أكثر من 14 الف لاجىء في تشاد منذ بداية العام بسبب عنف بوكو حرام في نيجيريا

Read this story in English W460

افاد تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة نشر الاربعاء ان اكثر من 14 الف شخص لجأوا الى تشاد منذ بداية السنة هربا من اعمال عنف جماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا.

وجاء في التقرير "ان اكثر من 14 الف شخص وصلوا من نيجيريا منذ بداية العام 2015. وعمليات الوصول مستمرة بوتيرة 774 شخصا كل يوم".

وتابع التقرير "ان المجتمع الانساني يعتبر ان عمليات تدفق اضافية للسكان امر متوقع بسبب تصعيد هجمات بوكو حرام في شمال نيجيريا، وكذلك بسبب التوترات حول الانتخابات" في نيجيريا، متوقعا وصول "30 الف لاجىء الى تشاد في 2015".

وقد كثفت جماعة بوكو حرام هجماتها في شمال شرق نيجيريا منذ بداية السنة.

واستولى المتمردون الاسلاميون الاحد على مدينة مونغونو وقاعدتها العسكرية القريبتين من بحيرة تشاد في شمال شرق نيجيريا بعد معارك شرسة مع الجيش النيجيري.

وتدعو تشاد الى تشكيل ائتلاف واسع لبلدان المنطقة ضد بوكو حرام، وقد نشرت جيشها على حدودها لكنها ارسلت ايضا قوة كبيرة الى الكاميرون.

واكد الرئيس التشادي ادريس ديبي ايضا انه يريد ان يستعيد من بوكو حرام مدينة باغا الاستراتيجية الواقعة على بحيرة تشاد بشمال شرق نيجيريا.

وتسبب تمرد جماعة بوكو حرام وقمعها من قبل الجيش النيجيري بمقتل اكثر من 13 الف شخص منذ 2009 ، كما نزح نحو 1,5 مليون شخص بسبب اعمال العنف.

التعليقات 0