سلام يعوّل على اللجنة النيابية للتوصل الى "قانون انتخابي عصري"

Read this story in English W460

أعرب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في ان تتوصل اللجنة النيابية المكلفة البحث في قانون انتخابي جديد، الى "قانون عصري يحسّن التمثيل النيابي".

وفي حديث الى صحيفة "الجمهورية"، الاثنين، لفت سلام الى ان "الوصول الى قانون عصري وجديد يحسن التمثيل النيابي موضوع يستأهل المتابعة"، مشيراً الى ان "الجهد المبذول على كل المستويات، وفي مجلس النواب تحديداً، وإذ نقدّر أهميته ونعوّل عليه فإننا نؤكد انه يحتاج الى عناية كبيرة".

وتابع سلام قائلاً "ليس هناك من لا يعتقد ان قانون الإنتخاب في حدّ ذاته يقرر مستوى استحقاقنا للممارسة الديموقراطية البنّاءة ومدى معرفتنا بممارستها الحقّة".

وأضاف "لذلك، نعلّق أهمية بالغة على ما يبذل لأجل هذا القانون بمقدار تمسّكنا بالديموقراطية وسعينا الى التطور والتقدم".

يُشار الى ان مجلس النواب مدد مطلع الجاري ولايته للمرة الثانية، تنتهي في حزيران 2017، بعد فشلهم في التوصل الى قانون انتخابي (والبقاء على قانون الستين حيث يعتمد القضاء كدائرة انتخابية)، في المرة الاولى، وفشلهم ثانية في انتخاب رئيس للجمهورية بعد رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته التي انتهت في ايار الفائت.

من جهة أخرى، وعن انتقال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الى الاستماع الى شهادات السياسيين اللبنانيين، قال سلام عبر "الجمهورية"، "إننا نتابع عمل المحكمة الدولية باهتمام بالغ، واننا نعوّل على القضاء لإحقاق العدالة في لاهاي كما في لبنان".

وتنطلق الاثنين في لاهاي، مرحلة جديدة، يتم خلالها الاستماع الى عدد من السياسيين والصحافيين الذي كانوا على مقربة من رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وتبدأ مع النائب مروان حمادة.

ج.ش.

التعليقات 0