عدوان يعلن الإستعداد لتشريع "الضرورة": سيتم تفعيل مبادرة 14 آذار

Read this story in English W460

أعلن نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" جورج عدوان من عين التينة الثلاثاء استعداد الحزب للمشاركة في جلسات تشريع الأمور الضرورية، كسلسلة الرتب والرواتب وموازنة الدولة، متحدثا عن "تفعيل" مبادرة قوى الرابع عشر من آذار لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقال عضو كتلة "القوات" عقب لقاء جمعه برئيس مجلس النواب نبيه بري الإثنين "قلنا ونكرر إننا مع تشريع الضرورة، وسأحدد ما هو المقصود بالضرورة، تشريع الضرورة يعني على سبيل المثال سلسلة الرتب والرواتب".

وشرح موقف الحزب المقاطع سابقا بالقول "لا نريد أن نشرع تحت ضغط الشارع ولا تحت ضغط التهويل والتهديد، واليوم لا تهويل ولا تهديد، وهناك ضرورة، وقد اقتربنا كثيرا من سلسلة تخدم الوضع المالي واستقراره".

ومجلس النواب شبه مقفل حاليا بسبب عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وغياب مكونات قوى "14 آذار" عن جلسات إقرار السلسلة وغيرها.

ويقول بري أن أول جلسة سيفتح فيها المجلس ستكون لإقرار السلسلة غير المتفق عليها حاليا بين الجميع، رافضا في الوقت عينه التمديد لبرلمان "لا يعمل أصلا".

وكرر عدوان الثول "نحن مستعدون وكذلك تيار المستقبل أن نذهب الى تشريع الضرورة وأن يعمل المجلس النيابي في الاسبوع المقبل على هذه المواضيع".

وأضاف عدوان "هناك أيضا قضية الأوروبوند، وهذه مسألة ملحة وعلينا أن نقرها، وكذلك قضية الموازنة التي ننتظرها منذ سنوات، فيما البلاد تسير بدونها".

من جهة أخرى تطرق عدوان "في هذه الجلسة الطويلة" إلى مبادرة 14 آذار حول الاستحقاق الرئاسي القاضية بالتوافق على رئيس (مقابل سحب مرشحها سمير جعجع ومرشح 8 آذار غير المعلن النائب ميشال عون)، كاشفا أنها "ستفعل في الايام المقبلة".

وتابع "سيكون هناك لقاءات ربما بعيدة عن الاعلام في اتجاه تفعيل هذه المبادرة واستمرارها من أجل تحريك عجلة رئاسة الجمهورية".

أما في ما يتعلق بالانتخابات النيابية فقال "موقفنا واضح، وهو مع إجراء الانتخابات النيابية، ولكن كما سألت، فإن هذا الامر يتطلب مواكبة من المجلس النيابي لنكون ضمن القوانين، وهذا بنظري من الضرورات القصوى التي يجب ابتداء من الاسبوع المقبل ان نسير بها".

التعليقات 0