باسيل يرفض استقبال اي نازح عراقي: داعش ستهزم في العراق

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية جبران باسيل رفض الدعوات لاستقبال اي نازح عراقي، مؤكداً ان لبنان والعراق يواجهان الاخطار نفسها.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره العراقي حسن الشهرستاني في بغداد الاثنين، رأى باسيل ان "داعش" "سينهزم في العراق حكماً".

وأضاف "الدعوات لاستقبال اي عراقي نازح هي دعوات مرفوضة ونطلب من العراقيين البقاء في ارضهم"، وقال: "أهلا بالعراقيين سُيّاحاً في لبنان".

وأشار الى ان "مكونات البقاء والصمود يجب ان تتوفر، واي تهجير يطول امده لا يمكن ان يعود الى حالته الطبيعية"، مضيفاً "إذا استمرت الامور على حالها فإن المسيحيين مهددون ليس فقط في الموصل بل في الشرق كله".

وشدد على ان "وحدة العراق تنطلق من بغداد، وتهديد أي بلد بالتقسيم يعني أن كل الشرق مهدد".

وقال: "حرصنا على العراق هو حرصنا على أنفسنا، فلبنان والعراق يتمتعان بالثروات ذاتها، وهما منبع الحضارات والتنوع والخطر عليهما هو ذاته".

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف.

من جهته دعا الشهرستاني الاقليات في العراق الى عدم ترك اراضيها قائلاً: "انتم جزء اساسي من الشعب ولا تغرنكم الدعوات الى الهجرة"، داعيا الى "الدفاع عن المنطقة ضد الهجمة الارهابية".

التعليقات 4
Default-user-icon CFTC (ضيف) 13:36 ,2014 آب 18

For the second time i did not write the post hereabove. It seems that nanaharnet is playing with my username to create confusion. But don't worry, we all know how this 'paper' is manipulating its ''readers'' !!!

Missing ysurais 16:33 ,2014 آب 18

ohh, dont forget the syrians in LEB must go home now...................

Default-user-icon antoine (ضيف) 23:38 ,2014 آب 18

well he is the minister of foreign affairs!

Missing forces 07:56 ,2014 آب 19

I actually like his language here. IS is not a threat to the Lebanese. We half Christian moderate Sunnis and Shites that make up the overwhelming majority, the radical elements do not share any support and hence whilst they are bothersome and dangerous do not foster the right conditions for IS to take a foothold. His language is similar to that of Heagea's on the topic. Shame aoun and hussouny have claimed the sky is falling down in order to justify HA invasion of Syria.