مكاري لا يرى رئيسا للبلاد هذا العام: أي توافقي لن يأتي إلا بمباركة عون

Read this story in English W460

أعلن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن مجلس النواب لن ينتخب رئيسا جديدا للجمهورية قبل نهاية العام الحالي، قائلا أن موقف الأحزاب المسيحية في 14 آذار من التمديد للمجلس تتخذ "وفق حسابات الشعبية والتنافس مع خصومهم" ومنطق "المزيدات".

وقال مكاري في حديث إلى صحيفة "النهار" نُشر السبت "لا ارى رئيسا في العام 2014".

ولم يتمكن المجلس من انتخاب رئيس بعد 14 جلسة بفعل تعطيل النصاب من قبل نواب "التيار الوطني الحر" و"حزب الله"، ليستمر بذلك الفراغ الرئاسي منذ 25 أيار الفائت.

إضافة إلى ذلك، لا يقبل رئيس تيار "المستقبل" إجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية. ومن المقرر عقد جلسة قريبة يقر فيها التمديد قانونيا.

وهنا أشار مكاري إلى أن وجود الحريري "في الجلسة مهم لاثبات ان التمديد في هذه المرحلة ضرورة لبنانية ووطنية، بخلاف ما يدعيه بعض الافرقاء من انه غير شرعي".

وبخلاف ما يعلنه بري أشار مكاري إلى ان التمديد "ليس مشروطا" بل سيكون شرطا انتخاب رئيس جمهورية ووضع قانون انتخاب متفق عليه "جزء من التفاهم على التمديد بين الكتل النيابية".

وفي هذا السياق أسف مكاري لأن "شركاءنا في الأحزاب المسيحية يتخذون مواقفهم في الكثير من الأحيان وفق حسابات الشعبية والتنافس مع خصومهم، ويخضعون لمنطق المزايدات معهم".

وحتى الآن يرفض كل من حزب "القوات اللبنانية" والتيار "الوطني الحر" التمديد في حين لم يتضح بعد موقف "الكتائب اللبنانية".

أضاف مكاري في حديثه إلى "النهار" قائلا " نحن حريصون على شركائنا، ولكن احياناً نشعر بأن الفاعلية السياسية كان يمكن أن تكون أقوى لو كنا شركاء مع طرف لديه ثقة أكبر بشعبيته، وبأن الآخرين سيلحقون به، بدلاً من ان يلحق هو بالآخرين".

وشرح من جهة أخرى أن النائب ميشال عون "قادر على أن يكون ناخباً كبيراً ومؤثراً، فأي رئيس توافقي يجب ان يأتي بمباركته، وهو سيكون بطبيعة الحال مشاركا رئيسيا في اختياره".

في مجال آخر أكد عضو تكتل "لبنان أولا" أن "موقف "كتلة المستقبل" واضح وصدر عن رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، ولا اعتقد ان بامكان احد المزايدة على موقفه من الجيش".

وشدد على أن كلام نائب الكتلة خالد الضاهر عن الجيش "لا يمثل "تيار المستقبل" اطلاقاً، وصدر موقف علني واضح من التيار بهذا المعنى".

كما تابع "عندما قدمت الترشيحات للنيابة لم يكن ترشيح خالد الضاهر من ضمن ترشيحات "المستقبل"، اما ان يترشح هو شخصيا فهذا حقه".

م.س.

التعليقات 3
Missing humble 09:48 ,2014 تشرين الأول 25

The caporal who pretends defending the christians is the one who is destroying them.

Missing humble 10:30 ,2014 تشرين الأول 25

Wait till you see how HA is going to destroy all institutions.

Missing cedars 04:09 ,2014 تشرين الأول 26

Are you saying if the Shia in the suburbs of Beirut have never paid electricity under the name of resistance should have had their power cut after. 1 month of violation?