة بالجلاد متغاضيّاً عن الجريمة المركزيّة والأساسيّة التي تقف خلف كل ما جرى ويجري ألا وهي الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين".

ففي فرنسا سأل جنبلاط "أين هو موقف الحزب الاشتراكي الفرنسي الذي يتغاضى عن المحرقة الجديدة ضد الفلسطينيين متناسياً التراث القديم لهذا الحزب في العديد من المحطات ولعل أبرزها تلك الوقفة التضامنيّة للاشتراكيّة الدوليّة أثناء حصار بيروت سنة 1982".

أما ألمانياّ سأل "ألم يحن الوقت للخروج من تلك العقدة التاريخيّة التي مثلتها المحرقة النازيّة ضد اليهود، وهي مدانة في كل الأحوال؟"، آسفا لأن "الموقف الألماني، للأسف الشديد، يزداد خضوعاً وجبناً وتراجعاً".

ولم ينس جنبلاط أن يسأل الإدارة الأميركية "أين هي شعارات حقوق الانسان التي ترفعها غب الطلب وفق سياساتها ومصالحها وتغض النظر عنها أيضاً وفق سياساتها ومصالحها؟".

ولفت إلى أن "ان الدعم الأميركي المطلق واﻷعمى ﻻسرائيل إنما يعبر عن غياب منظومة القيم لدى اﻻميركيين والتي كانت بدأت منذ قيام الدولة اﻻميركية على أرض الغير".

روسيّاً، تابع جنبلاط "يبدو أن السيد بوتين قرر محو كل تاريخ أسلافه وتراث الاتحاد السوفياتي في دعم القضيّة الفلسطينيّة، وهو يركز كل إهتماماته في كسب قضيّة خاسرة في أوكرانيا أو إستعادة أمجاد الامبراطوريّات الواهية".

كما استغرب كيف أنه "فجأة طغت حسابات البازار النووي (الإيراني) على القضيّة التي كانت دائماً تؤكد وقوفها إلى جانبها، أي القضيّة الفلسطينيّة، وتم التغاضي عن المحرقة المستمرة في قطاع غزة".

وكان للعرب الختام سائلا "ألم يُدرك حكام العرب من المنتمين إلى العهد القديم أو العهد الجديد بأن فلسطين وحدها تعطيهم شرعيّة الوجود وليس العكس؟ ألا يعلمون أن الأشلاء المتناثرة ستؤدي إلى الاجنحة المتكسرة مهما قويت تلك الاجنحة وإشتد عودها؟".

وتوجه رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" لكل الذين يعولون "على تحوّل غزة إلى أشلاء فقط، فالمؤكد أن أشلاء الشهداء سترتد عليهم جميعاً وستحوّل العالم العربي برمته أشلاءً مقطعة، وعندئذٍ ستكون التطورات مفتوحة على كل الاحتمالات وخارجة عن كل قيود السيطرة".

م.س.

م.ن.

التعليقات 7
Thumb galaxy 19:13 ,2014 تموز 23

The master of useless speeches

Thumb _mowaten_ 20:27 ,2014 تموز 23

easy way to recognize israeli hasbara agents: they get mad when anyone speaks in favor of palestine.

Thumb _mowaten_ 20:27 ,2014 تموز 23

joumblatt is definitely not a role model, to say the least, but no arab can disagree with what he said here

Default-user-icon Ramy (ضيف) 19:18 ,2014 تموز 23

Tres Bien Dit Mr. Jumblat.

Thumb nickjames 00:54 ,2014 تموز 24

Who is this guy to compare this to the Holocaust, where millions of Jews were killed in concentration camps? 700 does not equal 6 million Walid Bek.

Default-user-icon Ron in Los Angeles (ضيف) 09:32 ,2014 تموز 24

The Arab world you reference fought many wars for the "Palestinian" cause. How many times did they attack Israel? How many died before they realized that wasn't the way? Heroes in the Arab world are Anwar Sedat and King Hussein. They were the wise ones. They figured out earlier than you that Israel is a permanent fixture, and the only answer is peace.

Gaza should look like Israel. It was handed to them with industries and homes. What has happened since? They turned it into a military enclave....all the international money given to them went to building missiles and tunnels. What if they dedicated themselves to this thing called coexistence? Can you imagine how prosperous and beautiful it would be?

Your advice is meaningless drivel. Why would anyone listen to you? What are your achievements? The happiest Druze in the world live in Israel. They are left alone to prosper. You offer nothing other than misery.

Missing phillipo 11:59 ,2014 تموز 24

"ready to destroy the Zionist enemy if asked to do so."
With what exactly?