سلام: معاناة عرسال سببها أعداد اللاجئين السوريين الهائلة

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة تمام سلام أن جزء مما تعانيه عرسال عائد الى الاعداد الكبيرة للاجئين السوريين، معتبراً أن "الأمور في البلدة مازالت دقيقة وحرجة وخطرة وتحتاج الى تحصين".

وأشار سلام خلال لقائه وفداً من أبناء عرسال، الجمعة، الى أن "جزء مما تعانيه عرسال عائد الى الاعداد الكبيرة للاجئين السوريين ومع الأسف تم إستغلال كرم الضيافة فيها بطريقة سلبية لتوريطها بمشكلة كبيرة".

وأضاف: "أبناء عرسال هم قدوة في المواقف الوطنية وهم أثبتوا وحدتهم بعيداً عن أية مصالح فئوية أو سياسية"، مؤكداً أن "ما سمعته من مطالب ليس أقل من الحاجات الحقيقية".

ولفت الى أننا "نسعى لتخفيف مسألة اللجوء الى عرسال لنتمكن من معالجة وضعها بشكل أفضل".

وإذ رأى رئيس الحكومة أن الوضع في عرسال اليوم افضل مما كانت عليه قبل اسبوعين حين كانت مخطوفة، اعتبر أن "الأمور مازالت دقيقة وحرجة وخطرة وتحتاج الى تحصين".

وشن مسلحون مطلع الشهر الجاري هجوما على مواقع للجيش في محيط عرسال، اثر قيام الاخير بتوقيف جهاديا سوريا اسمه عماد احمد جمعة.، وبعد معارك دامية مع الجيش انسحب المسلحون من هذه البلدة الحدودية بعد تدخل هيئة العلماء المسلمين، الا انهم أخذوا معهم أكثر من 35 أسيرا من الجيش وقوى الأمن.

وفي هذا السياق وبحسب ما أفادت "السفير" ، استمرت اللقاءات والوقفات التضامنية لأهالي المخطوفين من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي للمطالبة بكشف مصيرهم والافراج عنهم.

وكان سلام أبدى في حديث لصحيفة "اللواء"، الجمعة "ارتياحه للمناقشات الجدية التي دارت على مدار السبع ساعات".

ونوّه بـ"القرارات المهمة التي اتُثخذت، وابرزها الموافقة على الهبة السعودية التي لاقت ترحيباً من كل الوزراء دون استثناء".

ووافق مجلس الوزراء الخميس على "الهبة العينية من السعودية بمليار دولار لتسليح وتجهيز الجيش والأمن الداخلي والأمن العام والقوى المسلحة".

وكان قد أعلن رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري الأربعاء الفائت عن مساعدة سعودية للجيش بقيمة مليار دولار ثم عاد إلى بيروت بطريقة مفاجئة الجمعة الفائت والتقى فورا رئيس الحكومة تمام سلام لبحث الهبة بعد اشتباكات دامية بين الجيش وجهاديين في عرسال.

ر.أ.ز

م.ن

التعليقات 3
Missing ysurais 14:41 ,2014 آب 15

Prime Minister Tammam Salam said on Friday that the large influx of Syrian refugees to the northeastern town of Arsal had a negative impact on the village.
IT about time they GO HOME!! negative impact on all Lebanon!

Missing a.christian 17:20 ,2014 آب 15

Very patriotic PM.

Missing coolmec 20:51 ,2014 آب 15

speakfreely
Deport them ALL. Leave the women here ? why? as it is 500,000 are already delivering their babies in Lebanon. Do the math.. how many Syrians will be in Lebanon?