"النصرة" تمهل الحكومة 24 ساعة للبدء بالمفاوضات وسلام: لا مقارنة بين أسير حزب الله والجنود

Read this story in English W460

لفت رئيس الحكومة تمام سلام الى أنه "لا يمكن المقارنة" بين التبادل الذي قام به حزب الله لاستعادة احد الاسرى لديه ، بوضع العسكريين المحتجزين لدى جبهة "النصرة" التي أمهلت الحكومة مساء الخميس 24 ساعة للبدء "بمفاوضات جدية والا ستنفذ القتل باحد الاسرى لديها".

وقالت "النصرة" في بيان نشر على حساب "مراسل القلمون" على تويتر الخميس "لقد تبين للجميع بأن حزب اللات هو الطرف الوحيد الذي يعرقل المفاوضات بملف العسكريين، وهو نفسه الذي يدّعي اليوم أنه حريص على إطلاق سراح أسراه وكان آخرهم الأسير عماد عيّاد".

وأوضح "الحقيقة أنه لم يطلق سراحه بمفاوضات شريفة أو عمليّة بطولية إنما استغل وجود أخوات مسلمات في مناطق يستحلها ضمن الأراضي السورية فاعتقلهن وهدد ذويهن بإغتصابهن وتعذيبهن وقتلهن علما أن ذويهن هم من كانوا يحتجزون الرافضي عماد وهم يتبعون لفصيل من الجيش الحر".

والثلاثاء أعلن حزب الله عن تحرير عماد عياد العنصر التابع له والذي كان أسيرا لدى مجموعات المعارضة السورية في جرود القلمون حيث كانت تخاض معارك شرسة بين الجهتين، وذلك بعد مفاوضات استمرت لأشهر.

وتمت العملية "مقابل إطلاق سراح أسيرين كانا لدى "حزب الله" من المسلحين".

عليه، أنذرت "النصرة" في بيانها الحكومة "العميلة لحزب إيران والتي تخدم مصالحه الإنذار الأخير لبدء عملية المفاوضات بشكل جدي وإلا سنبدأ بتنفيذ حكم القتل بحقّ أحد أسرى الحرب المحتجزين لدينا بعد 24 ساعة من تاريخ صدور هذا البيان".

وأشارت الى انه "إن أرادت الحكومة أن تثبت جديتها في متابعة المفاوضات عمليّاً فعليها إطلاق سراح الأخت المسلمة (جمانة حميد) كبادرة حسن نيّة من سجونها الظالمة".

يشار إلى أن التحقيق العسكري فادي صوان قد أصدر مذكرة توقيف وجاهية بحق جمانة حميد، وذلك بجرم الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح ومحاولتها ادخال سيارة مفخخة في آذار الفائت عن طريق عرسال اللبوة.

وطلبت من الحكومة اطلاق سراح حميد "بالبدء بتنفيذ الإقتراح الذي اختارته الحكومة في عملية المبادلة"، مردفة "وإن لم تستجب فسنقوم بتنفيذ الإنذار، وسنغير المقترحات التي تم طرحها في بياننا السابق".

ورأت "النصرة" أن "مطالبة الحكومة اللبنانيّة بالحفاظ على سريّة المفاوضات يهدف إلى المماطلة وإخفاء هيمنة الحزب على القرار الحكومي أمام الشعب اللبناني"، معتبرة في بيانها أن "محاولات الحكومة المستمرّة في تسليم بعض الأسرى للنظام النصيري يدل على عدم اهتمامها بملف المبادلة وحرصها على خدمة مصالح الحزب الإيراني الساعي إلى إفشال المفاوضات".

واثر تهديد "النصرة" اعلن أهالي العسكريين لقناة الـ LBCI أنهم سيقطعون كل مداخل بيروت الثامنة من صباح الجمعة.

وتجري مفاوضات من خلال وسيط قطر السوري الجنسية احمد الخطيب من أجل الافراج عن العسكريين المخطوفين منذ اندلاع معركة عرسال شهر آب الفائت.

و قدمت "النصرة" ثلاث اقتراحات للدولة بغية الافراج عنهم وهي: إطلاق سراح 10 معتقلين من السجون اللبنانية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 7 معتقلين من السجون اللبنانية مع 30 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 5 معتقلين من السجون اللبنانية مع 50 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز.

في حين طالبت "داعش" بالافراج عن 5 سجناء مقابل كل عسكري محتجز لديها، وفق ما أفادته المعلومات الصحافية الاربعاء.

وزاريا، قال سلام بعد الاجتماع الوزاري على لسان وزير الاعلام رمزي جريج، أن "التبادل الذي تم مؤخرا بين بعض الاسرى، ترك انعكاسا لدى اهالي العسكريين المخطوفين".

لكنه لفت الى أنه "لا يمكن المقارنة بين هذا التبادل ووضع العسكريين المخطوفين. واكد دولة الرئيس متابعة هذا الموضوع والاستمرار في التفاوض".

كما دعا سلام الى اضاف الى أم " يقوم المجلس النيابي بانتخاب رئيس جمهورية جديد"، مذكرا ان "استمرار الشغور في مركز الرئاسة يحرم البلاد من رأسها والدولة الركن الاول من سلطاتها السياسية، بحيث لا يستقيم عمل المؤسسات الدستورية دون انتخاب الرئيس".

وحول لموضوع الامن الغذائي والحملة التي قامت بها بعض الوزارات المعنية بهذا الشأن، وبعد مناقشة قرر مجلس الوزراء "تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن وزارات الصحة العامة، الاقتصاد والتجارة، الطاقة والمياه، البيئة، الزراعة، العدل، المالية، الداخلية والبلديات، الصناعة والسياحة مهمتها متابعة المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء".

م.ن.

التعليقات 13
Default-user-icon wolf.the_roar (ضيف) 16:58 ,2014 تشرين الثاني 27

where is @wolf these days? will you and he be posting using this alias today?

Thumb _mowaten_ 11:55 ,2014 تشرين الثاني 28

thank you naharnet moderators, this is certainly a tasteful & relevant comment, worthy of being approved.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 17:09 ,2014 تشرين الثاني 27

when goverments since 2005 refuse under pressure to give sophisticated and state of the art devices and weaponry to our army this is what happens
god bless our army the only institution in Lebanon

Thumb Elemental 18:56 ,2014 تشرين الثاني 27

Here's the reality: Sadly, Iranian blood is more valued than Lebanese blood, this is what's become of Lebanon.

Thumb _mowaten_ 11:50 ,2014 تشرين الثاني 28

there is no "iranian blood" involved here, you sectarian piece of trash. whether you like it or not hezbollah is lebanese, its members are lebanese, its goals are lebanese and the blood they spilled for this country during the last 3 decades is more lebanese than you will ever be.

Thumb _mowaten_ 11:53 ,2014 تشرين الثاني 28

Nusra/Daesh are the only ones preventing the deal from happening. By beheading hostages and making unacceptable demands, like freeing hundreds of convicted terrorists from lebanese prisons and others from Syria.

If they accepted the same conditions the FSA did (1 soldier against 2 fighters), the soldiers would have been freed months ago.

Thumb Elemental 20:06 ,2014 تشرين الثاني 28

How can that be when they don't take orders from Lebanon? and they act above even the Army? That doesn't make sense. Your group is also responsible for bringing this garbage to Lebanon, so enough with the hypocrisy. The day I see HA take orders from LEBANON and not Iran, then I'll be impressed. Till then? Be quiet.

Thumb Elemental 18:57 ,2014 تشرين الثاني 27

Here's the reality: Sadly, Iranian blood is more valued than Lebanese blood, this is what's become of Lebanon.

Thumb -phoenix1 19:44 ,2014 تشرين الثاني 27

The truth is that the terrorists know how ruthless Hezbollah can be, and at the same time they know how different the Lebanese state does things. Hezbollah is a militia, the state is not. But I floated an idea several times, that the state gives the prisoners that the terrorists are asking for to the families of our kidnapped soldiers, one of our boys for 30 of them, leave the families to keep them at secret locations of their choice and if the terrorists want to play ball, then it's fine, but if they mess up, then it's one for 30, simple, Roar, remember, it's the dry shave method ma heyk?

Thumb the_roar 19:51 ,2014 تشرين الثاني 27

You know all about "dry shaves"..you received it 3 years ago on this forum.

Thumb the_roar 19:49 ,2014 تشرين الثاني 27

HA is the only reason you can say you have a LAF with any sting in its tail as we speak...if you dislike that fact, then fine...but deal in reality & stop your emotional BS.

Go ask the LAF who ran out of ammo during its battle with Nusra, IS in Arsal, who gave it serious weaponry & covered its flanks with heavy artillery. ... that battle was a superb win for the LAF only because HA is part of the LAF.

LAF has been marked to remain weak by all major nations..don;t believe go ask whats the LAF's best fighter Jet..or surface to air missile etc.

Thumb nickjames 21:15 ,2014 تشرين الثاني 27

Right so in your mind it's perfectly fine today to have a militia outside state control, but during the civil war the Ouwwet were a bunch of outlaws who wouldn't submit to Aoun's command. And the Ouwwet were effectively the LAF for the first half of the war. What selective memory you have Roar...

Thumb nickjames 21:40 ,2014 تشرين الثاني 27

You claim to be a Christian while accepting this terrorist militia that wants to create an Islamic state.