الراعي "يحمل الاستحقاق الرئاسي" الى الفاتيكان الخميس

Read this story in English W460

يتوجّه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، هذا الاسبوع الى الفاتيكان، حاملاً معه الملفين اللبناني والاقليمي لبحثهما مع الحبر الاعظم.

فقد أفادت صحيفة "الجمهورية"، الاثنين، ان الراعي سيلتقي قداسة البابا فرنسيس في روما الخميس الى جانب كبار المسؤولين حاملاً معه ملفّ لبنان، وتحديداً المراوحة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ولفتت الى انه سيبحث أيضاً ملف المسيحيين العراقيين والسوريين، خصوصاً بعد زيارته وبطاركة الشرق أربيل، الاربعاء الفائت، حيث طالبوا بتأمين حماية دولية فعلية للمسيحيين من دون أن يستبعدوا أي خيار آخر كالدفاع عن نفسه.

وفر المسيحيون في الموصل، ثاني اكبر مدن العراق، من هذه المدينة التي يتواجدون فيها منذ قرون، في بداية حزيران عندما وقعت في ايدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

ومسيحيو العراق الذين كان عددهم 1.5 مليون نسمة قبل حرب الخليج، لم يعودوا يعدون اليوم سوى 400 الف، بحسب مقربين منهم في فرنسا.

ووفق "الجمهورية" فإن الراعي سيتوجه بعد الفاتيكان الى أوستراليا في زيارة رعوية.

من جهتها، أفادت صحيفة "النهار"، ان مبادرة الراعي التي كان ينوي اطلاقها لتسهيل اتمام الاستحقاق الرئاسي، أرجئت الى ما بعد عودته من الفاتيكان.

وكان الراعي قد دعا السياسيين في عظة الاحد الى "مبادرة شجاعة" قبل جلسة مجلس النواب الانتخابية المقبلة، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وفَشل النواب في انتخاب رئيس جديد للبلاد في عدة جلسات انتخابية ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، ملقياً خطاب الوداع في 24 ايار، أدخل البلاد في فراغ. ووفق الدستور، فإن الحكومة مجتمعة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

التعليقات 7
Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:40 ,2014 آب 25

You see what I mean flamethrower about these fakes and hypocrites(:

Default-user-icon CFTC (ضيف) 11:58 ,2014 آب 25

flamethrower's english is perfect. Maybe he wrote that in a hurry because he has many threads and comments to attend to. Reduce undue criticism please

Default-user-icon Joe (ضيف) 13:39 ,2014 آب 25

Excommunication, is a solution !

any Maronite who doesn't attend the next round of elections should be excommunicated !

Thumb geha 15:00 ,2014 آب 25

not just Maronites, rather all falling under the Vatican authority.

Thumb geha 14:59 ,2014 آب 25

the Vatican should excommunicate aoun for blocking the presidential elections.

Default-user-icon Amir (ضيف) 15:34 ,2014 آب 25

Fatwa......
Fatwa could also come from Bkirky or Vatican.???
For a country sake just elect one ....anyone....
Or wait until a new generation of future responsible leaders take over out of tribal politics and never ending talk with no action.

Good luck....this might not happen in our time

Favour, Barouk....etc are qualified to lead, Joumana Haddad.......many similar.

Look again, think again.....

Default-user-icon magic 8 ball (ضيف) 15:38 ,2014 آب 25

FT is right the vatican has nothing to do with lebanese presidency. sleiman frangieh called it, bashar will appoint the president