اجتماع للرئيسين الارمني والاذربيجاني الاحد بوساطة من بوتين

Read this story in English W460

يلتقي الرئيسان الارمني والاذربيجاني سيرج سركيسيان والهام علييف الاحد في سوتشي (جنوب روسيا) في حضور نظيرهما الروسي فلاديمير بوتين، لتبديد المخاوف من اندلاع نزاع جديد واسع النطاق جراء منطقة ناغورني قره باخ المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف من المنتجع البحري على البحر الاسود "لا نستبعد انعقاد اجتماع ثلاثي صباح (الاحد)".

واعلن الرئيسان الارمني والاذربيجاني ايضا ان من المحتمل جدا ان يعقد الاحد هذا اللقاء الذي سيكون الاول منذ لقائهما القصير في اذار على هامش قمة حول الامن النووي في لاهاي.

وتخوفت ارمينيا هذا الاسبوع من "حرب" مع اذربيجان على خلفية ازدياد وتيرة الاشتباكات اخيرا حول ناغورني قره باخ، المنطقة الانفصالية الاذربيجانية التي تسكنها اكثرية ارمنية، والتي ادت الى مقتل 18 جنديا على الاقل من الطرفين.

وكانت هذه المنطقة التي ألحقت بأذربيجان في الحقبة السوفياتية سببا لحرب اسفرت عن 30 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994.

ووقع وقف لاطلاق النار في 1994، لكن باكو ويريفان لم تتوصلا الى الاتفاق على وضع المنطقة التي ما زالت مصدر توتر في منطقة جنوب القوقاز الاستراتيجية الواقعة بين ايران وروسيا وتركيا.

التعليقات 0