نصرالله ينتقد من يعتبر "داعش" نكتة سخيفة: لبنان أمام خطر وجودي ونحن جاهزون للقتال

Read this story in English W460

أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الجمعة أن لبنان "أمام خطر وجودي" وهو خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" داعيا إلى وضع الخلافات الداخلية على حدة لتصبح مواجهة هذا الخطر "أولوية مطلقة"، مطالبا بدعم الجيش وبقاء الحكومة وإجراء مصالحات مناطقية، ومعلنا جهوزية الحزب لـ"القتال والإستشهاد" في وجهه وليس الإعتماد على القرار 1701 والقوات الدولية و"الترف الفكري" المطالب بانسحاب الحزب من سوريا.

وقال نصرالله في كلمة مباشرة وجهها عبر قناة "المنار" مساء الجمعة في مناسبة الذكرى السنوية الثامنة لـ"إنتصار تموز" بوجه العداون الإسرائيلي عام 2006 "أدعو اللبنانيين جميعا إلى إدراك أن بلدكم أمام خطر وجودي وفي مواجهة هذا الخطر يجب أن تكون الحسابات الطائفية والمذهبية على حدة وتحتاج إلى جدية وتضحية وإعادة نظر بالموقف السياسي إذا كان هذا يخدم معركة الوجود".

وشرح نصرالله أن الخطر يشمل الجميع "وأولهم أهل السنة والجماعة"، داعيا إلى أن "لا يقدم أحد المعركة أنها حرب طائفية فهذه حرب داعش وهذا الفكر التكفيري التذبيحي ضد من عاداه هو خطر على الجميع".

كما شدد على أن "العنوان الأول لإلحاق الهزيمة أن نصدق أن هناك تهديدا حقيقيا ووجوديا يهددنا جميعا وليس مزحة أو نكتة سخيفة و(..) من يقول "ما في شي" هذا منفصل عن الواقع ومكابر".

وينتقد نصرالله بهذا التعبير رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الذي قال أن "داعش" كذبة كبيرة وهي كناية عن مجموعة خطرة من الزعران والمنحرفين والمجرمين يتلطون بآية من القرآن لتنفيذ أعمالهم". لكن جعجع قال في الوقت عينه أن داعش "لا تخيفنا ونحن كان لدينا داعش كل 20 سنة وكنا نواجهها".

وكرر نصرالله قائلا "من يقول أن التنظيم هذا غير موجود لا يجوز أن يحمل مسؤولية عائلته فقط وليس عائلة حزب أو تيار فهذا ساقط في داخل عائلته".

وعليه سأل "يجب أن نناقش ماذا يجب أن نفعل؟ هل يجب المراهنة على المجتمع الدولي؟ أي مجتمع دولي أصلا؟ أين يتدخل ولمصلحة من؟ أنا أسأل هل عندما اجتاحت داعش الموصل وديالى ونينوى وذبحت لم تهز الإنسانية (الرئيس الأميركي باراك) أوباما وإدارته".

وتوجه في هذا السياق لمسيحيي لبنان بلقول "إذا كان هناك أحد يفكر أن تفعل أميركا أي شيء لهم هو خاطئ. ستقول لكم أميركا تفضلوا إلى الخارج كما قالت فرنسا لمسيحيي العراق".

وسألهم "هل ما زلتم تراهنون عليهم؟ لم يسألوا حتى الأكراد في الموصل وسنجار. لم يسألوا إلا عند الإقتراب من أربيل التي تعني ما تعني من قوة اقتصادية للغرب والأميركيين".

كما أكد في الوقت عينه أنه "لا يكفي القول إنسحاب حزب الله من سوريا والحزب موجود في القصير والقلمون" سائلا "هل فعلا إذا انسحب حزب من الله من سوريا هل سيزول الخطر؟ هل ستذهبون إلى (زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر) البغدادي حينها وتقولون له كي يزيل لبنان من خريطته؟ هل هذا يفيد؟ هذا الأمر لن نصل فيه إلى نقاش".

وأردف قائلا "ناقشوا فعلا هل انسحابنا أم بقائنا في لبنان يحمي لبنان؟ هناك من قال توسيع انتشار القوة الدولية على الحدود لكن هل فعلا الجنوب محمي تحت الـ1701؟ هل تضحكون على أنفسكم؟ إسألوا أهل الجنوب؟ هل تريديون أن يصدقوا أن اليونيفيل هم من يحمون لبنان؟ اليونيفيل بحاجة لمن يحميهم".

وشدد على أن "الذي حمى لبنان هي معادلة الجيش والشعب والمقاومة وليس القوات الدولية".

كذلك رفض نصرالله سياسة "النأي بالنفس" التي "لم نحترمها ولم يحترمها غيرنا حتى الآن" سائلا "إذا سيطرت داعش على سوريا وأصبحت على حدود راشيا وبعلبك والشمال هل النأي بالنفس حينها يحمي البلد؟".

وتابع "هل هذه المقاربة واقعية؟ هل هذه السياسة صحيحة أصلا؟".

وأضاف نصرالله "المنطق يقول أنه عندما يكون كيان أمام خطر وجودي تصبح الأولوية المطلقة مواجهة الخطر الوجودي ومن لا يعمل كذلك لا يعمل لا بمقتضى العقل ولا بالدين ولا بالأخلاق بل يلهي شعبه بأمور مهمة لكن ليست مصيرية".

وعليه وضع نصرالله خطة من خمسة نقاط لـ"مواجهة هذا الخطر" دون أن ينسى التذكير باستعداد الحزب للقتال عندما "يتخلى من يتخلى عن المسؤولية".

أولا بحسب نصرالله فإن المطلوب "دعم شعبي ورسمي للجيش ودعم معنوي ومادي وهذا الدعم الحقيقي يكون أولا بالمعنويات والروحية والكرامة والعقيدة القتالية والرأس المرفوع".

ولكن الدعم للجيش "هو أن تقف معه كل لحظة لاستعادة عناصره المخطوفين فكل لحظة تمر وهؤلاء الأعزاء مخطوفين هي لحظة إذلال للدولة" بحسب نصرالله.

أما ثانيا فـ"يجب الحفاظ على الحكومة الحالية وعدم السماح بفرطها رغم الخلافات لأنها المؤسسة الوحيدة التي تعمل" أضاف أمين عام الحزب المتمثل بوزيرين في الحكومة.

وشرح أن "العنوان الثالث هو المصالحات المناطقية ووقف كل أشكال التحريض"، قائلا في هذا السياق أن "عرسال مستقبلها بعلبك الهرمل والبقاع وليس النصرة وداعش. يجب أن تقام مبادرات من عرسال واللبوة والنبي عثمان لتلف الناس على بعضها".

ودعا قائد الحزب الحليف للنظام السوري في النقطة الرابعة إلى "التعاون مع سوريا بالحد الأدنى بملف النازحين" مشددا على أنه "لا مناص ولا مهرب من الكلام الرسمي بين لبنان وسوريا".

ولم ينس التذكير بأهمية انتخاب رئيس، قائلا "لا وسيط داخل 8 آذار وندعم ترشيح محدد وتعلمون الحرف الأول من إسمه" أي رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون.

لكن الأمين العام لـ"حزب الله" ذكر "أننا فريق مستعد للتضحية ويوميا نقدم شهداء وجرحى ولا نبخل على شعبنا وأمتنا".

وتابع "أقول لكم أكثر من ذلك في هذه المعركة: داعش ومن وراء داعش يمكن إلحاق الهزيمة بها بسهولة وهذا التيار لا مستقبل له في المنطقة ولكن يمكن لهذا المشروع أن ينتصر إذا دسينا رؤوسنا بالرمال".

وخلص إلى القول "إذا تخلى من يتخلى عن المسؤولية نحن لن نتخلى عن المسؤولية ولن نهاجر إلى أي مكان في العالم ولن نغادر هذه الأرض نحن هنا سنبقى مرفوعي الرأس هنا نحيا وهنا نقاتل وهنا نستشهد".

هذا وختم الأمين العام لـ"المقاومة الإسلامية في لبنان" بالقول "نحن جاهزون لتجاوز كل ما بيننا وبين بقية اللبنانيين لتحمل هذه المسؤولية لأنه يجب أن نحفظ دماء كل من استشهدوا في هذه الأيام ونحن لائقون بأن ندافع عن البلد ولائقون بأن ننتصر ودعونا نبقى هنا ولبنان الصغير سيغير مسار المنطقة".

م.س.

Timeline
  • 22:02 ,2014 آب 15

    نصرالله: إذا تخلى من يتخلى عن المسؤولية نحن لن نتخلى عن المسؤولية ولن نهاجر إلى أي مكان في العالم ولن نغادر هذه الأرض نحن هنا سنبقى مرفوعي الرأس هنا نحيا وهنا نقاتل وهنا نستشهد ونحن جاهزون لتجاوز كل ما بيننا وبين بقية اللبنانيين لتحمل هذه المسؤولية لأنه يجب أن نحفظ دماء كل من استشهدوا في هذه الأيام ونحن لائقون بأن ندافع عن البلد ولائقون بأن ننتصر ودعونا نبقى هنا ولبنان الصغير سيغير مسار المنطقة

  • 22:00 ,2014 آب 15

    نصرالله: أدعو إلى موقف وطني مسؤول بين بعضنا أننا نملك لياقة وقدرة أن ندافع عن بلدنا ويبقى بلدنا عزيزا قويا شمخا وتبقى كنائسه ومساجده

  • 21:59 ,2014 آب 15

    نصرالله: نحن فريق مستعد للتضحية ويوميا نقدم شهداء وجرحى ولا نبخل على شعبنا وأمتنا وأقول لكم أكثر من ذلك في هذه المعركة: داعش ومن وراء داعش يمكن إلحاق الهزيمة بها بسهولة وهذا التيار لا مستقبل له في المنطقة ولكن يمكن لهذا المشروع أن ينتصر إذا دسينا رؤوسنا بالرمال

  • 21:55 ,2014 آب 15

    نصرالله عن في الموضوع الرئاسي: لا وسيط داخل 8 آذار وندعم ترشيح محدد وتعلمون الحرف الأول من إسمه وإلا فماذا تنتظرون؟

  • 21:53 ,2014 آب 15

    نصرالله: ماذا تنهي المناكفات السياسية والمؤتمرات الصحفية من الأخطار؟ كيف نعالج الأمر؟ يجب التكلم مع سوريا بشأن الحدود؟ 1701 لا يقدم ولا يؤخر واليونيفيل لا تفعل شيئا؟

  • 21:52 ,2014 آب 15

    نصرالله: يجب التعاون مع سوريا بالحد الأدنى بملف النازحين وليس صحيحا أننا لا نريد الحل مع سوريا فهل تنتظرون سقوط النظام في دمشق؟ لا مناص ولا مهرب من الكلام الرسمي بين لبنان وسوريا ويقال لإخواننا السوريين هناك نازحين وكيف نعالج الإشكاليات؟

  • 21:49 ,2014 آب 15

    نصرالله: يجب ان يقترب أهل المناطق من بعضهم وسأتكلم بالمكشوف: عرسال مستقبلها بعلبك الهرمل والبقاع وليس النصرة وداعش. يجب أن تقام مبادرات من عرسال واللبوة والنبي عثمان لتلف الناس على بعضها

  • 21:48 ,2014 آب 15

    نصرالله: من أوقف بتهمة صاحب لواء موقع أحرار السنة يجب أن يحاسب لأن التحريض هو كالسيارات المفخخة

  • 21:47 ,2014 آب 15

    نصرالله: العنوان الثالث هو المصالحات المناطقية ووقف كل أشكال التحريض مثلا في قضية عرسال يحكى عن الجماعات المسلحة مرة وعن حزب الله 20 مرة

  • 21:46 ,2014 آب 15

    نصرالله: ثانيا يجب الحفاظ على الحكومة الحالية وعدم السماح بفرطها رغم الخلافات لأنها المؤسسة الوحيدة التي تعمل

  • 21:45 ,2014 آب 15

    نصرالله: في أي لحظة خطر كلنا مع الجيش وكلنا إلى جانبه

  • 21:45 ,2014 آب 15

    نصرالله: أول دعم تقدمه الدولة للجيش هو أن تقف معه كل لحظة لاستعادة عناصره المخطوفين فكل لحظة تمر وهؤلاء الأعزاء مخطوفين هي لحظة إذلال للدولة وهذا الملف يجب أن يعالج بالطريقة التي تحفظ الجيش وثانيا رفض الإهانات له كالقول أنه أداة بيد حزب الله لا ليس أداة. هذا جيشنا الوطني وجيشنا جميعا

  • 21:43 ,2014 آب 15

    نصرالله: إذا أولا المطلوب دعم شعبي ورسمي للجيش ودعم معنوي ومادي وهذا الدعم الحقيقي يكون أولا بالمعنويات والروحية والكرامة والعقيدة القتالية والرأس المرفوع

  • 21:42 ,2014 آب 15

    نصرالله: نحن نرحب بأي مساعدة للجيش ولكن يجب ان يصل السلاح الحقيقي للجيش لأن الجيش والقوى الأمنية هي المعنية تحمي الجميع

  • 21:42 ,2014 آب 15

    نصرالله: يجب البحث عن عناصر القوة وتجميعها لمواجهة الخطر واول عنوان لها هو الجيش اللبناني والقوى الأمنية الرسمية فالأصل يقول هي من تحمي الدولة والقرى وليس حزب الله

  • 21:41 ,2014 آب 15

    نصرالله: أدعو اللبنانيين جميعا إلى إدراك أن بلدكم أمام خطر وجودي وفي مواجهة هذا الخطر يجب أن تكون الحسابات الطائفية والمذهبية على حدة وتحتاج إلى جدية وتضحية وإعادة نظر بالموقف السياسي إذا كان هذا يخدم معركة الوجود

  • 21:40 ,2014 آب 15

    نصرالله: المنطق يقول أنه عندما يكون كيان أمام خطر وجودي تصبح الأولوية المطلقة مواجهة الخطر الوجودي ومن لا يعمل كذلك لا يعمل لا بمقتضى العقل ولا بالدين ولا بالأخلاق بل يلهي شعبه بأمور مهمة لكن ليست مصيرية

  • 21:38 ,2014 آب 15

    نصرالله: هل النأي بالنفس يحمي لبنان فعلا؟ إذا سيطرت داعش على سوريا وأصبحت على حدود راشيا وبعلبك والشمال هل النأي بالنفس حينها يحمي البلد؟ هل هذه المقاربة واقعية؟ هل هذه السياسة صحيحة أصلا؟ نحن لم نطبقها نعم ولكن غيرنا لم يطبقها أيضا

  • 21:36 ,2014 آب 15

    نصرالله: لا أحد يضحك على اللبنانيين ويقول لهم أحمي عرسال واللبوة والبقاع وزحلة بنشر اليونيفيل. إني أقول هناك مسار ترعاه أميركا لتمدير وتهشيم كل شيء. هل نضيع الوقت بالـ1701

  • 21:35 ,2014 آب 15

    نصرالله: ناقشوا فعلا هل انسحابنا أم بقائنا في لبنان يحمي لبنان؟ هناك من قال توسيع انتشار القوة الدولية على الحدود لكن هل فعلا الجنوب محمي تحت الـ1701؟ هل تضحكون على أنفسكم؟ إسألوا أهل الجنوب؟ هل تريديون أن يصدقوا أن اليونيفيل هم من يحمون لبنان؟ اليونيفيل بحاجة لمن يحميهم؟ الذي حمى لبنان هي معادلة الجيش والشعب والمقاومة وليس القوات الدولية

  • 21:33 ,2014 آب 15

    نصرالله: المنطقة كلها بخطر والمسؤولية الوطنية اليوم تقول يجب حماية البلد والشعب

  • 21:32 ,2014 آب 15

    نصرالله: الأمر يحتاج إلى اجتماع داخل كل حزب واجتماع مفكرين ونخب. لا يكفي القول إنسحاب حزب الله من سوريا والحزب موجود في القصير والقلمون ونسألكم هل فعلا إذا انسحب حزب من الله من سوريا هل سيزول الخطر؟ هل ستذهبون إلى البغدادي حينها وتقولون له كي يزيل لبنان من خريطته؟ هل هذا يفيد؟ هذا الأمر لن نصل فيه إلى نقاش

  • 21:30 ,2014 آب 15

    نصرالله: نحن كلبنانيين إذا اتفقنا أن هذا الخطر موجود وداهم في العراق وسوريا وهو تهديد للأردن والسعودية ماذا يجب أن نفعل؟ هناك أسئلة تطرح جديا وحتى داخل حزب الله

  • 21:28 ,2014 آب 15

    نصرالله: من تريدون الإنتظار؟ جامعة الدول العربية واستراتيجية عربية موحدة؟ هل ينتظر أي أحد عندما يتهدد وجوده إجماع وطني؟ السؤال الكبير كيف نواجه الخطر؟

  • 21:27 ,2014 آب 15

    نصرالله: أقول لمسيحيي لبنان إذا كان هناك أحد يفكر أن تفعل أميركا أي شيء لهم هو خاطئ. ستقول لكم أميركا تفضلوا إلى الخارج كما قالت فرنسا لمسيحيي العراق. هل ما زلتم تراهنون عليهم؟ لم يسألوا حتى الأكراد في الموصل وسنجار. لم يسألوا إلا عند الإقتراب من أربيل التي تعني ما تعني من قوة اقتصادية للغرب والأميركيين

  • 21:25 ,2014 آب 15

    نصرالله: يجب أن نناقش ماذا يجب أن نفعل؟ هل يجب المراهنة على المجتمع الدولي؟ أي مجتمع دولي أصلا؟ أين يتدخل ولمصلحة من؟ أنا أسأل هل عندما اجتاحت داعش الموصل وديالى ونينوى وذبحت لم تهز الإنسانية أوباما وإدارته

  • 21:24 ,2014 آب 15

    نصرالله: أنا أدعو كل لبناني وكل فلسطيني وكل عراقي وكل خليجي وك سوري أن يترك العصبية الطائفية المذهبية على حدة وكذلك العداوات الحزبية والشخصية ونفكر ان هذا خطر على الشيعة فقط؟ على المسيحيين فقط؟ على الأزيديين فقط؟ هذا خطر على الكل وأولهم أهل السنة والجماعة فلا يقدم أحد المعركة أنها حرب طائفية فهذه حرب داعش وهذا الفكر التكفيري التذبيحي ضد من عاداه هو خطر على الجميع

  • 21:21 ,2014 آب 15

    نصرالله: ما أعلمه أن الأميركيين غضوا النظر ووسعوا الآفاق للإستفادة من هذه الظاهرة

  • 21:21 ,2014 آب 15

    نصرالله: من يقول أن التنظيم هذا غير موجود لا يجوز أن يحمل مسؤولية عائلته فقط وليس عائلة حزب أو تيار فهذا ساقط في داخل عائلته

  • 21:20 ,2014 آب 15

    نصرالله: هذا المشهد مزحة؟ هذا التنظيم يعلن خريطته ويهدد ويرعب وله أرضية في العديد من الدول العربية وهم أتباع هذا الفكر الذي يستبيح كل من سواه ويسبي أعراض كل من سواه ويقول "بالذبح جيناكم" الذي لا يوجد في أي دين

  • 21:18 ,2014 آب 15

    نصرالله: المجازر التي ارتكبت بالدرجة الأولى بحق أهل السنة لأنه بالنسبة له أهل السنّة كفار ولم يوفر أحدا في العراق من عرب وكرد وتركمان وأزيديين وشيعة ومسيحيين ومساجد وكنائس وهذا النموذج لا علاقة له بالإسلام

  • 21:16 ,2014 آب 15

    نصرالله: هذا التنظيم الذي لديه سلوك من سوريا إلى العراق من مجازر وقتل أسرى ومعتقلين وقتل ناس لا علاقة لهم بالمعركة من أبناء الفكر الواحد والبيعة الواحدة أي جبهة النصرة وبعدها حلفائه في الجماعات المسلحة السورية إذ تدور معارك في شمال إدلب ودير الزور وريف حلب ووصل إلى العراق وقتل وذبح كل من اختلف معه في الرأي

  • 21:14 ,2014 آب 15

    نصرالله: ما يسمى اليوم "داعش" هو تنظيم بات دولة يسيطر على مساحة جغرافية واسعة جدا وهي جزء من سوريا وجزء من العراق ويسيطر على منابع طاقة وسدود مياه رئيسية وبدى كميات هائلة من السلاح والعتاد والذخيرة ويبيع النفط أمام نظر المجتمع الدولي ولديه عدد كبير من المقاتلين من الخارج الذين تم تسهيل سفرهم

  • 21:12 ,2014 آب 15

    نصرالله: نأتي للنموذج الثاني القائم (داعش) وأريد مخاطبة اللبنانيين وأبناء المنطقة يجب أن نضع كل الخلافات على حدة لأن هناك خطرا كبيرا على كياناتكم وكنائسكم ومساجدكم وأطفالكم ونسائكم

  • 21:10 ,2014 آب 15

    نصرالله: الأمر الوحيد الصحيح حينها هو الذهاب إلى الكفاح المسلح أو حرب التحرير أي الخيار العسكري وتألفت فصائل المقاومة الفلسطينية وصولا إلى المواجهة في مصر في أواخر الخمسينات وحرب 1973 التي انتهت إلى ما انتهت إليه وصولا إلى حركات المقاومة في لبنان وفلسطين وحينها حيث يحصل انتصار أو تقدم هو بسبب هذا الخيار

  • 21:08 ,2014 آب 15

    نصرالله: هناك من راهن على المجتمع الدولي والإنكليز والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لمواجهة المشروع الصهيوني وما زلنا ننتظر لسنوات وكل ذلك لم يوصل إلى مكان

  • 21:06 ,2014 آب 15

    نصرالله: هناك أناس لم يروا الخطر الإسرائيلي وأناس بسطوه وأن هؤلاء مشردين ولا يهم إذا أتوا إلى أرض فلسطين وسكنوا فيها وعندما وصلنا إلى 1948 قالوا أن الأرض العربية واسعة هناك أناس لم يتعاطوا بجدية وبعض العرب قالوا في 1967 أعطوا أعذارا لإسرائيل وأنها لا تريد أن تدخل إلى الأردن والجولان ولبنان

  • 21:03 ,2014 آب 15

    نصرالله: عندما نأتي إلى التجارب من غزة ولبنان عشنا حالات أليمة ومخزية وفي بعض الحالات كان قاسية على شعوب وأجيال وهي تجربة المشروع الصهيوني

  • 21:02 ,2014 آب 15

    نصرالله: العنوان الثاني هو البحث عن وسائل مواجهة هذا التهديد بالوسائل الحقيقية ولا نذهب إلى أوهام وإلى خيارات تمت تجربتها وفشلت بل إلى أمور واقعية من تاريخ أمتنا وشعوبنا

  • 21:00 ,2014 آب 15

    نصرالله: العنوان الأول لإلحاق الهزيمة أن نصدق أن هناك تهديدا حقيقيا ووجوديا يهددنا جميعا وليس مزحة أو نكتة سخيفة وثانيا إدراك إمكانيات هذا الخطر ومن يقول "ما في شي" هذا منفصل عن الواقع ومكابر

  • 20:59 ,2014 آب 15

    نصرالله: هل يمكن التغلب على المسار الجديد وإلحاق الهزيمة به؟ أنا أقول للبنانيين وللفلسطينيين والسوريين نعم يمكننا إلحاق الهزيمة ولكن هذا يحتاج إلى عمل وجهد

  • 20:58 ,2014 آب 15

    نصرالله: العنصر الآخر هو ما سمي بالتيار التكفيري وأوضح تجلياته هو "داعش"

  • 20:57 ,2014 آب 15

    نصرالله: حينها يحول العدو الأساسي إلى المنقذ في نهاية المطاف ومن يأخذنا إلى ذلك اليوم؟ الإسرائيليون الذين يريدون غزة حطاما وركاما

  • 20:57 ,2014 آب 15

    نصرالله: المسار هو تهديم وتحطيم وتهشيم كل شيء لأنه يراد بناء خريطة جديدة للمنطقة على أشلاء ممزقة أشلاء دول وشعوب ومجتمعات وعلى ركام وعلى عقول تائهة وعلى قلوب مرتعبة (يمكنكم أن تروا الطائرة التي كان تقل نساء وأطفالا من الأرض أنظروا إلى وجوههم وعيونها). يراد أن نصل جميعا إلى كارثة ومن أجل التخلص من هذه الكارثة الأمنية والإقتصادية والإجتماعية نقبل بأي شيء وأي إملاءات

  • 20:54 ,2014 آب 15

    نصرالله: المسار الجديد أصعب وأخطر من المسار السابق لأنه ليس مسار إسقاط أنظمة وإقامة أنظمة بديلة فبذلك يبقى البلد يبقى الجيش أما السلطة فبديلة. المسار الجديد هو مسار تدمير وتحطيم دول وجيوش وشعوب وكيانات والدليل ما يحصل الآن

  • 20:53 ,2014 آب 15

    نصرالله: اليوم هناك عاملان أساسيان في المسار الجديد وأنا سأتحدث عن المسميات بأسمائها واسمحوا لي أن نفتح قلبنا بعض الشيء لأن لبنان والمنطقة في مرحلة خطر وجودي

  • 20:53 ,2014 آب 15

    نصرالله: اليوم الأميركيون حذرون جدا من العودة العسكرية إلى المنطقة أو بالحد الأدنى من العودة البرية

  • 20:52 ,2014 آب 15

    نصرالله: ما يجري اليوم في غزة هو جزء من مسار جديد في المنطقة العربية كلها وعلى ضوء هذا الوضع الجديد يراد غلبة إسرائيلية والسيطرة على منابع النفط في المنطقة

  • 20:50 ,2014 آب 15

    نصرالله: من كان قادرا على المواجهة في لبنان والمنطقة من لبنان إلى فلسطين إلى سوريا والعراق وإيران هذا المسار هو قادر على مواجهة أي مسار ويسقطه

  • 20:49 ,2014 آب 15

    نصرالله: نقول ذلك لنذكر بحجم الإنتصار في تموز لأن تداعياته ما زالت قائمة إلى الآن ولنؤكد اليوم أمام المخاطر أننا جميعا قادرون على مواجهة هذه المخاطر وقادرون على إسقاط أي مسارات تآمرية على منطقتنا

  • 20:47 ,2014 آب 15

    نصرالله: أكثر من ذلك تصاعدت المقاومة في العراق للإحتلال الأميركي وأدت إلى خروجه وسقط المحافظون الجدد في الإنتخابات وجاءت إدارة جديدة ولكن هذا لا يعني أن الأهداف الأميركية سقطت بل تلجأ إلى مسار آخر ويجب أن نلحق المسارات كي نسقط المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة

  • 20:46 ,2014 آب 15

    نصرالله: الصمود السياسي والشعبي أوصل الأميركيين والأوروبيين إلى تنازل الإسرائيلي عن أغلب الشروط والنتيجة تعاظمت المقاومة في لبنان وعتادها والثقة بها وثانيا لم تصل الحرب الإسرائيلية إلى سوريا وثالثا أُجّلت الحرب على غزة قبل 2006

  • 20:45 ,2014 آب 15

    نصرالله: الميدان هو من أجبر الإسرائيلي على أن يصرخ لأنه استنفد قوات الجو والبحر وووصل إلى مكان أنه ذاهب إلى كارثة عسكرية بالبر فطلب من الأميركيين التدخل وكل المسؤولين العرب الذين كانوا في نيويورك في هذه الليالي يؤكدون هذه النقطة

  • 20:44 ,2014 آب 15

    نصرالله: هذا المسار عطلته المقاومة في لبنان والصمود اللبناني الأسطوري وهذا الإنتصار أسقط هذا المسار أو بالحد الأدنى عطله

  • 20:43 ,2014 آب 15

    نصرالله: عناصر هذا المسار هو الإحتلال الأميركي المباشر وثانيا الحرب الإسرائيلية المباشرة المكلفة بضرب المقاومة في لبنان وضرب سوريا وإنهاء المقاومة في فلطسين

  • 20:43 ,2014 آب 15

    نصرالله: الهدف من هذا المسار أمران رئيسيان: الأمر الأول سيطرة أميركية محكمة على كل منابع النفط والغاز في المنطقة والأمر الثاني هو إنهاء القضية الفلسطينية وفرض تسوية على الفلسطينيين وعلى العرب بشروط إسرائيلية

  • 20:42 ,2014 آب 15

    نصرالله: الجزء الثالث في المسلسل كان ضرب المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وهذا من المفترض كان أن يطبق قبل انتهاء 2006 وكان المحافظون الجدد وجورج بوش يريدون خوض الإنتخابات النيابية برؤوس ثلاث: رأس المقاومة في لبنان ورأس سوريا ورأس المقاومة في فلسطين وهذا على ذمة من روى لي من كبار المفكرين الأميركيين. كان يريد بوش أن يقول للأميركيين أنا قطعت لكم 3 رؤوس من الإرهاب الدولي وبعدها يفترض أن تحصل حرب على إيران

  • 20:40 ,2014 آب 15

    نصرالله: وعند إنهاء المقاومة في لبنان وبحجة (وهذه معلومات ومعطيات) أن سوريا أعطت المقاومة السلاح يكمل الإسرائيلي ضرب سوريا ويقيم نظاما بديلا حليفا مع الولايات المتحدة الأميركية

  • 20:39 ,2014 آب 15

    نصرالله: الكل بدأ يقدم معطيات ومستندات ووثائق واتضح أن عدوان تموز كان جزءا أساسيا من مخطط له أهداف قادمة إذ كان المطلوب إنهاء المقاومة في لبنان وسحق المقاومة في لبنان وليس فقط نزع السلاح

  • 20:38 ,2014 آب 15

    نصرالله: يكفي أن نتذكر قول رايس أن الحرب مخاض ولادة شرق أوسط جديد

  • 20:37 ,2014 آب 15

    نصرالله: قيل الكثير في حرب تموز وألقيت محاضرات وألفت كتب ووضعت دراسات عند العدو وعند الصديق في المنطقة وفي العالم وبقيت هذه الحرب موضع درس وبحث ونقاش لأنها كانت حربا حقيقية لها أبعاد سياسية ومعنوية وتاريخية تتخطى لبنان وفلسطين إلى كل المنطقة

  • 20:36 ,2014 آب 15

    نصرالله: نشكر جميع قادة المقاومة لا سيما الشهداء منهم كالشيخ راغب حرب والسيد عباس الموسوي والحاج رضوان الحاج عماد مغنية وكل الذين بنوا وأسسوا هذه المقاومة جيلا بعد جيلا ويجب أن نذكر القائد المؤسس الإمام موسى الصدر

  • 20:35 ,2014 آب 15

    نصرالله: أتوجه بالشكر إلى المقاومين البواسل الذي قاتلوا بكل الشجاعة ونقلوا المعركة إلى ميدان العدو ولم يكلوا ولم يترددوا ولم يهنوا ولم يضعفوا بالرغم من بشاعة العدوان وهم الذين فرضوا على العدو أن يستغيث بسادته الأميركيين فكان النصر الإلهي التاريخي في حرب تموز

  • 20:34 ,2014 آب 15

    نصرالله: نتوجه بالشكر إلى من لم يبخل بأي نوع من أنواع الدعم أي إيران وسوريا

  • 20:33 ,2014 آب 15

    الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في كلمة بالذكرى الثامنة لـ"انتصار" حرب تموز: نوجه التحية إلى جميع شهداء المقاومة بكل حركاتها وأحزابها وشهداء الشعب والجيش والقوى الأمنية ووسائل الإعلام والتحية إلى كل جريح وفي وصامد أبي ومهجر صابر واثق بالعودة وإلى كل عوائل الشهداء والعائلات التي هجرت والتي استُقبلت واستَقبلت

مصدرنهارنت
التعليقات 41
Default-user-icon Vicken (ضيف) 20:45 ,2014 آب 15

Victory??? What did he acheive?

Thumb ex-fpm 20:50 ,2014 آب 15

He also salutes the Iraqi resistance that ousted the american invaders:)))) Does he really know who was resisting the warmonger invaders! Revisionist and distorter par excellence!

Thumb Kalzyturks 01:20 ,2014 آب 16

Ex-fpm,

Don't waste your time trying to pin him on his lies. It's interesting to see what lies he gets caught on but....

Taqqiya is clearly practiced

Thumb _mowaten_ 21:28 ,2014 آب 15

his* worth

Default-user-icon Ohannes Khazhak (ضيف) 21:57 ,2014 آب 15

he is so scared and lonely and it shows on his face and in his words.

Missing karim- 22:06 ,2014 آب 15

incitement is similar to having a booby-trapped car

but president Bashar Assad thinks that it does not hurt to have both, right hassin?

(hint: Michel Samaha)

Missing karim- 22:07 ,2014 آب 15

We support a certain nominee and you know him. What are you waiting for?

umm quorum?

Thumb ice-man 22:08 ,2014 آب 15

Hello @Vasco: is Portugal your cuntry of birth?

Thumb ice-man 22:16 ,2014 آب 15

@Vasco: are there many shias in Portugal?

Thumb popeye 22:27 ,2014 آب 15

no, he is the only one-:))

Thumb Kalzyturks 01:38 ,2014 آب 16

Tric

The Hasbara agent on behalf of HA

A taqqiya practice faithfully

Thumb popeye 22:27 ,2014 آب 15

he has a speech impediment:)

Default-user-icon CFTC (ضيف) 22:32 ,2014 آب 15

Bllllllllllllllllllleeeeeeeeeeeeeeeeaaaaaaaaaaaaase gabby14, don't speak about morality, it gives me headache coming from you !!!

Default-user-icon JupiterDrift (ضيف) 23:22 ,2014 آب 15

I am no fan of religion and religious leaders of any sort but, this man Mr. Nasrallah is a man of vision and he is 100% correct about ISIS.
If it wasn't for his militia taking the fight to Syria against these Wahhabi savages, they would have already captured most of Lebanon and would have slaughtered tens of thousands of Lebanese.
So, put your prejudice and bigotry aside and lift the veil of hate for a moment and reflect on the recent events in Syria and Iraq.

Missing ArabDemocrat.com 23:29 ,2014 آب 15

We have been telling you and your criminal regime that ISIL is not a joke. When the Syrian rebels were about to eliminate ISIL, why did you and your criminal regime save them?

Thumb Kalzyturks 01:17 ,2014 آب 16

Yes best speeches by the way flamethrower?

Hoping his taqqiya practice is concealed?

No matter what he says he must as a leader at war an obligation he must I'm mean he must practice taqqiya.

Can any one point out why they went to Syria, the reasons to go to Syria & the reasons why they continue to stay there.

His excuses have changed

Simple taqqiya is a righteous act a blessed act.

"though shall not lie"

Thumb Kalzyturks 01:25 ,2014 آب 16

If I knew that Israel's reaction will be to this violence, I would not have kidnapped soldiers

Statement of Nassrallah

Mystic stop trying to divert by playing the blame game.

Taqqiya is a blessed act

Thumb Kalzyturks 01:29 ,2014 آب 16

Bandoul

These principles these lies are actually put together in a simple word called taqqiya

Thumb Kalzyturks 01:31 ,2014 آب 16

http://en.m.wikipedia.org/wiki/

Check out who practices it

Thumb Kalzyturks 01:42 ,2014 آب 16

Taqiyya

Thumb Kalzyturks 01:53 ,2014 آب 16

Taqiyya is an act of lying & concealment.

Thumb Kalzyturks 02:10 ,2014 آب 16

Hassan Nassrallah cares not about Lebanon or even syrias Bashar Assad.

His there cause of the directives from Iran.

Default-user-icon The Judge (ضيف) 03:53 ,2014 آب 16

Test

Missing thejudge 03:54 ,2014 آب 16

There is only ONE threat is you Hizbullah! Stop fooling the planet. If teh army cannot control small area how in God can take HA weapons?

Thumb liberty 05:37 ,2014 آب 16

fine if he proposed arming the LAF by iran, you had a HA government for 3 years... why didn't he do it? Your answer: the M14 parliamentary majority wouldn't have it. You are a hopeless case of propaganda

Thumb liberty 05:38 ,2014 آب 16

go listen to his speech before you post.

Thumb Tony.Farris 06:08 ,2014 آب 16

@Liberty, you may have to read it for him.

Thumb liberty 06:15 ,2014 آب 16

he sure sounds scared and hesitant.

Thumb liberty 06:27 ,2014 آب 16

Nasrallah: U.N. Security Council resolution 1701 is useless and the UNIFIL troops are not doing anything.

But you were begging for 1701 back then.

Thumb Elemental 06:35 ,2014 آب 16

Stop using Palestine, stop using Christians, stop using Lebanon

Default-user-icon CFTC (ضيف) 06:39 ,2014 آب 16

I love how you debate with facts, flamethrower. You are one of a kind and I always wait for your comments on every thread. Keep 'em coming!

Default-user-icon Hammerhead (ضيف) 06:41 ,2014 آب 16

I wish that people would use their eyes to view the reality of what is happening to our country instead of waiting for Hassan to tell them what reality is. Reality and truth is what Hassan and Aoun dictate. Our army was decimated by Assad and his son Bashaar, not allowed to enter the South by HA and humiliated by Aoun. Low and behold, and out of the blue our army has suddenly become the focal point of Aoun and HA. Lies and deceit have become the order of the day, has our army really become the army of the Shiaa and the Lebanese to replace Hassans army, are we to believe what Hassan tells us.

Default-user-icon CFTC (ضيف) 17:03 ,2014 آب 17

Didn't write the post hereabove as well...

Thumb EagleDawn 10:52 ,2014 آب 16

he is not a christian

Default-user-icon CFTC (ضيف) 10:53 ,2014 آب 16

I love how you debate them with military facts and ballistic strategy, flamethrower.

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:25 ,2014 آب 16

I didn't write the post hereabove. My username was stolen by....nanaharnet, believe or not ... i have evidence. Now i know that most of ''members'' are fake accounts this is what i was looking for - couldn't be so many idiots in one place (-:

Default-user-icon PEACE (ضيف) 16:00 ,2014 آب 16

UNITY = CONCESSION
Nice to call for unity ad putting aside differences, but unity means all parties should make concessions. Here I am sure that HA wants the others only to make concessions and meet his agenda.
(The presence of HA did not prevent ISIL from expanding and reaching Lebanon.
HA claims loudly having stopped ISIS from reaching Beirut. Assuming this claim is true but the presence of HA in Syria/Iraq is causing the birth of local IS.
I salute a true call for UNITY by accepting other parties' differences and presenting some concession (not only expecting the others to go your way)
If HA is sincere in his call for unity (and putting differences aside) he should present his part of concession by withdrawing from Syria/Iraq to help moderate Sunnis in Lebanon ABORT the birth of local IS by supporting the army to control every square meter in Lebanon.

Thumb shab 17:13 ,2014 آب 16

Filthy murdering militia

Thumb gaby 19:53 ,2014 آب 16

Ummm... "Nasrallah: We welcome any help for the Lebanese army but troops must get real weapons." dude can you spare a brother a dime. Maybe Hassoun's Iranian paymasters can donate some "real weapons" to the Army instead of hizbuallah on a more regular basis. Wait a minute... the weapons are already here and with hizbullah. Hassoun can donate some of his "real weapons" to the army himself and maybe get a real job at the post office.

Thumb Kalzyturks 01:30 ,2014 آب 17

Flamethrower is concealing his faith/religion.

Taqiyya is a form of religious dissimulation, a legal dispensation whereby a believing individual can deny his faith or commit otherwise illegal or blasphemous acts while they are at risk of significant persecution.

Now this illegal act means free to do anything I suppose

Thumb Bandoul 22:01 ,2014 آب 19

Translation for what the Liar in Chief and leader of the Iranian Mercenary Terrorist Organization is saying: "These are my principals, if you don't like them, don't worry, I have many alternates to shove down your throat. I use these principles (lies) interchangeably in order to keep you dazed and confused and as far as possible from the truth as there is while I obey and execute the will of my masters in Iran."